مشاهير /مشاهير العرب

إنتصار الشراح في عيدها الـ57 مازالت سيدة الكوميديا الخليجية الأولى

بسبب حجابها حاصرها المنتجين بدور الأم في مسلسلاتها الأخيرة
الحجاب لم يمنع انتصار عن التألق كوميديا في مسرحيتها قبل الأخيرة بالغلط
إنتصار الشراح نجمة بوستر مسرحية بالغلط مع شريكها الشهير داود حسين وطارق العلي
إنتصار الشراح بين أمس البدايات الأولى واليوم
لمحت إنتصار في مقابلات قديمة إنها ليست من أوقفت ثنائيتها مع داود حسين
رمزها الفني.. الفنان القدير الراحل عبد الحسين عبد الرضا
إنتصار الشراح سيدة الكوميديا الخليجية
قبل دخولها المسرح تقرأ المعوذات..لاعتبارها حب وثقة الجمهور يستحق مزيد من التقدير والجهد
وصفت الشراح عبد الحسين عبد الرضا بأنه الإسم والفنان الأكبر والأبرز

لا أحد يمكن أن يشكك في موهبة وقدرات وشعبية نجمة الكوميديا الخليجية الأولى السمراء إنتصار الشراح التي مازالت متربعة على قمة الكوميديا بخفة ظلها الطبيعية،وروحها المرحة ،وموهبتها الأدائية العالية،حتى بعد مرور سنوات على تحجبها ،والتزامها بالحجاب الذي حصرها قليلاُ بأدوار درامية بعيدة عن الكوميديا المدينة لها بشهرتها.


ولادتها ونشأتها


ولدت الفنانة القديرة إنتصار الشراح يوم 5 نوفمبر 1962 بمنطقة الشعب في الكويت،ونشأت وسط أسرة محافظة ومتدينة ومثقفة،منحت ابنتها حرية اختيار الطريق الذي يلائم موهبتها وثقافتها الخاصة.
حياتها العائلية:
زوجة وأم لشابين وفتاة هم: دلال وسالم وعلي.
أول ظهور فني لها :1981
انطلقت كممثلة شابة واعدة عام 1981،ومنحها الفنان القدير الراحل عبد الحسين عبد الرضا فرصة العمل الأول لها معه وفي المسرح بمسرحيته الأسطورية الشهيرة "باي باي لندن"،وكانت مسرحيتها الأولى،ونواة مسيرتها الفنية الأهم بالنسبة لها،و التي من بوابتها الجماهيرية الكبيرة دخلت عالم الفن الواسع،واعترف بوجودها الكل،وهي لليوم لا تنسى فضل عبد الحسين عبد الرضا عليها،وتذكره بالخير والوفاء بكل مقابلاتها الصحفية والتلفزيونية.
القاسم المشترك بينها وبين داود حسين: انطلاق شهرتهما في مسرحية "باي باي لندن"
القاسم المشترك بينها وبين زميلها داود حسين الذي شكلت معه ثنائياً كوميدياً شعبياً وناجحاً جداً في المسرح والتلفزيون،أنهما الاثنان كانت بدايتهما الحقيقية والأولى مع الفنان الراحل عبد الحسين عبد الرضا في مسرحية "باي باي لندن" عام 1981،وحسب تصريح صحفي لها قالت : "في ذلك الوقت لم أشعر بقيمة عملي كفنانة شابة مع عمالقة كبار مثل: عبد الحسين عبد الرضا "رحمه الله"، ومريم الغضبان ومريم الصالح وغيرهم،الآن أشعر بروعة مرحلة البدايات الأولى مع عمالقة كبار".


الصدفة أدخلتها الفن وبقيت فيه لليوم


الصدفة الغامضة التي لم تكشفها انتصار الشراح بوضوح أدخلتها الساحة الفنية وأبقتها فيها لليوم،وعشقت التمثيل والمسرح ،وبعد النجاح الكبير الذي حققه ظهورها الأول مع عمالقة المسرح الخليجي في مسرحية "باي باي لندن"،اتجهت بخطى واثقة للتلفزيون والمسرح،وقررت صقل موهبتها بالدراسة الأكاديمية،وسجلت نفسها في المعهد العالي .


تربعت وحيدة على قمة الكوميديا الخليجية لأكثر من 3 عقود

قبل دخولها المسرح تقرأ المعوذات..لاعتبارها حب وثقة الجمهور يستحق مزيد من التقدير والجهد
قبل دخولها المسرح تقرأ المعوذات..لاعتبارها حب وثقة الجمهور يستحق مزيد من التقدير والجهد


كانت انتصار الشراح بشهادة العمالقة الكبار من زملائها الأجرأ والأكثر ثقة بنفسها حين قررت اقتحام مجال الدراما المحصور في الخليج على الرجال فقط في مطلع الثمانينيات ،لهذا انفردت وحيدة على قمة الكوميديا الخليجية لأكثر من ثلاثة عقود قبل ظهور هيا الشعيبي وغيرها من نجمات الكوميديا الحاليات اللواتي ظهرن في عصر أسهل بوجود الفضائيات،وكان وصولهن للشهرة مقدماً على طبق من ذهب،بينما كافحت انتصار وتعبت في عصر الشاشات المحلية في العالم العربي ،قبل ظهور الفضائيات بفترة طويلة،وحققت شعبيتها عبر المسرح والمسلسلات التي كانت تشترى بأعلى الأسعار من التلفزيونات العربية والشامية.


ثنائية مميزة بين سيدة الكوميديا الخليجية انتصار الشراح وداود حسين


ظلت انتصار الشراح لسنوات طويلة سيدة الكوميديا الأولى بدون أي منافسة لها،وشعبيتها ونجوميتها الكوميديا الساطعة ،جذبت إليها الفنان الكوميدي داود حسين،الذي قرر الإستفادة بذكاء من موهبتها بثنائية كوميدية معه بعد أن كانت بدايتهما الأولى واحدة باشتراكهما معاً لأول مرة مسرحياً مع عبد الحسين عبد الرضا بمسرحيته "باي باي لندن" ،وحققت إطلالاتهما الفنية المشتركة نجاحاً جماهيرياً عاصفاً ،اخترق حدود الخليج العربي إلى مصر وإفريقيا وبلاد الشام خاصةً:بعد تبني شبكة "إم بي سي" لأعمالهما التلفزيونية،وعرضها في أوقات الذروة سواء المسرحية أو البرامجية أو الكوميدية،وقدما معاً أشهر وأنجح البرامج والمسلسلات الكوميدية من أبرزها: "مع الأنغام" و"خذ وخل" و"كوكتيل" و"عش الزوجية" وسينمائيات" و"فضائيات" و"فوازير داود في هوليوود" ، وغيرها من الأعمال.
ومن أسلوب انتصار الغامض في حوارها حول توقف تعاونها الكوميدي،أجابت: "هو قرار غير ذكي"،ولم تضف أكثر،ما يعني إشارة منها إلى إنه قد يكون قرار الفنان داود حسين،وليس قرارها هي شخصياً.
الحجاب عام 2002 هل كان وراء عزوف المنتجين على ترشيحها لأعمالهم الكوميدية؟
قبل 17 عاماً،وتحديداً في عام 2002 ،تحجبت انتصار الشراح،والتزمت بحجابها وحافظت عليه،ورغم محاربة بعض المنتجين لها،والعزوف عن التعاون معها إثر حجابها عبر ترشيحها لأعمالهم الكوميدية الجديدة ،لم تخضع انتصار لضغوطات هؤلاء،وتمسكت بشجاعة بحجابها وقرارها بقوة تحترم،وبدأت بقبول أدوار الأم في المسلسلات الخليجية،وقدمت أداء مميزاً ومثيراً للإعجاب بالتراجيديا،وأثبتت أنها ممثلة شاملة بامتياز.
أبرز أعمالها المسرحية:
1-باي باي لندن-1981
2-سندريلا- 1983
3-أزمة وتعدي- عرضت في مصر-1990-1991
4-إنتخبوا أم علي- 1993-1994
5-خطوات الشيطان- 2019.
أبرز أعمالها التلفزيونية:
1-خرج ولم يعد- 1982
2-عائلة فوق تنور ساخن-1984
3-خذ وخل- 1989
4- من ملفات المحاكم- أدت عدة شخصيات مختلفة-2001.
5-حدود الشر-2019
6-لاموسيقى في الأحمدي-2019
7-دفعة القاهرة- 2019
رصيدها الفني:
يبلغ رصيدها الفني إلى ما يقارب ال "54" مسرحية،و"81" مسلسلاً تلفزيونياً وسهرات درامية،و"14" برنامجاً تلفزيونياً كوميدياً،أغلبها مع شريكها الفني الأنجح لسنوات داود حسين.
رمزها الفني: النجم الكوميدي عبد الحسين عبد الرضا فخلال مسيرتها الفنية تحدثت عنه كثيراً بقولها: يبقى اسم الفنان الراحل عبدالحسين عبدالرضا الأبرز والأكبر. هذا الإنسان لا أستطيع أن أوفيه حقه في الكلام والوصف نظير ما قدمه من أعمال فنية ستبقى خالدة لفترة طويلة لجيل اليوم والأجيال القادمة.
تحافظ على قراءة المعوذات عند دخولها خشبة المسرح
تستعد لتحدي المسرح وهيبته الفنية بقراءة المعوذات،فمواجهة الجمهورة مباشرةً ،هو من أكبر تحديات الممثل الحقيقي،وصعب إقناع وإمتاع الجمهور وجهاً لوجه،ورغم علاقتها الودية القوية مع جمهورها،تبذل انتصار قصارى جهدها في الأداء والتقمص لتحافظ على ثقة وحب جمهورها لها للأبد.

 

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا أنستغرام سيدتي

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر تويتر "سيدتي فن"

X