أسرة ومجتمع /أنت و العمل

عن فئة التطوع.. قائمة العشرة الأفضل لشهر نوفمبر 2019

10 متطوعات سعوديات تم اختيارهن، عن فئة التطوع لشهر نوفمبر 2019، من قبل لجنة "سيدتي"، التي تضم مختصين وخبراء معتمدين، أسهمن بأشكال عدة في نشر ثقافة العمل التطوعي، وهو ظاهرة إيجابية ونشاط إنساني مهم، كما أسهمن في تعزيز مفهوم العطاء بلا مقابل.

 

خدمة ذوي الاحتياجات الخاصة
1 - الأميرة سميرة الفيصل


منحت جائزة الشارقة للعمل التطوعي، ووسام الشخصيات التطوعية المخضرمة في مجال الأعمال التطوعية، كرست حياتها لخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة، ودعم الأسر المحتاجة، ومساعدة المرأة، وافتتحت أول فصل بالرياض لخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة.


العمل الإنساني
2 - الأميرة لمياء بنت ماجد آل سعود


حازت الأمين العام وعضو مجلس أمناء مؤسسة الوليد للإنسانية العالمية، على جائزة المرأة العربية السنوية للإنجازات الخيرية لعام 2017. من قِبل الرئيس التنفيذي لجامعة ريجينت لندن البروفسور ألدوين كوبر، تقديراً لجهودها في مجال العمل الإنساني في جميع أنحاء العالم من خلال عدة مجالات، في لندن، كما حصلت على «جائزة صناع التغيير» الأولى من نوعها في العمل الإنساني بلندن في العام نفسه تقديراً لجهودها في مجال العمل الإنساني بجميع أنحاء العالم.


فريق تطوعي
3 - غدير آل إبراهيم


استطاعت مديرة ومؤسِّسة فريق all hands، أن تحقق نجاحاً ملحوظاً من خلال إنشاء فريق تطوعي، يضم أكثر من 750 متطوعاً، والفريق مكوَّن من صحي، وإعلامي، وتنظيمي، وفنون، وإعادة تدوير، وتنفيذي.


تطبيق الكتروني لعمل الخير
4 - أماني الشعلان


لديها مبادرة ‏خير السعودية لمساعدة المحتاجين في إطار سعيها ‏لعمل الخير ‏عن والدتها التي توفيت، وسرعان ما تحولت مبادرتها لعمل الخير إلى تطبيق إلكتروني يفتح الباب أمام ‏الجميع ‏لعمل الخير، ويتيح التطبيق الجديد التسجيل للقادرين على المساعدة وعمل الخير، وكذلك لطالبي المساعدة.


إنقاذ اللاجئين
5 - د.زهور عسيري


متطوعة سعودية أنقذت 66 من اللاجئين من الموت خلال 15 دقيقة، وكان ذلك على شواطئ جزيرة ليبسوس وقد عرضت تجربتها في جنيف في احتفالية بمناسبة اليوم العالمي للعمل الإنساني.


دعم الفتيات والنساء اليمنيات
6 - رندة الهذلي

هي فتاة سعودية، حاصلة على عضوية دائمة في المنظمة الفيدرالية لأصدقاء الأمم المتحدة لعام 2019. ومديرة علاقات الاتصال الدولي في البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن، زارت اليمن بهدف دعم الفتيات والنساء اليمنيات. قامت «رندة» بزيارة إلى اليمن، في رحلة هدفت من خلالها إلى دعم الأطفال وتمكينهم من التعليم، بدأت «رندة» بالانخراط بالعمل التطوعي منذ عام 2011. ولا ينحصر نشاطها فقط في رمضان، بل في أوقات مختلفة خلال العام، وبحسب النشاطات التي تقوم بها المنظمات التي تتعاون معها.


رعاية الأطفال الأيتام
7 - إحسان هوساوي

 قائدة فريق تطوعي «لأجلك يا وطن» يركز عمله في مراكز الأحياء بمكة وجدة واليمن والسودان، يهتم بالأطفال الأيتام من سن4 إلى سن 14 سنة، يهتم بهم من جميع النواحي، ويقدم لهم برامج تدريبية وترفيهية وتعليمية.


مكتب خدمات تطوعية
8 - ماوية خفاجي


تلقب بأم المتطوعين، حصلت على المركز الأول لجائزة مدير الجامعة «أنفعهم بعلمه» للتدريب التطوعي في دورتها الأولى، مؤسسة مكتب الخدمات التطوعية بمستشفى جامعة الملك عبد العزيز. أستاذ مشارك في الفيزياء الطبية، قسم الأشعة، كلية الطب جامعة الملك عبد العزيز، عضو في اللجنة الوطنية لهيئة الغذاء والدواء لتحديد الجرعات الإشعاعية الطبية.


استقطاب الأسر المحتاجة
9 - لينا طحلاوي


مؤسسة فريق بصمة البدر التطوعي، حاصلة على جائزة «رائدة واعية» وتعمل وفريقها على استقطاب الأسر المحتاجة وتعليمهم حرفاً تدر عليهم مدخولاً ربحياً، كالرسم أو النحت على الجلد ثم الطباعة، كذلك تقوم بتنظيم دورات لتعليم اللغة الإنجليزية بمستويات عدة، وتنظيم رحلات للأيتام، ودور الأوقاف لكبار السن.


إنقاذ حياة
10 - د.إيمان الشمري والممرضة حلا الرويلي

 

ساهمتا في إنقاذ حياة ثلاثة شبان سعوديين، تعرضوا إلى حادث سير على طريق الخفجي الدمام السريع، حيث تدخلتا سريعاً انطلاقاً من واجبهما المهني والإنساني، وعملتا الإسعافات الأولية، والإنعاش الرئوي للمصابين، ما أسهم في بقائهم على قيد الحياة. مستندتَين في ذلك إلى علمهما وخبرتهما الطويلة في المجال الطبي الذي تخصَّصا فيه رغم عدم توفر الأدوات الطبية اللازمة حينها. وتم تكريمهما على هذا العمل التطوعي والإنساني من قبل التجمع الصحي للمنطقة الشرقية.

 


أعضاء لجنة توب 10 التطوع:

• الأستاذ المهندس نايف محمد الصبحي

محاضر بكلية مكة التقنية بقسم الكهرباء، مدرب كايزن للجودة، نائب رئيس فريق كيان لعيون جدة التطوعي.


• المهندس هتان حمودة

 قائد فريق تطوعي، مهندس بأمانة جدة.


• أحمد برناوي

عضو فريق جدة بايكرز التطوعي للدراجات النارية.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X