أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

السعودية .. تطبيق الضريبة الانتقائية على المشروبات المحلاة ديسمبر المقبل

المشروبات المحلاة هي أي منتج مضاف إليه مصدر من مصادر السكر أو مُحليات أخرى
ورشة عمل بشأن ضريبة المشروبات المحلاة

كشفت الهيئة العامة للزكاة والدخل أن البدء بتطبيق الضريبة الانتقائية بنسبة 50% على المشروبات المحلاة سيبدأ اعتباراً من مطلع شهر ديسمبر المقبل.

وأبانت الهيئة العامة للزكاة والدخل، أن المشروبات المحلاة، هي أي منتج مضاف إليه مصدر من مصادر السكر أو مُحليات أخرى، يتم إنتاجه بغرض التناول كمشروب سواءً كان جاهزاً للشرب، أو من مركزات أو مساحيق أو جلّ أو مستخلصات أو أي صورة يمكن تحويلها إلى مشروب.

وقال مدقق كبار المكلفين بالهيئة العامة للزكاة والدخل وليد بن عبدالرحمن الوكيّل، خلال ورشة عمل عقدت مؤخراً بغرفة الشرقية، أن هذه السلعة تدخل ضمن قائمة السلع التي تطبق عليها الضريبة الانتقائية، التي طبقت عليها الضريبة للحد من استخدامها، سواءً لكونها ضارة بالصحة، أو لأنها تصنّف كسلع كمالية، وتشمل التبغ ومنتجاته، ومشروبات الطاقة، والمشروبات الغازية، وأجهزة وأدوات التدخين الإلكترونية، والسوائل المستخدمة فيها وما يماثلها.

وأوضح الوكيل، أن نسبة الضريبة التي سوف تفرض الشهر المقبل على المشروبات المحلاة تصل إلى 50%، مثلها مثل المشروبات الغازية، مقابل 100% على مشروبات الطاقة ومنتجات التبغ والسوائل المستخدمة في أجهزة وأدوات التدخين.

وأشار مدقق كبار المكلفين بالهيئة العامة للزكاة والدخل، إلى أن هذه الضريبة سوف يتم تطبيقها بموجب الاتفاقية الموحدة للضريبة الانتقائية لدول مجلس التعاون الخليجي، ونظام الضريبة الانتقائية الصادرة بالمرسوم الملكي رقم م/86 وتاريخ 27/ 3/ 1438 والأدلة الإرشادية للضريبة الانتقائية.

وأشار الوكيل، إلى أن الملزمين بالتسجيل في نظام الضريبة الانتقائية وفقاً لنظام الضريبة الساري في المملكة هم منتجو ومستوردو السلع الانتقائية، وحائزها تحت وضع معلق للضريبة، ويستثنى من ذلك الاستيراد لأغراض شخصية غير خاضعة للجمارك ولا للضريبة وهي محدودة أيضاً بكميات معينة.

وأفاد مدقق كبار المكلفين بالهيئة العامة للزكاة والدخل، بأن الضريبة الانتقائية تختلف عن ضريبة القيمة المضافة، إذ تفرض الضريبة الانتقائية على السلع المذكورة، ثم ضريبة القيمة المضافة.

مواضيع ممكن أن تعجبك

X