أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

هل مشروبات المقاهي مشمولة بالضريبة؟ الزكاة والدخل توضح

توضيح الزكاة والدخل
مشروبات الكافيهات لا تفرض عليها ضريبة

أصدرت الهيئة العامة للزكاة والدخل عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، توضيحاً مهماً بشأن الضريبة الانتقائية على المشروبات التي تعدها بعض المحال مثل المقاهي.

وأوضحت الهيئة العامة للزكاة والدخل، أن المشروبات التي تعدها بعض المحال مثل المقاهي "الكافيهات" والتي تحتوي على مصدر مضاف من مصادر السكر أو المحليات الأخرى وتقدم في إناء مفتوح غير محكم الغلق كمشروب لا تفرض عليه ضريبة السلع الانتقائية وفقاً لتعريف المشروبات المحلاة.

ويأتي ذلك التوضيح من الزكاة والدخل رداً على سؤال ورد للهيئة على موقع "تويتر"، قال فيه السائل، هل المشروبات الباردة المليئة بالسكريات التي تباع بالكافيهات كمنتج مركب من قبلهم هل سيتم شملهم بالضريبة؟، لترد الهيئة بتوضيح الآلية، وفقاً لتعريف المشروبات المحلاة.

وكانت الهيئة العامة للزكاة والدخل قد نفت فرض ضريبة جديدة على المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة وكذلك التبغ بعد تداول أنباء عن الزيادة، موضحةً، بأن الضريبة الحالية تشمل المشروبات المحلاة فقط.


تجدر الإشارة إلى أن الهيئة العامة للزكاة والدخل ستبدأ من يوم غد الأحد 1 ديسمبر 2019م بتنفيذ قرار مجلس التعاون لدول الخليج العربية بتوسعة نطاق الضريبة الانتقائية على المشروبات ذات الضرر على الصحة التي شملت سابقاً المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة لتشمل المشروبات "المحلاة" ذات الضرر على الصحة بناءً على الاتفاقية الموحدة للضريبة الانتقائية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ونظام الضريبة الانتقائية ولائحته التنفيذية الساري من شهر يونيو 2017م، حيث ستكون الضريبة على هذه المشروبات بنسبة 50% من سعر بيع التجزئة للمستهلك النهائي.

مواضيع ممكن أن تعجبك

X