أسرة ومجتمع /ثقافة وعلوم

أقدم جامعة في العالم مغربية.. تعرفوا إليها

تعد جامعة القرويين التي تقع في مدينة فاس بالمملكة المغربية هي أقدم جامعة في العالم على الإطلاق، أسستها السيدة فاطمة بنت محمد الفهري القيرواني في عام 245هـ الموافق 859 ميلادية، ومازالت الجامعة تعمل من دون توقف منذ تاريخ تأسيسها حتى وقتنا هذا.

أقدم جامعة في العالم

jtm.jpg


تعد اليونيسكو وموسوعة غينيس للأرقام القياسية جامعة القيروان أقدم جامعة في العالم، ويقول المؤرخون إن بداية تأسيس الجامعة كانت مؤسسة تعليمية لجامع القرويين الذي بنته السيدة فاطمة بنت محمد الفهري القيرواني، فظلت الجامعة والجامع مركزاً للعلم والثقافة والفكر الديني.
درس في الجامعة منذ إنشائها مجموعة كبيرة من كبار العلماء والمفكرين والأدباء، منهم الفقيه المالكي أبو عمران الفاسي، وابن العربي، وابن رشيد السبتي، وابن الحاج الفاسي، أبو عمرو عمران، وأبو بكر محمد ابن يحيي بن الصائغ، كما درس بها مؤسس علم الاجتماع الشهير ابن خلدون، وابن عربي الحكيم وابن مرزوف ولسان الدين بن الخطيب.
كما تقوم الجامعة بنشر مجموعة من المنشورات وهي: مجلة القرويين، مجلة كلية اللغة العربية - مراكش، مجلة منظمة العمل ضد الجوع في كلية الشريعة بفاس، مجلة كلية الشريعة بأغادير، مجلة كلية أصول الدين تطوان، وتضم الجامعة خمس مكتبات تحتوي على أكثر من 45.268 مجلد.
وتعد جامعة القرويين هي أول مؤسسة علمية تخترع الكراسي العلمية المتخصصة والدرجات العلمية في العالم، تضم الجامعة الآن خمس كليات هي: كلية الشريعة بفاس، كلية اللغة العربية - مراكش، كلية أصول – تطوان، كلية الشريعة – أكادير، كلية الشريعة – السمارة.
وهناك مجموعة من المؤسسات التابعة لجامعة القرويين منها: جامع القرويين، معهد محمد السادس للقراءات، معهد محمد السادس لتكوين الأئمة، المعهد الملكي للبحث في تاريخ المغرب، المدرسة القرآنية.
تعتمد جامعة القرويين اللغة العربية في التدريس، وبجانب العلوم الدينية تهتم الجامعة بتكوين الائمة، وتعليم الفلك، والاجتماع، وغير ذلك من العلوم.
تمنح جامعة القرويين مجموعة من الدرجات الجامعية: شهادة جامعية للدراسات الأدبية، الإجازة العليا، التخصص (DES) العلمية (دكتوراه الدولة) لأكثر من ألف عالم.
استقبلت جامعة القرويين الدارسين من مختلف دول العالم، وكانت وما زالت منارة علمية ودينية وحلقة وصل بين الشرق والغرب.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X