أسرة ومجتمع /أنت و العمل

كيف تتجنبين المشاكل في العمل؟

كيف تتجنبين المشاكل؟
كيف تتجنبين المشاكل؟

تجنب المشاكل خلال فترات عمل أي موظف هو هدف كل شخص تقريباً، ولكن كيف تأتينا المشاكل، إذ إن هناك من سيقول إن حظه سيء، وهناك من سيقول إنه كالمغناطيس لهذه المشاكل، والحقيقة أن المشاكل تأتي للإنسان لأننا نقوم بأفعال تتسبب بها حتى لو كانت بحسن نية، وبحسب الدكتورة سناء الجمل خبيرة التنمية الذاتية علينا أن نتعرف على الأساليب لتجنبها والابتعاد عنها، بعض هذه الوسائل ستكون بسيطة جداً، والبعض الآخر يحتاج للحزم والإرادة منك.


1- ابقي مشغولة قدر الإمكان

القاعدة الأولى والمهمة لك حتى من أجل البعد عن المشاكل عليك أن تجدي الوسيلة، حتى تبقي نفسك مشغولة قدر الإمكان والابتعاد عن مسببات المشاكل، فلو أردت البحث والإحصائيات عن أكثر مسبب للمشاكل والمشاجرات لوجدنا أن معظمهم لا يعملون، وفي العادة إذا أراد أحد المختصين، في مجال التنمية الاجتماعية إيجاد حل لمشاكل مجتمع ما كانت أول نداءاته وصيحات الاستغاثة، هي إيجاد الحلول للبطالة، ولهذا نعم عليك أنت أيضاً أن تجدي حلاً لأوقات الفراغ لديك، حاولي أن تنهمكي في عملك قدر الإمكان إن كنت تعملين، وتنهمكي في دراستك إن كنت طالبة، وكذلك أن تنهمكي في هواياتك في الأوقات التي تتخلل العمل أو الدراسة.


2- ادرسي الأشخاص من حولك جيداً

المشاكل تأتي مع الهواء أحياناً، تلك حقيقة، لهذا عليك أن تدرسي الأسباب التي قد تجلب المشاكل معها، ولعل من أهم هذه الأسباب على الأغلب، هم الأصدقاء أو المقربون أو الزملاء، من هذا المنطلق عليك أن تقومي بدراسة الأصدقاء من حولك جيداً، أو حتى الأقارب، هنا عليك الاختيار وأحياناً التضحية، قومي بما عليك فعله، حتى تستطيعي أن تنقذي نفسك من أن تكوني عضواً في مجموعة تختلق المشاكل، ابتعدي عنهم فوراً وانضمي إلى من يساعدونك على تحقيق أهدافك ويساعدونك على التقدم في حياتك أكثر.


3- ركزي في دراستك ومستقبلك

إذا كنت طالبة أو عاملة، فالمستقبل أمامك، أبدعي في تلك المجالات، فهي طوق النجاة لك في المستقبل، ووسيلتك للتطور، ولهذا قومي بالتقييم الجيد لما ترغبين به في المستقبل ومن ثم ابدئي مشروعك على أساسه، لا تخدعي نفسك ولا تضيعي وقتك في أمور قد تعني هدراً لطاقاتك وإبداعاتك.


4- تعلمي أن المشاكل لا تنتهي أبداً

أحياناً نحن نندمج في المشاكل، ظناً منا أننا نقوم بحلها، هناك العديد من الأشخاص الذين يحاولون حل المشاكل التي تخصهم وتخص من حولهم، هذه الفكرة تعني دخول دوامة أو متاهة لامتناهية، لن يستطيع أي إنسان أن ينهي المشاكل من حوله، المشاكل لا تنتهي أبداً، والحلول لا تنتهي أيضاً، وقد يكون حدوث المشكلة لشخص آخر فيها من الفائدة له الكثير بحيث تعطيه الخبرات، قومي بالمساعدة، لكن إياك أن تندمجي في المشكلة.


5- انضمي إلى أحد الأندية لممارسة هواياتك

الهوايات شيء مفيد دوماً، وقد يحصل أن تصبح تلك الهواية هي المستقبل وهي العمل، ولهذا لما لا تقومين بالتركيز على الهوايات التي يمكنك أن تقومي بها، والتي يمكنها أن تقود مستقبلك أو حتى على الأقل تعطيك مساحة للروح وفسحة لاسترداد الطاقة، هذه الهوايات تتعدد وهي كثيرة وكل ما تحتاج منك أن تجديها وتمارسيها، ومن الأمور الإيجابية لهذه الهوايات وخاصة إن كانت مشتركة مع الكثير من حولك أنها تستطيع أن تجعلك تلتقين بأصدقاء جدد، وأحباء.


6- قومي بزيارة بعض الأصدقاء

وسيلة أخرى حتى تستطيعي البعد عن المشاكل وهي أن تحاولي أن تقتربي في علاقاتك مع الأشخاص الذين تثقي بهم، امضي الأوقات المتوفرة لديك معهم، واندمجي، واشعري بالفرق بين أن تكوني وحيدة وبين أن تكوني مع أصدقائك.


7- تجنبي الدخول في نقاشات عقيمة

النقاشات البيزنطية، هي إحدى أكبر المسببات للشجار على نطاق واسع، بالتالي عليك أن تريحي نفسك من هذا الأمر وأن تقومي بتجنب مثل هذه النقاشات التي لا طائل لها والابتعاد، عليك أن تحزمي هذا الأمر، أنت لا ترغبين في خوض هذه الحوارات، لأنك ستكسبين من ورائها أعداء أكثر ما تكسبين من خلالها أصدقاء.


8- لا تقبلي أشخاصاً لا تعرفينهم في برامج التواصل الاجتماعية

تعتبر وسائل التواصل الاجتماعية حالياً ورغم الفوائد الكبيرة التي تقدمها لنا، إحدى الوسائل التي تجر علينا الشرور، فمع الكثير من الاستخدام، والتعارف الذي ينطلق من صديق إلى صديق والتتابع اللامتناهي، سينتهي بك الأمر إلى أن تخوضي في إحدى المشاكل مع أحدهم في بعض الأحيان، والأفضل أن تغلقي هذا الباب نهائياً، وتقصري هذه الخدمة على من تعرفين من الأصدقاء. والأقارب.


9- ارسمي حدوداً معينة لعلاقاتك مع الآخرين

كوني قادرة على رسم الحدود بينك وبين الآخرين وأن تكوني حازمة في جعل هذه الحدود مقدسة، بحيث لا يستطيع أحد أن يتجاوزها، إن هذا الأمر ضروري جداً، وبالتالي عليك أن تضعي وترسمي هذه الحدود والتي من أهمها على سبيل المثال أن لا تكثري من المزاح، أو إثارة النكت حول الآخرين وغيرها، تعرفي على حدودك مع الآخرين، وعرفي الآخرين عليها.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X