أسرة ومجتمع /تحقيقات الساعة

أغرب قضايا التعويضات في العالم

خطوط إير كندا انتهكت حقوق الناطقين بالفرنسية فدفعت 21 ألف دولار
نايك غرمت 60 مليون دولار لقوة حذائها
كوب قهوة ساخن سقط على امرأة فأكسبها ثروة من209 ملايين إلى مليون واحد
بودرة جونسون تتكبد غرامتين بملايين الدولارات لامرأتين مصابتين بالسرطان

هنا أندر وأضخم قضايا التعويضات، التي أقرتها محاكم أبرز دول أوروبا وأميركا، وتحتوي الكثير من القصص والأسرار، فبينما يحكم بالتعويض بمبالغ جداً زهيدة في دول آسيوية وفقيرة وعربية، يحكم بمئات وعشرات ملايين الدولارات في الخارج.


تعويضات ضخمة لمتضرري الشركات 

images_2_21.jpeg

في الدول الأوروبية والولايات المتحدة بشكل خاص، ينظر في قضايا التعويضات على أنها كنز لصاحبها، حيث إن المحاكم في تلك الدول تعطي تعويضات كبيرة للمتضررين من الشركات الكبرى، وخاصة في حال الإصابة بأمراض أو أضرار نفسية ناتجة عن منتجات تلك الشركات أو تعامل موظفيها مع العملاء.
وفي التقرير التالي رصد لحالات تضرر أصحابها، وحصلوا على ملايين الدولارات مقابل تلك الأضرار:


40 مليون دولار لامرأة أصيبت بالسرطان

168470_3_1446311488.jpg

أصيبت سيدة من ولاية «إيداهو» الأمريكية بنوع نادر من السرطان، تسبب فيه منتج تابع لشركة «جونسون آند جونسون»، المختصة في صناعة المستحضرات الطبية والعناية بالبشرة والجسد، ورغم أن ذلك النوع من السرطان مميت ولا يتمناه أحد، ولكنه منحها مبلغ 40.3 مليون دولار أمريكي بحكم قضائي بعد أن رفعت دعوى قضائية على شركة جونسون، وفقاً لمجلة «الرجل».
وتسببت بودرة تنتجها شركة «جونسون» في إصابة «نانسي كابيبي» صاحبة الـ71 عاماً، بنوع نادر من السرطان يسمى «الظهارة المتوسطة»، نتيجة احتواء تلك البودرة على مادة الإسبستوس التي تصيب الرئتين وتستقر فيهما، وتغير من المادة الوراثية في خلايا الرئتين. يصيب ذلك النوع من السرطان 3 آلاف شخص حول العالم سنوياً، في حين خضعت «نانسي» لعملية جراحية وعلاج مناعي وعلاج إشعاعي وكيميائي.


اللغة الفرنسية تكسب زوجين21 ألف دولار!

money.jpg

منحت محكمة في كندا زوجين يحملان الجنسية الكندية، تعويضاً وصل إلى 21 ألف دولار كندي أي ما يعادل 15 ألف دولار أمريكي، حيث تم انتهاك حقوقهما في اللغة الفرنسية أكثر من مرة من جانب شركة الطيران الكندية «إير كندا». وكان السبب وراء مقاضاة الزوجين للطيران الكندي أن أغلب الكلمات المستخدمة في الطائرات وشركة الطيران مكتوبة بالإنجليزية فقط، في حين أن بعض الكلمات المكتوبة بالفرنسية تكتب بخط صغير مقارنة بما هو مكتوب باللغة الإنجليزية، واعتبر الزوجان هذا الأمر انتهاكاً ممنهجاً لحقوق الركاب والمسافرين الناطقين بالفرنسية، فيما أرغمت المحكمة الشركة الكندية للطيران على الاعتذار للزوجين ودفع التعويض المادي.

110 ملايين دولار لامرأة تضررت من بودرة «التلك» 

5932726-911945323_1.jpg

قضت محكمة أمريكية بتعويض مادي وصل إلى 110 ملايين دولار لسيدة أمريكية الجنسية، بعد أن أصيبت بالسرطان نتيجة استخدام مستحضرات بودرة تلك «جونسون آند جونسون» لمدة 4 أعوام، مما نتج عنه إصابتها بسرطان المبيض الذي انتقل إلى الكبد، في حين خضعت إلى العلاج الكيميائي، وأكدت التقارير أن إصابتها بالسرطان جاءت بسبب استخدام منتجات شركة «جونسون آند جونسون».
وهي الحالة الثانية التي يتم فيها دفع تعويض بالملايين لسيدة أصيبت بالسرطان، في حين أن الشركة أكدت أنها متعاطفة مع تلك المرأة، ولكنها متأكدة من سلامة منتجاتها، وفق موقع «البيان» الإماراتي.


حذاء «نايك» وغرامة بـ 60 مليون دولار

5932716-1955878365.jpg

عمد أحد العاملين في فندق في «بورتلاند» الأمريكية إلى الاعتداء على نزيل في الفندق، حيث قام بضربه بالحذاء في وجهه، ولكن النزيل في تلك الحالة لم يقاض العامل، بل لجأ لمقاضاة شركة «نايك» المصنعة للحذاء في حدث مضحك. وأكد الرجل في دعواه أن الشركة المذكورة لم تكتب تحذيراً أن حذاءها قد يتسبب في أضرار كبيرة إذا تم استعماله في ضرب أحدهم، والمضحك في الأمر أن المحكمة أمرت بتغريم شركة «نايك» العالمية 60 مليون دولار أمريكي بناء على تعليقه المضحك.


كوب مربح من القهوة!

5932721-1741567968.jpg

رفعت سيدة أمريكية دعوى قضائية أمام إحدى المحاكم تطالب بتعويض كبير من سلسلة المطاعم الأمريكية السريعة «ماكدونالد»، بعد أن انسكب عليها كوب قهوة ساخن اشترته من السلسلة الشهيرة تسبب لها بإصابات وحروق من الدرجة الثالثة في جسدها. وقضت المحكمة في عام 1994 بتعويض المرأة البالغة من العمر 79 عاماً بتعويض ضخم قدره 209 ملايين دولار أمريكي، خفض فيما بعد إلى مليون دولار فقط، لأن الشركة لم تطبع علامة تحذير على الكوب تحذر من سخونة المشروبات.


وبالطبع لو نظرت هذه القضايا في محاكمنا لربما رفضت بذريعة عدم الاختصاص، ولله في محاكم الغرب شؤون وثروات يكسبها بعض البشر صدفة من حادث بسيط أو جسيم لا نتمناه لأحد، فالصحة أثمن من المال ولا تقدر بثمن.

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X