أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

الكشف عن الفائزين بجائزة نوبل للآداب للعامين 2018 و2019

هاندكه وتوكارتشوك
أولجا توكارتشوك الفائزة بنوبل المؤجلة 2018
الكاتبة البولندية أولجا توكارتشوك
الكاتب النمساوي بيتر هاندكه
هاندكه ينال نوبل للآداب 2019
نوبل للآداب

تم اليوم الخميس 10 أكتوبر، الإعلان أخيراً عن الجائزة العالمية المنتظرة منذ قرابة العامين، ذلك بعد أن أعلنت الأكاديمية السويدية المانحة للجائزة عن أسماء الفائزين بجائزة نوبل للآداب عن العام الجاري والعام الماضي المؤجلة.

حيث نال جائزة هذا العام 2019، الكاتب النمساوي بيتر هاندكه، بينما حصدت الكاتبة البولندية أولجا توكارتشوك، جائزة العام الماضي 2018، التي تم تأجيلها إثر الجدل الواسع الذي أثير حولها في ذلك الوقت.

وذكرت وكالة رويترز العالمية الإخبارية، أن الأكاديمية السويدية التي تقدم جائزة نوبل للآداب، كانت قد أوضحت خلال بيانها بأن النمساوي هاندكه، كان قد فاز بجائزة العام الجاري 2019، عن عمله الأدبي الذي وصفته بالمؤثر، و«الذي استكشف ببراعة لغوية حدود وخصوصية التجربة الإنسانية».

أما في ما يخص البولندية توكارتشوك، الحائزة على الجائزة المؤجلة من العام 2018، فقالت الأكاديمية إنها حصلت عليها إثر تقديمها «خيالاً سردياً يمثّل بخوالج موسوعية عبور الحدود كأسلوب حياة».

ومن الجدير بالذكر، أنه كان قد تم تأجيل جائزة نوبل للآداب للعام الماضي 2018، بعد الكشف عن فضيحة اعتداءات جنسية بين أفراد الأكاديمية السويدية؛ الأمر الذي دفع بعدد من أعضاء مجلس الأكاديمية إلى تقديم استقالاتهم من الفور. وعلى خلفية هذه الفضيحة التي شغلت وسائل الإعلام حينها، قررت الأكاديمية تأجيل منح الجائزة إلى العام الذي يليه 2019، الذي شهد تقديم جائزتين اثنتين للآداب بحالة استثنائية.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X