خالد الزعاق: ظاهرة كونية نادرة لم تحدث منذ 118 عامًا

ويحدث الكسوف الحَلْقِي عندما يكون القمر في نقطة ما بعيدة عن الأرض
وقد تصل فترة حلقتيه إلى اثنتي عشرة دقيقة وثلاثين ثانية؛
3 صور

أعلن الدكتور خالد الزعاق، عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك، أن ظاهرة فلكية كونية سوف تُشاهَد بعد 30 يومًا، وتُعَدُّ من أندر الظواهر الكونية.

ونشر عبر حسابه في "تويتر": بعد شهر (30 يومًا) سنشاهد أندر الظواهر الكونية: وهي ظاهرة الكسوف الحَلْقِي للشمس، التي لم تحدثْ عندنا منذ 118 عامًا، وسيتكرّر حدوثها بعد 83 عامًا.

وأضاف: سيُشَاهَدُ حَلْقِيًّا في شرق السعودية ناحية الهفوف الأحساء في فجر يوم الخميس 26/ 12/ 2019م الموافق 29/ 4/ 1441هـ.

ويحدث الكسوف الحَلْقِي عندما يكون القمر في نقطة ما بعيدة عن الأرض؛ لأن مسار القمر حول الأرض بيضاوي، فيكون قرصُ القمر أصغر من أن يحجبَ كاملَ قرص الشمس.

وفي هذه الحالة، لا يصل رأس مخروط ظل القمر إلى سطح الأرض، فينكسف قرص الشمس من الوسط في المناطق التي تقع في امتداد مخروط الظلّ، وقد تصل فترة حلقتيه إلى اثنتي عشرة دقيقة وثلاثين ثانية؛ وذلك بسبب المسافة الأكبر التي يجب على قرص القمر الصغير أن يقطعها.

يُذكر أن الكرة الأرضية شهدت أول يوليو الماضي كسوفًا كليًّا للشمس، ولم يُشاهد في مصر والمنطقة العربية، وتمت رؤيته في شيلي والأرجنتين بأمريكا الجنوبية.

وكسوف الشمس يجب أن يُرى من خلال نظارات خاصة لحماية العين نهارًا، أما خسوف القمر فيُرى بالعين المجردة ليلًا، وليس له ضرر أو مضاعفات على العين.