لايف ستايل /تدبير منزلي

طرق ترتيب خزانتك قبل الشتاء

طرق ترتيب الدولاب قبل الشتاء
ترتيب الرفوف
من الضروري فصل الملابس الشتوية عن تلك الصيفية
ترتيب الأحذية
الجاكيتات والمعاطف الشتوية
مع حلول فصل الشتاء، تستعدّ الأمهات وسيدات البيوت لتنظيم دواليب الملابس

مع حلول فصل الشتاء، تستعدُّ الأمَّهات وسيِّدات البيوت لتنظيم خزانات الملابس. وقد تختلف طريقة ترتيب وتنظيم الملابس في الخزانة من شخصٍ لآخر، بحسب حجم خزانته، وكمية ملابسه، وطبيعة الحياة التي يعيشها، ولكن الخطوة المشتركة والضرورية تقضي بإخراج كامل الملابس والأغراض مبغية تنظيف الرفوف، والتخلّص من الغبار، فترتيب الملابس بصورة منظّمة.
وإن كانت السيدة تعاني من ضيق مساحة تخزين الملابس، بإمكانها الاحتفاظ بالملابس الصيفية في صناديق من الخشب أو الكرتون أو داخل حقيبة سفر، مع الاحتفاظ بها أسفل السرير. 

طرق ترتيب الخزانة قبل الشتاء

ترتيب الملابس وتنظيمها
ترتيب الملابس وتنظيمها

• لا يُنصح بالبدء بترتيب الملابس في الخزانة، بعد يوم عمل طويل، لأنَّ الأمر سيستغرق ما لا يقلّ عن ساعتين إلى ثلاث منها.
• يجب إفراغ الخزانة بالكامل، مع تخصيص مكان للمعاطف الثقيلة في مدخل المنزل، ما يُسهِّل ارتداءها عند المغادرة.

• يبدأ تنظيف الخزانة، عن طريق مسح الغبار أوَّلًا عن الرفوف، وتنظيفها، بالإضافة إلى أعمدة تعليق الملابس والسلال بفوطة ومنظف متعدد الاستعمالات، ثمّ تكنيس أرضيّة الخزانة.
• تُفصل الملابس الشتوية عن تلك الصيفيّة عن طريق تخصيص جزء من الخزانات للملابس الشتوية والجزء الآخر للملابس الصيفية. ويفضّل في هذا الإطار أن تحفظ ملابس الموسم الحالي في الخزائن المنخفضة والتي يسهل الوصول إليها. أمّا ملابس الموسم المنصرف فتُحفظ في الخزائن العالية والبعيدة، مع ضرورة التنازل عن بعض الملابس الزائدة عن الحاجة أو القديمة أو التي لم تلبس منذ فترة طويلة، وهي خطوة مربحة لأكثر من طرف. إشارة إلى أنَّ تنظيم الملابس، وترتيبها بشكل جيّد في الخزانة، يُحافظ عليها في أفضل حالاتها.
• إذا كانت الملابس كثيرة، تُقسّم الخزانة إلى أقسام، مع وضع 3 قضبان للتعليق بدلًا من واحد، بحيث يخصّص الأطول بينها لتعليق الفساتين والجلابيب والمعاطف، والثاني لتعليق البلوزات والقطع القصيرة، والثالث للتنانير والبناطيل المطوية. وتوزَّع الملابس بحسب اللون.
• تُرتّب صناديق مربعة في أرضيّة الخزانة لتخزين الأحذية.

طرق ترتيب الدولاب
طرق ترتيب الدولاب

توضع طبقة من قماش الفينيل، والذي يستخدم عادةً لحماية أسطح الطاولات، مع لصقها داخل أرفف وأدراج الخزانة باللاصق الذي يلصق من الجهتين.

تنظّف الملابس من البقع الصعبة، مثل: بقع العصير، قبل تخزينها. فمن شأن البقع أن تلتصق بالقطعة، مع مرور الوقت.

تُخرج الملابس من أكياس التنظيف الجاف البلاستيكية لأنّها تحبس الرطوبة، فتوضع في أكياس قماش عوضًا عن ذلك، مع ضرورة عدم تخزين القطع الصوف أو الحرير في أكياس محكمة الإغلاق لأنها بحاجة إلى التهوية.
 •  يجب استغلال جميع المساحات المتوافرة في الخزانة من أجل الحصول على ملابس مرتبة، ممّا يجعل من السهل الوصول إليها.

شاهدوا أيضاً:جدول يومي لتنظيف المنزل

 

تابعوا أيضًا:

طريقة تنظيف المطبخ وترتيبه
كيفية تعطير السجاد؟
رائحة الملابس النظيفة غير محببة.. لماذا؟

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X