اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

الإعلان عن نتائج السعودية في اختبارات برنامج «PISA 2018»

هيئة تقويم التعليم والتدريب
نتائج اختبارات بيزا
برنامج بيزا
4 صور

كشفت هيئة تقويم التعليم والتدريب عن نتائج البرنامج الدولي لتقويم الطلبة المعروف اختصارًا ببيزا " "PISAلعام 2018، التي شاركت فيها المملكة لأول مرة بجانب 79 دولة حول العالم، وذلك بعد إعلان منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD) المشرفة على البرنامج في العاصمة الفرنسية باريس، وبلغت نسبة طلاب المملكة الذكور المشاركين في الاختبارات 51.3%، 13.7% منهم من طلاب المدارس الأهلية، و86.3% من المدارس الحكومية، فيما بلغت نسبة الطلاب الذين اختبروا باللغة العربية 99.1% واختُبر باللغة الإنجليزية أقل من 1%، وشارك 77.5% من طلاب الصف الأول الثانوي الذين أعمارهم 15 عاماً.

وأظهرت النتائج، أن 52% من الطلاب المشاركين لم يحققوا خط الأساس للإتقان في القراءة للعيش في المجتمعات الحديثة، وفي الرياضيات لم يحقق خط الإتقان الأساس 67.2% من الطلاب، وفي العلوم لم يحقق 61.4% خط الأساس في الإتقان.

وأشارت النتائج، إلى أن طلاب المدارس الأهلية أعلى في القراءة من أقرانهم في المدارس الحكومية بمتوسط 25.2 درجة، وفي الرياضيات بمتوسط 33.3 درجة، وفي العلوم بمتوسط 30.9 درجة.

فيما حققت الطالبات 427 درجة في القراءة، ونجحن في الوصول إلى المستوى الثاني وهو أعلى من الحد الأدنى لمستوى الإتقان في القراءة، وتفوقن على الذكور في القراءة بمقدار 54 درجة، وبـ13 درجة في الرياضيات، وبـ29 درجة في العلوم.

كما كشفت النتائج عن التأثير السلبي للتنمر على التحصيل الدراسي للطلاب والطالبات، حيث حصل الطلاب الذين تعرضوا للتهديد من قبل طلاب آخرين، على متوسط أقل بمقدار 52.5 نقطة من متوسط الطلاب الذين لم يتعرضوا للتهديد، بينما أن الإناث رغم أنهن تعرضن بنسبة أقل للتنمر إلا أن النتائج أظهرت أنهن أكثر تأثراً بالتنمر من الذكور.

ويعدّ البرنامج الدّولي لتقويم الطلبة PISA""، دراسة استقصائية تُجرى كل ثلاثة أعوام على الطلبة في سن 15 عامًا، بهدف تقويم مدى تحصيلهم للمعارف الرئيسة والمهارات الأساسية بما يحقّق مشاركتهم مشاركة فاعلة في المجتمع، ويركز على الإتقان في (القراءة، والرياضيات، العلوم) مع أحد مجالات الابتكار كالكفايات العالمية، كما يولي التقويم اهتمامًا برفاهية الطلبة.