3 مسرحيات مغربية مشاركة في "مهرجان المسرح العربي" بالأردن

مهرجان المسرح العربي بالأردن
من عرض مسرحية سماء أخرى
قاعة الانتظار
مسرحية النمس
5 صور

أعلنت الهيئة العربية للمسرح، عن انتقاء 15 عرضاً مسرحياً، من ضمنها ثلاثة أعمال مسرحية مغربية للمشاركة في فعاليات الدورة الـ 12 لمهرجان المسرح العربي، والتي ستحتضنها العاصمة الأردنية عمان خلال الفترة ما بين 10 و 16 يناير المقبل.


وذكرت الهيئة، على موقعها الالكتروني، أن اختيار العروض جاء بناء على تقرير لجنة عربية عملت على دراسة 114 ملفاً، لأعمال مسرحية تأهل منها 15 عرضاً ستتم برمجتها ضمن مسارين، مسار المهرجان ومسار الجائزة حيث ستتنافس العروض في المسار الثاني على جائزة الشيخ سلطان بن محمد القاسمي في نسختها الثامنة لأفضل عمل مسرحي عربي للعام 2019.

ومن الأعمال المسرحية المغربية المشاركة في هذه الفعالية هي "سماء أخرى " لفرقة مسرح أكون ، و"النمس " لفرقة المسرح المفتوح ، و"قاعة الانتظار 1 "لفرقة شارع الفن للإبداع .


المسرحيات المغربية المشاركة


وتحكي مسرحية "النمس"، التي اختار مخرجها أمين ناسور تقديمها في قالب كوميدي، قصة البطل "رحال العوينة" السنجاب بطل رواية هوت ماروك، لياسين عدنان والذي يحمل لقب " النمس" ، والذي يعيش انفصاماً داخلياً، إذ تجعله شخصيته الفريدة يتصارع مع ذاته منذ الطفولة في الأحياء الشعبية التي ترعرع فيها مع رفاقه، لتتوالى السنوات ويدخل "النمس" فضاءً جديداً، وهو عالم الجامعة وحصوله على شهادة جامعية، ليصطدم من جديد بواقع مرير في ظل غياب فرص العمل.


أما في مسرحية "سماء أخرى" فقد اختار المخرج محمد الحر العودة إلى النص المسرحي "يرما" للكاتب الإسباني "غارسيا لوركا"، ليروي قصة امرأة جميلة محبة للحياة تعيش مع زوج عاقر، في حين تتحمل تداعيات الأمر حسب نظرة المجتمع التقليدي، وذلك لعكس وجع كل امرأة تعيش العزلة والغربة الروحية.

من جهته، اختار المخرج أيوب أبو نصر في مسرحيته "في قاعة الانتظار" الخوض في الواقع المعيشي للشباب المغربي، الذي يعيش أوضاعاً قاسية تتجسد في الفقر واليأس وعدم القدرة على مجابهة الحياة.


عروض مسرحية عربية


كما ستشهد هذه الفعالية مشاركة عروض مسرحية من مصر وسوريا والجزائر، والكويت، والأردن وتونس والإمارات العربية المتحدة.
وقال الأمين العام للهيئة العربية للمسرح، إسماعيل عبد الله، إن النسخة الثانية عشرة لمهرجان المسرح العربي التي ستحمل شعار "المسرح معمل الأسئلة ومشغل التجديد "، ستشهد تنوعاً فنياً لافتاً، وستكون كسابقاتها قبلة للمسرحيين من كافة أنحاء الوطن العربي والعالم.
وأضاف أن هذه الدورة ستشهد تنظيم مؤتمر فكري نوعي، ضمن سعي الهيئة لتنظيم ندوات فكرية تخرج على النمطية، مشيراً إلى أنه سيتم تقديم عروض مسرحية بعدد من الجامعات الأردنية وبعض المدن الأردنية