هيئة الغذاء والدواء تفوز بجائزة الشيخ سالم العلي للمعلوماتية

يهدف نظام رصد إلى مكافحة الغش الدوائي
الغذاء والدواء تفوز بجائزة الشيخ سالم العلي للمعلوماتية
3 صور

في انجاز جديد يضاف لإنجازات المملكة العربية السعودية، فازت الهيئة الامة للغذاء والدواء بجائزة الشيخ سالم العلي للمعلوماتية 2019 عن نظام "رصد".

وفي التفاصيل، فقد تسلّمت الهيئة العامة للغذاء والدواء "جائزة الشيخ سالم العلي الصباح للمعلوماتية 2019"، لتميز نظام التتبع الدوائي "رصد"، وذلك خلال حفل تكريم الفائزين الذي أُقيم اليوم في الكويت بحضور الشيخ صباح الأحمد الجابر المبارك الصباح أمير دولة الكويت.

ومثل الهيئة العامة للغذاء والدواء بحفل التكريم نائب الرئيس لقطاع العمليات سامي الصقر، والمدير التنفيذي لتقنية المعلومات طلال السبيعي، ومدير مركز توفر وتتبع الدواء عبدالله المفرج.

ويأتي فوز هيئة الغذاء والدواء ممثلة بنظام "رصد" بالجائزة نتيجة تبنيها أحدث الوسائل التقنية في تتبع وتعقب جميع الأدوية البشرية المسجلة المصنّعة داخل المملكة أو المستوردة من خارجها، ما يسهم في تعزيز حماية المجتمع والرقابة والتأكد من سلامة الأدوية من خلال معرفة مصدرها والمراحل التي مرت بها من التصنيع حتى وصولها إلى المستهلك.

ويُعد نظام التتبع الدوائي "رصد" أحد إسهامات الهيئة العامة للغذاء والدواء في برنامج التحول الوطني 2020 لتحقيق رؤية المملكة 2030.

ويهدف نظام "رصد" إلى مكافحة الغش الدوائي من خلال مراقبة عمليات سلسلة التوريد كاملة، والتأكد أن الأدوية المبيعة أو المستهلكة غير مغشوشة، وتوفير بيانات موثوقة حول الأدوية المستهدفة في الغش ومصادر الأدوية المغشوشة.

كما يسعى "رصد" إلى ضمان التوفر الدوائي من خلال الحصول على معلومات عن توفر ومكان وجود الدواء خلال وقت وجيز، وتمكين المستهلك من معرفة بيانات الدواء، ودعم الاستخدام الأمثل للمستحضرات وتقليل الهدر، إضافة إلى تحقيق الأمن الدوائي، من خلال الإيقاف المباشر لتداول الأدوية المسحوبة مع التحذير منها، وضمان عدم تداولها، وتمكين المستهلك من التحقق من مدى سلامة الدواء والإبلاغ عن أي عرض جانبي بعد استخدامه.