اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

تعليم جدة يؤهل 80 سفير وسفيرة لـ STEM بالمدارس

تم تأهيل سفراء وسفيرات STEM بعد اجتيازهم برنامج تدريبي مكثف
تعليم جدة يؤهل 80 سفير وسفيرة لـ STEM بالمدارس
3 صور

كشف مركز جدة العلمي عن تأهيل 80 سفير وسفيرة لـ STEM بالمدارس، وذلك بعد اجتيازهم برنامج تدريبي مكثف لمدة يومين.

وفي التفاصيل، فقد أنهى مركز جدة العلمي المرحلة الأولى من تدريب 80 معلم ومعلمة تم ترشيحهم من 80 مدرسة، وذلك لتأهيلهم كسفراء وسفيرات لنشر ثقافة منهجية STEM "علوم، تقنية، هندسة، رياضيات" في الميدان التربوي، وتفعيلا لتطبيق STEM في ضوء المناهج الدراسية لمواد العلوم بمختلف تخصصاتها، ومادة الرياضيات، وذلك ضمن برامج الخطة التشغيلية للمركز للفصل الدراسي الأول.

وتم تأهيل سفراء وسفيرات STEM بعد اجتيازهم برنامج تدريبي مكثف، بالتعاون مع المكاتب التعليمية وإدارة التدريب التربوي.

ونفذ البرنامج مدربي ومدربات مركز جدة العلمي، ومن المتوقع أن تسهم الدورة في رفع مستوى التحصيل الدراسي للطلبة وتهيئتهم لمهن المستقبل انطلاقاً من رؤية المملكة ٢٠٣٠.

تجدر الإشارة إلى أن نظام STEM هو نظام تعليمي جديد يهدف إلى الجمع بين مواد التعليم الأربعة الأساسية وهي، "الرياضيات- الهندسة- العلوم- التكنولوجيا"، ويعمل على المزج بينهم والترابط والتكامل التام.
ويهدف نظام STEM إلى النهوض بالتعليم لتهيئة الطالب للتعامل مع الواقع العملي المعاصر وكيفية التأهيل والاستعداد للوظائف المستقبلية، إذ أن معظم الوظائف حاليًا تتطلب كفاءة في المجالات العملية وأن يكون الشخص قادرًا على استخدام مهارات التفكير النقدي والعمل في إطار جماعي.

وقامت بعض المدارس مؤخراً بدمج نظام STEM في مناهجها الدراسية، ويهتم نظام STEM في المدارس بالتعامل مع المواقف الواقعية والتعلم الإبداعي القائم على حل المشكلات، ولا يخضع أبدًا هذا النظام للتعلم بالحفظ أو التلقين لأن عملية التعلم تتم عن طريق دمج المشكلات بالواقع ومحاولة حلها.