اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

الهيئة العامة للطيران المدني تستحدث أجور مرافق المطار

وفي حال تأخر سداد مستحقات أجور استخدام المرافق، يحق لأي مطار في السعودية تطبيق الإجراءات النظامية على الناقلات الجوية بشكل مباشر
بيَّن محمد بن عبيد العتيبي أن جميع الناقلات الجوية ستلتزم بتحصيل هذه الأجور من المسافرين ابتداءً من 1-1-2020
3 صور

استحدثت الهيئة العامة للطيران المدني السعودية أجور مرافق المطار ABC نظير استخدام المسافرين صالات المطار والمرافق التابعة لها، لتمويل مشروعات تطوير البنية التحتية للمطارات، وتحسين مستوى الخدمات فيها.


وقررت الهيئة تحصيل مبلغ عشرة ريالات من كل مسافر قادم أو مغادر على الرحلات الداخلية في المطارات السعودية بوصفها أجور استخدامٍ لمرافق المطار.


وبيَّن محمد بن عبيد العتيبي، مساعد رئيس الهيئة العامة للطيران المدني للسياسات الاقتصادية والنقل الجوي، أن جميع الناقلات الجوية ستلتزم بتحصيل هذه الأجور من المسافرين ابتداءً من 1-1-2020، وتسدد الناقلات هذه الأجور وفقاً للتعليمات الموضحة بالفاتورة التي تصدرها المطارات بشكل دوري.


وأكد في تعميم أصدره إعفاء فئات الرضع، وأعضاء طاقم الطائرة لأداء واجبات على متن الطائرة، والطيار، والمهندس الجوي، أو الملاح الجوي، أو الفني المكلف من دفع أجر استخدام مرافق المطار، وكذلك أعضاء طاقم الطائرة الذين تم تسجيلهم في قائمة الملاحين الجويين لشركة الطيران، ويحملون بطاقة تعريفية بذلك، والطيار، والمهندس الجوي، أو الملاح الجوي، أو الفني، والركاب المواصلون ترانزيت الذين سيمكثون داخل الطائرة ولن يستخدموا مرافق المطار.


وأوضح العتيبي، أنه سيتم التنسيق مباشرةً بين شركات الطيران العاملة في المطارات والإدارات المالية في تلك المطارات لتحديد قيمة مبالغ التسويات المالية المستحقة على التذاكر المبيعة قبل تاريخ تعميم الهيئة، بحيث تكون أجور رسوم استخدام مرافق المطار مضافة إلى التذاكر الخاصة بالفترة من تاريخ 1-1-2020 المذكورة في التعميم وما بعدها.


ولفت إلى أنه سيتم مراجعة طلبات التسوية المالية بالتنسيق مع الإدارة المالية في المطار والإدارة العامة للإيرادات في الهيئة العامة للطيران المدني للاعتماد، وفي حال تأخر سداد مستحقات أجور استخدام المرافق، يحق لأي مطار في السعودية تطبيق الإجراءات النظامية على الناقلات الجوية بشكل مباشر، منوِّهاً إلى أن أجور استخدام مرافق المطارات للرحلات الداخلية ستخضع للمراجعة إما بالزيادة، أو التخفيض كل ثلاث سنوات ابتداءً من 1-1-2020 حسب حالة معدلات التضخم أو الانكماش، كما سيتم إدراج هذه الأجور في دليل الطيران السعودي.