اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

ميرفت أمين في عيد ميلادها ال 71 .. قطة السينما المصرية الأولى

ميرفت أمين تحتفل بعيد ميلادها اليوم
ميرفت أمين من أصول صعيدية
والدة ميرفت أمين اسكتلندية
ميرفت أمين بدات مسيرتها الفنية من مسرح الجامعة
صورة نادرة لميرفت أمين من طفولتها
ميرفت أمين انجبت ابنتها الوحيدة من حسين فهمي
ميرفت أمين اكتشفها أحمد رمزي
ميرفت أمين ترفض الغناء في أعمالها الفنية
ميرفت أمين حملت لقب قطة السينما المصرية
ميرفت أمين
10 صور

تحتفل الفنانة المصرية ميرفت أمين اليوم الأحد 24 نوفمبر بعيد ميلادها ال 71، أول فنانة مصرية حملت لقب "قطة الشاشة الكبيرة" تعبيرا عن شقاوتها وخفة دمها وجمالها الطبيعي، "سيدتي نت" يقدم لك أهم محطات معلومات عن مسيرة أشهر "قطة" في الفن المصري والتي بدأت من مسرح الجامعة وانطلقت لتشمل السينما والدراما التليفزيونية.

اسمها كاملا ميرفت محمد مصطفى أمين من مواليد 24 نوفمبر 1948 وروج البعض أنها من مواليد 1946، ولكن المؤكد أنها ولدت في محافظ المنيا صعيد مصر من أب مصري وأم أسكتلندية.

 

تعلمت بمدارس المنيا إلى أن انتهت من المرحلة الثانوية لتحضر إلى القاهرة وتلتحق بكلية الآداب جامعة عين شمس بقسم اللغة الإنجليزية.

 

بدايتها الفنية كانت من خلال الجامعة حيث اشتركت في فريق المسرح وقدمت مسرحية "يا طالع الشجرة لتوفيق الحكيم" وبعد التخرج احترفت التمثيل حيث قدمت مسرحية "مطار الحب" مع الفنان عبد المنعم مدبولي.

اكتشفها وقدمها للسينما الفنان أحمد مظهر عام 1968 بعد توصية من زميله الفنان أحمد رمزي، وظهرت لأول مرة خلال فيلم "نفوس حائرة" وروج البعض أنها كانت تعمل سكرتيرة له، قبل احترافها الفن، ولكنها كذبت الشائعة، وقالت إن مصدرها هو تواجدها الدائم داخل شركة الإنتاج المملوكة لمظهر.

بدايتها مع عالم الشهر كانت عندما اختارها المخرج حسين كمال لتقف في أول مشوارها أمام العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ في فيلمه الشهير (أبي فوق الشجرة) وقامت بدور “آمال” بالصدفة، حيث كانت ممثلة أخرى المرشحة الأولى للدور، ولما تخلفت رشحها مدير التصوير وحيد فريد لبطولة الفيلم.

 

كانت من أوائل نجمات جيلها تقديما للدراما التليفزيونية بعد اختيارها لبطولة مسلسل "الانتقام" عام 1969 وشاركها بطولة نور الشريف ومديحة كامل، ومن تأليف سعد زايد وإخراج نور الدمرداش.

لم تقدم ميرفت أمين أية أغنية بصوتها في أعمالها الفنية بسبب تعرضها لموقف محرج حينما طُلب منها تسجيل أغنية ضمن أحداث فيلم "أخطر رجل في العالم" مع فؤاد المهندس، وما إن دخلت الاستوديو حتى أُصيبت بحالة من الرهبة بعد رؤيتها الفرقة الموسيقية، ولم يخرج صوتها، ما أدى إلى الاستعانة بصوت مطربة أخرى، وتركيب صوتها في الفيلم، ومن حينها لم تؤد ميرفت أمين أي أغنية.

 

طوال مسيرتها الفنية قدمت أكثر من 120 فيلما للسينما المصرية و20 مسلسلا، وحصدت خلال مشوارها الفني العديد من الجوائز والتكريمات، وأبرزها بمهرجان القاهرة السينمائي عام 2009، وبمهرجان دمشق السينمائي الدولي الخامس عشر عام 2007م، كما كرمها الرئيس المصري الأسبق محمد حسنى مبارك ضمن فريق عمل فيلم "أيام السادات" عام 2001، ويعد فيلمها "حافية على جسر من ذهب" أشهر أعمالها الفنية إضافة إلى فيلم "زوجة رجل مهم".

تعرضت ميرفت لوعكة صحية حرجة أفقدتها ذاكرتها، بعد إقبالها على تعاطي نوع معين من العقاقير من تلقاء نفسها، سمعت أن له تأثيرًا في حرق الدهون والشحوم وبدأت تتناوله بكثرة، إضافة إلى امتناعها عن تناول الطعام، لكنها شعرت بعد فترة بأنها غير متزنة، ثم أخبرت أسرتها بذلك ومن بعدها خلدت للنوم، لكنها استيقظت بعد مدة طويلة، وفوجئت بعدم تذكرها لأي شخص من أفراد أسرتها حتى ابنتها وتم نقلها إلى المستشفى، وإجراء الإسعافات الأولية لها، وضبط نسبة السكر، إلى أن بدأت تعود لها ذاكرتها تدريجيا.

 

تزوجت ميرفت أمين 6 مرات سابقا أولها من المطرب السوري موفق بهجت، عام 1970، وانفصلت عنه سريعًا بعد نشوب خلافات بينهما قال أن مصدرها الغيرة من معجباته، وترك بسببها القاهرة عائدا إلي بيروت، أما الزيجة الثانية فكانت من عازف الجيتار والممثل عمر خورشيد، وتمت عام 1972، وانفصلت عنه بعد فترة قصيرة، ثم ارتبطت برجل أعمال يُدعى مصطفى السيد، و تركته بصورة عاجلة بعدما طلب أن يعمل مدير أعمالها، وارتبطت مع النجم حسين فهمي بزيجتها الرابعة ثم تزوجت للمرة الخامسة من المنتج حسين القلا وكانت آخر زيجاتها المعلنة من رجل الأعمال مصطفى البليدي، ولها زيجة أخرى غير مؤكدة من الفنان محمود قابيل، وأنجبت ابنة واحدة وهي منة حسين فهمي.

 

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا أنستغرام سيدتي

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر تويتر "سيدتي فن"