أسرة ومجتمع /شخصية اليوم

شيخة العثمان.. ابتكرت حلاً لمواجهة أزمة تهدد العالم

العثمان ترى أن مشروعها يحاكي مشكلة عالمية
شيخة العثمان
العثمان حققت إنجازاً لافتاً

في إنجاز لافت، ساهم بلفت الأنظار إلى الكويت، تم تسجيل تفوق عالمي بفوز الكويتية شيخة العثمان بجائزة «مبتكرون دون 35 عاماً»، من مجلة معهد «ماساتشوستس للتكنولوجيا»، نسخة الشرق الأوسط وأفريقيا، والتي تعد أبرز مؤسسة تقنية في العالم، والتي تكرّم المبدعين القادرين على تغيير المستقبل.

وتمنح الجائزة التي منذ العام 1999 لأكثر المبتكرين قدرة على تغيير العالم؛ من خلال تقديم أعمال للبشرية، تساهم بتشكيل الحاضر والمستقبل.
ومنحت سلفاً لمؤسسي Twitter وPayPal وTesla وFacebook وGoogle، إضافة إلى مصمم الآيفون Jony Ive، والفائز بجائزة نوبل في الفيزياء Konstantin Novoselov، وغيرهم، ويذكر أن عمر المجلة حوالي 100 عام.

مشروع شيخة العثمان الفائز

شيخة العثمان تفوز بجائزة مبتكرون


بيّنت شيخة أن مشروعها الفائز هو عبارة تطبيق إلكتروني يستخدم كمنصة للرعاية الصحية المنزلية، حيث يعد وسيلة تواصل بين المريض الذي يتلقى رعاية صحية منزلية، وأهله، فيكون مثل وسيلة تواصل اجتماعي بينهم.
شيخة العثمان ترى أن المشروع يحاكي مشكلة عالمية في العالم الأول، ومن المتوقع وصولها إلى العالمين الثاني والثالث، بعد حوالي 30 عاماً، وذلك بحسب التصريحات الرسمية للأمم المتحدة، والتي نادت بحلول مبتكرة لها.

وتظن العثمان أن الأزمة المقبلة هي زيادة الضغط على النظام الصحي حول العالم، وبالتالي التوجه سيكون نحو الرعاية الصحية المنزلية، وعليه فإن الفئة المستفيدة من هذا المشروع ستكون كبيرة.

وفي حديثها عن هذا المشروع، بيّنت شيخة أن فكرة التطبيق تبلورت خلال حضورها للمؤتمرات الطبية في مختلف دول العالم، وبعد ذلك قام مستشفى في نيويورك بتبني المشروع في خطوة مفاجئة، حيث إنه من المعروف عن النظام الصحي بأنه رتيب ولا يقبل الأفكار الجديدة بسهولة، لكن في نفس الوقت تبيّن أن في نيويورك بيئة حاضنة للابتكارات وقبولها، كما حظي مشروعها باعتراف جامعات عالمية والخارجية الأميركية.

شيخة العثمان والمناصب التي شغلتها

المناصب التي شغلتها شيخة العثمان


شيخة العثمان هي أخصائية صحة عامة كويتية، وهي مشرفة مشاركة في «جامعة الملك سعود» منذ يناير 2019، ومؤسسة ومنسقة منصة تقديم الرعاية الأسرية «Paul Caregivers»، منذ ديسمبر 2018 في الولايات المتحدة الأميركية.
كما أنها أسست منصة «أوراكسل كونكت»، التي تستخدم الموارد المهملة لمزودي خدمات الرعاية الأسرية بتكاليف منخفضة، لاسيّما في النظام الصحي الأميركي، كما تعمل على تشكيل شبكة من مزودي خدمات الرعاية الصحية، ما يعزز توفير الدعم اللامركزي.

وشغلت منصب المؤسس والرئيس التنفيذي للمنصة البرمجية «Flowr Al» بين 2016 و2018، وشريك مؤسس في شركة «Amatraveller» بين 2015 و2016، وعضو مؤسس في «منظمة الحياة الصحية الكويتية» بين 2010 و2015، كما عملت مروّجة للصحة في «معهد دسمان للسكري» بين 2009 و2015.


ونالت عن تأسيسها شركة «أوراكسل كونكت» جائزة «مبتكرون دون 35» لعام 2019، من قبل «منصة إم أي تي تكنولوجي ريفيو العربية»، بالتعاون مع «مؤسسة دبي للمستقبل».
كما حازت على الجائزة الأولى والجائزة الاستثنائية من قبل «معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا» لمشروع «Caregiver connect»، الذي يدعم تأهيل المريض في المنزل، وتعمل على تطبيق المشروع في «مستشفى بورك لإعادة التأهيل» في نيويورك.
وحاصلة على بكالوريوس في علم الأعصاب عام 2008، من «جامعة كارديف» في المملكة المتحدة.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X