شاهد.. فتاة تقود طائرة ركاب تشعل فضيحة وجدلاً واسعاً في روسيا

الفتاة التي قادت الطائرة
لم يتم التأكد إن كان هنالك ركاب على الطائرة حينها
الفتاة خلال قيادتها الطائرة
كان الطيار يوجهها يميناً ويساراً
الفتاة التي قادت الطائرة الروسية
5 صور

مقطع فيديو واحد فقط، أصبح الشغل الشاغل وحديث جميع وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي في روسيا، حتى أن السلطات سارعت إلى فتح تحقيق رسمي بشأنه، وذلك بعد أن انتشر الفيديو الذي يظهر فتاة عشرينية غير مدربة أو مؤهلة للطيران، وهي تجلس في قمرة القيادة مكان الطيّار، وتقود إحدى الطائرات التابعة لشركة تجارية معروفة في البلاد.

ووفقاً لما نقله موقع سكاي نيوز، عن صحيفة سيبيريان تايمز الروسية، أنه على الرغم من حدوث الأمر أواخر شهر آب/أغسطس الماضي 2019، إلا أن الفيديو انتشر مؤخراً في الأيام القليلة الماضية، وأثار جدلاً واسعاً منذ لحظة انتشاره، حيث وصفته العديد من وسائل الإعلام بأنه «فضيحة حقيقية» لشركة الطيران. وكانت فتاة تدعى «آنـــا» قد نشرت المقطع المصور عبر صفحتها الخاصة على موقع أنستغرام، وأرفقت الفيديو بتعليق جاء فيه: «لقد كانت تجربة رائعة بشكل لا يصدق».



وتابعت سيبيريان تايمز، أنه بعد نشر الفيديو بوقت قصير اختفى الحساب عن منصة أنستغرام نهائياً. ويُظهر الفيديو فتاة بالعقد الثاني من العمر، وهي تجلس في قمرة القيادة وتجرب التحكم بطائرة تابعة لشركة إيرورو التجارية، وكانت تتبع فقط تعليمات الطيار، الذي كان يقول لها «إلى الخلف، إلى اليمين. والآن إلى اليسار». بينما كانت من جهتها تسأله عن أمور خاصة بالملاحة الجوية.

وأوضحت الصحيفة الروسية أنه حتى هذه اللحظة، لم يتم التأكد إن كان هنالك أي من الركاب على متن الطائرة. مشيرة إلى التحقيقات الأولية أثبتت أن الطائرة كانت قد أقلعت من مدينة ياكوتسك باتجاه مدينة باتاغاي الواقعة أقصى الشرق من روسيا. ومن جانبها، أكدت شركة إيرورو للطيران، أنها بدورها فتحت تحقيقاً داخلياً للتأكد من مدى صدق الفيديو، وإن كانت الحادثة وقعت حقاً على متن إحدى طائراتها. مشيرة إلى أن هناك شكوك في أن هذه المواد لها أي علاقة بأنشطة الطيران لدى الشركة في خدمات نقل الركاب.