21 كتاباً ضمن القائمة الطويلة لجائزة الشيخ زايد للكتاب

من الدورة السابقة
من الأرشيف
جائزة الشيخ زايد للكتاب
4 صور

أعلنت جائزة الشيخ زايد للكتاب القائمة الطويلة لفرعي "التنمية وبناء الدولة" و"الفنون والدراسات النقدية"، لدورتها الرابعة عشرة لعام 2019 – 2020، ضمنها 7 مؤلفات لكتّاب مغاربة.
وأفادت الجائزة، في بيان لها، أن الفرعين يضمان 21 عملاً، من أصل 411 مؤلفاً، تقدم بها كتّاب ومبدعون من مختلف البلدان العربية.

11 عنوان من أصل 223

 

القائمة الطولية لجائزة الشيخ زايد للكتاب


وأوضح المصدر ذاته أن القائمة الطويلة لفرع التنمية وبناء الدولة اشتملت على 11 عنواناً، تم اختيارها من أصل 223 عملاً مشاركاً، ضمنها عملان لكاتبين مغربيين، هما "أزمة القراءة والثقافة في المغرب والعالم العربي - محاولة في تشخيص الداء ووصف الدواء" لمؤلفه محمد بوسلام، الصادر عن دار أبي رقراق للطباعة والنشر عام 2017. و"ابن رشد وبناء النهضة الفكرية العربية" للكاتب عزيز الحدادي، الصادر عن منشورات دار ما بعد الحداثة عام 2017.

10 كتب في فرع الفنون والدراسات النقدية

جائزة الشيخ زايد للكتاب



فيما ضمت القائمة الطويلة لفرع الفنون والدراسات النقدية 10كتب، نصفها لكتاب مغاربة، وهم "محاكاة جون بارث لشهرزاد: ألف ليلة وليلة في المتخيل الأمريكي ما بعد الحداثي" للكاتب لحسن بن اعزيزة، والذي صدر عام 2017، وكتاب "الشعر وأنسنة العالم" للكاتبة حورية الخمليشي الصادر عام 2018، وكذا كتاب "الممكن المتخيل: المرجعية السياسية في الرواية " للكاتب عبدالرحمن التمارة والصادر عام 2019، وكتاب و"الذاكرة في الحكي الروائي: الإتيان إلى الماضي من المستقبل" للكاتب عبد الرحيم جيران الصادر في 2019، بالإضافة إلى "النص و الاختلاف: هرمينوطيقا الصورة الإلهية عند ابن عربي" للكاتب محمد أمعارش الصادر في 2017.

وأشار المصدر إلى أن الجائزة ستعلن عن القوائم الطويلة لفروعها السبعة المتبقية خلال الأسابيع المقبلة.
يذكر أن القيمة المالية لجائزة الشيخ زايد للكتاب تبلغ 7 ملايين درهم إماراتي إذ يحصل الفائز في كل فرع من فروعها التسعة على مبلغ مالي بـقيمة 750 ألف درهم وميدالية ذهبية تحمل شعار الجائزة المعتمد.