وزارة العمل تدرس سعودة أسواق الخضار والفواكه

إن "الوزارة تستهدف عبر دراسةٍ فتح المجال للمواطنين للدخول في التجارة بقطاع الخضار والفواكه".
في إطار سعيها إلى تحقيق "الرؤية السعودية 2030".
3 صور

تدرس وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية توطين "سعودة" الأسواق المركزية للخضار والفواكه في جميع مناطق البلاد في إطار سعيها إلى تحقيق "الرؤية السعودية 2030".


فبحسب مصادر إعلامية سعودية، قال مصدر مسؤول في وزارة العمل: إن "الوزارة تستهدف عبر دراسةٍ فتح المجال للمواطنين للدخول في التجارة بقطاع الخضار والفواكه".


وتهدف خطة الإصلاح الاقتصادي، التي أعلنتها السعودية عام 2016، إلى توفير مليون وظيفة جديدة للسعوديين في قطاع التجزئة بحلول عام 2020، حيث تسعى إلى توفير فرص عمل للشباب السعودي، وخفض معدلات البطالة بين مواطنيها التي تقدر بنحو 13%.


ومفهوم السعودة، أو التوطين، مصطلح يُطلق في المملكة العربية السعودية على عملية إحلال المواطنين السعوديين مكان العمالة الوافدة في وظائف القطاع الخاص، وقد بدأت أولى محاولات السعودة الجادة عام 1975م، إذ يوجد موظف سعودي واحد مقابل كل ثلاثة موظفين غير سعوديين في سوق العمل السعودي، وهي نسبة كبيرة كما يرى المسؤولون السعوديون، الذين يواجهون تحدياً حقيقياً في توظيف السعوديين في الوظائف المختلفة في البلاد، ويرى كثيرٌ من السعوديين أن هذا الإجراء كفيل بالحد من مشكلة البطالة.