أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

المخرج السعودي عمر الجاسر عضواً في لجنة تحكيم «أعطونا الطفولة» بالأردن

شعار مهرجان الطفل
المخرج والممثل الدكتور عمر الجاسر
نبذة عن المخرج والممثل الدكتور عمر الجاسر
اختيار المخرج والممثل السعودي الدكتور عمر الجاسر

اختير المخرج والممثل السعودي الدكتور عمر الجاسر للمشاركة في لجنة تحكيم مهرجان الطفل العربي الأول، الذي يبدأ فعالياته غداً في مدينة الزرقاء الأردنية تحت عنوان "أعطونا الطفولة"، بتنظيمٍ من جمعية نادي الطفل الثقافي في الزرقاء، وتحت مظلة وزارة الثقافة الأردنية.

ويحظى المهرجان برعاية الملك عبدالله بن الحسين، ملك المملكة الأردنية، وتشارك فيه ثماني دول، هي: الأردن، السعودية، فلسطين، العراق، تونس، الجزائر، مصر ولبنان.

وتقام العروض في مركز الملك عبدالله الثاني الثقافي، ومركز الأميرة سلمى للطفولة في الزرقاء.

وحول ذلك، عبَّر المخرج الجاسر عن سعادته باختياره ضمن لجنة تحكيم المهرجان، وشكر القائمين عليه لترشيحه لهذا المنصب.

وجاء ترحيب الجاسر بالمشاركة في المهرجان لاهتمامه، كما أشار، بدعم مسرح الطفل، ما جعله يتحمَّس لقبول الترشيح، مؤكداً أن المهرجان لبنة مميزة في مسرح الطفل العربي.

يذكر أن الدكتور عمر الجاسر ممثل ومخرج سعودي، وله عديد من الأنشطة في مجال الإعداد، والتأليف، والإخراج، والتمثيل في المسرح، والتلفزيون، والسينما، والإذاعة.

التحق بالإذاعة ممثلاً، وأسَّس فرقة "فنون جدة المسرحية"، أول فرقة مسرحية خاصة في المملكة العربية السعودية، تحت إشراف جمعية الثقافة والفنون، وتعد الفرقة كذلك أول فرقة مسرحية تشارك في مسابقة أبها الثقافية، ومهرجان الجنادرية، وتحصد عديداً من الجوائز، كما أنها أول فرقة مسرحية خاصة، تحصل على موافقة المقام السامي للمشاركة في المهرجان الخامس للفرق المحترفة في الجزائر.

أيضاً، أسَّس المخرج السعودي "مسرح عمر الجاسر"، الأول من نوعه في السعودية، تحت إشراف جمعية الثقافة والفنون، ويعدُّ أول مسرح سعودي يرى النور بعد تجربة الرائد المسرحي أحمد السباعي في مكة المكرمة.

وأسَّس الجاسر كذلك أول فرقة مسرحية سعودية للطفل، تتبع إدارياً الرئاسة العامة لرعاية الشباب في مكتب جدة، ويعدُّ صاحب فكرة مسرح الطفل في مهرجان الجنادرية للثقافة والفنون.

وهو أول مَن قدَّم مسرحية تسجيلية سياسية سعودية عن أزمة الخليج، وجسَّد فيها دور الملك فهد بن عبدالعزيز.

وقد تم تعيينه عضواً ومقرراً للجنة المسرح في جمعية الثقافة والفنون في جدة، وشارك رسمياً باسم "مسرح عمر الجاسر" في المهرجان الوطني للتراث والثقافة بمسرحية للأطفال بعنوان "مغامرات أرنوب"، المسرحية الوحيدة التي عُرضت في مهرجان الجنادرية أربع مرات.

وشارك الجاسر وأقام عديداً من المهرجانات التي تهتم بمسرح الطفل في السعودية تحت مظلة الشؤون الثقافية بوزارة الثقافة والإعلام، وكتب 38 نصاً مسرحياً، وأربعة مسلسلات وسهرات تلفزيونية، ومسلسلين إذاعيين، ومثَّل في 56 مسرحية، و54 مسلسلاً تلفزيونياً، إضافة إلى عدد من المسلسلات الإذاعية.

وأخرج الجاسر 64 مسرحية، ومسلسلين تلفزيونيين، وثلاثة برامج منوعات، وساعــد في إخراج ثلاث مسرحيات، وأعدَّ 15 نصاً مسرحياً، وعالج درامياً ثلاث مسلسلات، كما كتب وأخرج كثيراً من الأفلام الوثائقية والتسجيلية والمناسبات والإعلانات التجارية.

ومثَّل وشارك من خلال جمعية الثقافة والفنون وفرقة فنون جدة المسرحية في معظم مهرجانات الربيع التي كانت تقام في مدينة جدة.

وقد أطلقت عليه الجمعية العربية للثقافة والفنون لقب "عراب المسرح السعودي" عندما ألقى كلمة اليوم العالمي للمسرح، وكتب لفرع جمعية الثقافة والفنون في جدة مسرحية "الكل في واحد"، وتم تصنيف النص من قِبل لجنة المسرح في المركز الرئيس للجمعية في الرياض بوصفه نصاً أكاديمياً.

المزيد من أخبار أسرة ومجتمع

X