أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

خطة استراتيجية من الخدمة المدنية لتقلد المرأة مناصب عليا في السعودية

وكيلة وزارة الخدمة المدنية هند الزاهد
خطة استراتيجية من الخدمة المدنية لتقلد المرأة مناصب عليا في الدولة

تعمل وزارة الخدمة المدنية على رسم استراتيجية لتعزيز دور المرأة القيادي في الجهات الحكومية من خلال تأهيلها لتقلد المناصب القيادية العليا، وذلك وفقاً لما كشفت عنه وكيلة وزارة الخدمة المدنية لتمكين المرأة، هند الزاهد.

وأوضحت الزاهد، أن نسبة القياديات بالقطاع الحكومي في عام 2017 كانت 1.6% معظمهم في التعليم وجزء منهم في القطاع الصحي، مبينةً، أن نسبة القياديات ارتفعت اليوم إلى 2.5%، وستصل بنهاية العام المقبل 2020 إلى 5%.

وأشارت، وفقاً لـ"الشرق الأوسط"، إلى ارتفاع نسبة المواطنات العاملات في القطاع العام من 39% قبل عامين إلى 40.3% في الوقت الحالي، مبينةُ، أن الفجوة النوعية بين النساء والرجال تقلصت من 50.3% إلى 37.8%.

وأبانت وكيلة وزارة الخدمة المدنية لتمكين المرأة، أن اللائحة التنفيذية للموارد البشرية التي بدئ العمل بها في مايو الماضي أتاحت إمكانية العمل عن بعد، والدوام الجزئي، ما يعطي مرونة كبيرة في العمل خاصة للنساء، كما بات من الممكن تعيين موظفتين لوظيفة واحدة.

وأضافت الزاهد، أن ما تحقق في ملف تمكين المرأة في المملكة خلال أقل من عامين يتطلب أعواماً طويلة في بلدان أخرى، لافتة إلى أنه إذا استمر العمل بهذه الوتيرة المتسارعة فإن المملكة ستقود هذا الملف على مستوى المنطقة والإقليم.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X