اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

إعصار كيار يقترب من ضرب سواحل عُمان.. واحتمال تغير مساره وارد

كتب الزغاق "إعصار كيار لا يزال نشطاً ويتحرك في اتجاه الغرب نحو سواحل سلطنة عُمان، وجزيرة مصيرة، ويعيش في الدرجة الرابعة"
2 صور

أوضح الدكتور خالد الزعاق، عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك، أن إعصار كيار لا يزال نشطاً ويتحرك في اتجاه سلطنة عُمان مصطحباً معه رياحاً عاتية.

وكتب الزعاق على حسابه في «تويتر»: «إعصار كيار لا يزال نشطاً ويتحرك في اتجاه الغرب نحو سواحل سلطنة عُمان، وجزيرة مصيرة، ويعيش في الدرجة الرابعة صاحباً معه رياحاً عاتية، وأمطاراً غزيرة، وتغيُّر مساره أمر وارد».

وقد أظهر آخر رصد جوي خاص بالإعصار في بحر العرب، استمرار تحرك «كيار» في اتجاه الغرب والشمال الغربي، ليقترب تدريجياً من سواحل سلطنة عُمان، محافظاً على قوته، إذ لا يزال يُصنَّف إعصاراً من الدرجة الرابعة.

ويتحرك الإعصار حالياً إلى الغرب والشمال الغربي بسرعة 9 كم/ساعة، مصحوباً برياح بسرعة 225 كم/ساعة، وضغط جوي وصل في الساعة 11:30 من مساء الاثنين إلى 935 مليباراً، ويبعد حالياً نحو 550 كيلومتراً عن جزيرة مصيرة. وفق موقع "طقس العرب".

وحول تأثيره على سلطنة عُمان، نشرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية خريطة توضيحية للمسار المرجَّح للإعصار، إذ يُتوقَّع أن يمر بمحاذاة سواحل عُمان دون أن تعبر عين إعصار «كيار» أجواء السلطنة.