أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

ظاهرة فلكية نادرة ترى بالعين المجردة في سماء السعودية

الجمعية الفلكية بجدة
كوكب عطارد سيرى بالعين المجردة في السعودية

كوكب عطارد يعبر أمام الشمس في ظاهرة نادرة ترى بالعين المجردة في سماء المملكة، حيث ستشهد السعودية وأجزاء من العالم، يوم الاثنين الموافق 11 نوفمبر 2019م، أي بعد حوالي 7 أشهر من الآن، ظاهرة فلكية نادرة، تتمثل في عبور كوكب عطارد أمام قرص الشمس.


وأوضح رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبوزاهرة، من خلال صفحة الجمعية الفلكية على برنامج التواصل الاجتماعي الفيسبوك، أن الراصدين للسماء في السعودية والمنطقة العربية وأجزاء واسعة من العالم باستثناء أستراليا، لحدث مهم اليوم؛ حيث سيعبر كوكب عطارد أمام قرص الشمس في ظاهرة فلكية نادرة تستمر لمدة 6 ساعات على مستوى الكرة الأرضية، وأن عبور عطارد أمام قرص الشمس لن يتكرر من جديد إلا بعد 13 سنة، وتحديدًا في 13 نوفمبر 2032.


وأضاف أبو زهرة أن كوكب عطارد سوف يظهر للراصد كقرص دائري أسود يتحرك بهدوء أمام وجه الشمس، وسيكون أفضل مكان لرؤية الحدث على شواطئ المحيط الأطلسي؛ حيث سترصد الظاهرة بكل مراحلها.


وأشار إلى أن ظاهرة عبور كوكب عطارد أمام قرص الشمس لا يمكن مشاهدتها بالعين المجردة، ومن الخطر جدًا التحديق إلى الشمس دون حماية؛ لأن ذلك يتسبب بأضرار جسيمة لشبكية العين.


وأضاف أن هناك عدة طرق لمراقبة الشمس بأمان، على سبيل المثال عبر إسقاط صورة الشمس على ورقة بيضاء أو استخدام تلسكوب مجهز بفلتر (H-alpha)؛ حيث يظهر قرص الشمس تنتشر عليه خيوط مغناطيسية وعبور عطارد أمامها يمكن أن يجعل المشهد رائعًا، أو الاستعانة بفلتر شمسي عادي يظهر الشمس كقرص أبيض أو لون أصفر برتقالي (حسب الفلتر) وعطارد يعبر أمامها.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X