مركز الأمير سلطان ينجح في زراعة صمام ميترالي لطفلة

الصمام الميترالي
مركز الأمير سلطان
2 صور

لم يعد بمستغرب ما تحققه المملكة من إنجازات طبية باتت محط إعجاب وإشادة من قبل العالم أجمع، ولعل آخر هذه الإنجازات ما حققه مركز الأمير سلطان لمعالجة أمراض وجراحة القلب للقوات المسلحة؛ حيث نجح في إجراء عملية زراعة صمام ميترالي لطفلة تبلغ من العمر 11 سنة عن طريق القسطرة دون الحاجة لتدخل جـراحي .

يشار إلى أنّ الطفلة كانت تعاني ضيقًا شديدًا في الصمام الذي تم تغييره عن طريق عملية جراحية سابقة؛ ما أدى لارتفاع شديد في الضغط الرئوي وضيق بالتنفس وعدم القدرة على المشي .

وقد تمت العملية بنجاح دون إصابة المريضة بمضاعفات ولم تتطلب حالتها إجراء نقل دم، وقد تم فصلها فورًا عن جهاز التنفس الاصطناعي، وغادرت الطفلة المركز بعد 48 ساعة من إجراء العملية، واستمرت في المراجعة الدورية في العيادات .

تجدر الإشارة إلى أنّ عملية زراعة الصمام الميترالي عن طريق القسطرة عملية عالية الخطورة؛ حيث يتعذر خضوع كثير من المرضى لهذه العملية بسبب ما ينتج من مضاعفات مرضية، وتتم عند المرضى كبار السن ولكن لصعوبة حالة الطفلة تم إجراؤها لها، وتم نشر الحالة في المجلة الأمريكية للقسطرة التداخلية العلاجية لأمراض القلب والأوعية الدموية.

كما يعد إجراء استبدال الصمام الميترالي لدى الأطفال مشكلة متزايدة؛ حيث يخضع المزيد من الحالات المرضية المعقدة لعمليات جراحية في سن مبكرة؛ ما يجعل الصمام الميترالي أكثر ضعفًا وتعرضًا للاستبدال مبكرًا .