أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

دودة شريطية في دماغ شخص بعد شربه مادة من كبد الثعبان

مكان الدودة في دماغ المصاب
الدودة الشريطية التي تم استخراجها

قام رجل يبلغ من العمر 29 عاماً، بشرب العصارة الصفراوية من كبد الثعبان اعتقاداً منه بأن ذلك سيساعده على التخلص من السموم في جسمه، لكن في الحقيقة نقلت له هذه العصارة دودة شريطية طولها 12 بوصة، اتخذت من مخه مكاناً للعيش وقام الأطباء بإزالتها.


وبحسب موقع «ميرور» بدأ الأمر عندما فقد الرجل الذي يُدعى «شياو وي» من شانتو في الصين، وعيه في مقر عمله، فاستدعى له زملاؤه سيارة الإسعاف - التي فشلت في التعرف على سبب غثيانه - لإرساله إلى المستشفى.


وبعد الفحص والتحاليل اشتبه الأطباء أن السبب ربما يكون ناجماً عن حدوث عدوى طفيلية، وبدأوا في العلاج على هذا الأساس... وعندما لم تتحسن حالته، تمت إحالته إلى مستشفى قوانغدونج 999 الأكبر للمخ.


طلب طبيب الأعصاب «رن لومينج» إجراء المزيد من عمليات الفحص التي أظهرت أن آفة ذات شكل مشبوه قد ازدادت في الحجم وانتقلت إلى الفص الجبهي الخاص به، حينها أدرك الأطباء أن «شياو وي» يعاني من عدوى طفيلية خطيرة.


وقال الطبيب «رين» إن الاختبارات التي أجريت على دم «شياو وي» والسائل النخاعي أكدت تشخيص داء الشريطيات... وهو عدوى من نوع الدودة الشريطية، التي تصيب الماشية مثل الخنازير والأبقار، وكذلك البشر.


صرير ثعبان


كان «شياو وي» قد كشف للدكتور «رن» أنه اشترى صرير ثعبان من ممارسي الطب الصيني التقليدي، وأكله معتقداً أن المادة ستساعده في إزالة السموم من جسمه.


وأشار الطبيب إلى أنه رغم عدم وجود دليل علمي يدعم هذا الاعتقاد، فإن الكثير منهم يتناول المادة الصفراوية من كبد الثعبان مع الأرز كمكمل غذائي.


وقال الطبيب «رن» إن يرقات الديدان الشريطية كانت موجودة على الأرجح في صفراء الثعبان عندما أكلها «شياو وي»، حيث تم العثور على كتلة الأنسجة في دماغ المريض، التي تنتج استجابة للعدوى أو وجود مادة غريبة أنها كانت تخفى الدودة الشريطية التي يبلغ طولها 30 سم (12 بوصة) والتي تمت إزالتها على الفور.


وذكرت التقارير أن «شياو وي» سيبقى تحت المراقبة بالمستشفى لمعرفة أي آثار طويلة الأجل للعدوى.
 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X