أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

فريق طبي ينجح بزراعة جلد لطفل بحريني بعمر 3 أيام

الشيخ خالد
مستشفى العسكري
الفريق الجراحي

تمكن فريق طبي من وحدة جراحة التجميل في الخدمات الطبية الملكية "المستشفى العسكري" بأشراف ، رئيس وحدة التجميل والحروق العقيد طبيب ، نايف عبد الرحمن لوري ، وفريق جراحي مكون من مجموعة من أطباء جراحة التجميل ووحدة الحروق، والتخدير، والأطفال من زراعة جلد وترميم لعلاج حالة وراثية نادرة لطفل بحريني يبلغ من العمر 3 أيام، كان يعاني من عيب خلقي في تكوين الجلد حيث كان يفتقر لمساحة كبيرة من الجلد الخارجي لجدار البطن الامامي والفخذين.

وقام لوري وفريق جراحة التجميل وباشراف كبير استشاري التخدير والعناية المركزة العميد طبيب، خالد عبد الغفار عبد الله، بعمل زراعة وترميم للجلد للمناطق المذكورة من بنك الجلد بوحدة الحروق بالمستشفى العسكري حيث كان عمر الطفل اثناء اجراء العملية ٣ ايام، وتكللت العملية بالنجاح، وتعافى الطفل، وهو بحالة جيدة بعد فترة من العناية بوحدة العناية المركز للأطفال الخدج وحديثي الولادة.

وأشار رئيس وحدة التجميل والحروق العقيد طبيب ،نايف عبد الرحمن لوري، ان هذه تعتبر والتي تعرف ب "عدم تنسج الجلد الخلقي" عيب خلقي ذو اسباب متعددة يتمثل في غياب الجلد في مواضع معينة من جسد المولود، وقد يكون جزءاً من متلازمة كمتلازمة باتو ومتلازمة جوهانسون-بليزارد ومتلازمة آدامز أوليفر، ومتلازمة وولف - هيرشيرون.

وأوضح الاستشاري لوري، أنها تصيب موضع واحد من الرأس في 70% من الحالات، لكنها قد تظهر في مناطق أخرى، ويختلف حجم المنطقة المصابة من 0,5 سم إلى 10 سم. وقد يكون عدم التنسج سطحياً يصيب طبقة البشرة فقط، ويلتئم مبكراً قبل ولادة الطفل تاركاً ندبة، أو عميقاً يصيب الأدمة أيضاً، وقد يمتد للنسيج تحت الجلد، أو يسبب تقرحاً للجمجمة.

ويعد هذا إنجاز جديد يضاف يضاف إلى سلسلة الانجازات الطبية التي حققتها الخدمات الطبية الملكية بالمستشفى العسكري، بدعم وتوجيه متواصل من قائد الخدمات الطبية الملكية اللواء البروفيسور الشيخ خالد بن علي آل خليفة، ومن خلال كوادره الطبية المتميزة من الأطباء ذوي كفاءة عالية والخبرة والتمرس على معالجة أصعب الحالات المعقدة.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X