للبنات فقط.. دليل الاهتمام بالنظافة الشخصية

3 صور

مع انتقال الفتيات من مرحلة الطفولة لمرحلة البلوغ، تصبح مسألة النظافة الشخصية أكثر حيوية؛ لأن هذه المهمة ستنتقل من الأم إلى الابنة، وبالتالي لابد من معرفة أساسيات النظافة الشخصية لكل فتاة.
هناك أربعة مبادئ أساسية للنظافة الشخصية للبنات في مرحلة المراهقة، حسب موقع «إيف ستاندرد»:


• الاستحمام

images_15_0.jpeg


تأتي أهمية الاستحمام مرة واحدة على الأقل يومياً، خاصة خلال فصل الصيف، مع معرفة كيفية غسيل الجسم بشكل صحيح، حيث إن أجزاء الجسم التي يمكن أن تفوتها الفتيات الصغيرات هي الجزء الخلفي من الأذنين والرقبة، وتحت الأظافر بين أصابع القدم، والبطن، كما أنه لابد من التأكد من غسل الإبطين بشكل صحيح.


• تبديل الثياب

images_16_1.jpeg


لا تكرري أبداً ارتداء ملابس داخلية غير نظيفة، ففي كل مرة تستحمين فيها وتغيرين ثيابك؛ فلابد من ارتداء ملابس داخلية نظيفة وجافة.
في مرحلة الطفولة، يرتدي بعض الأطفال ملابس داخلية مبللة؛ حتى تجف مع حرارة الجسم، ولكن هذا ليس مناسباً للفتيات في مرحلة المراهقة؛ لأن الرطوبة تزيد من تكاثر الفطريات في المناطق الحساسة.


• الدورة الشهرية

images_17_1.jpeg


تبدأ الدورة الشهرية لدى معظم الفتيات بين سن 10-15 سنة، وهي واحدة من أكبر المراحل الانتقالية التي تمرّ بها معظم النساء، ومع العناية بالنظافة الشخصية؛ ستمرّ فترة الحيض بسلام.
ومن المستلزمات المهمة التي يجب أن تكون في حقيبة كل فتاة أثناء الدورة الشهرية؛ هي الفوط الصحية، وملابس داخلية نظيفة، والمناديل المبللة.


• تغيّرات سن البلوغ

images_18.jpeg


عندما تبدأ الفتاة الصغيرة في الانتقال إلى سن المراهقة، فإن جسدها يمرّ ببعض التغيّرات التي قد لا تعرف كيفية التعامل معها، مع بداية نمو الشعر بمناطق عدة بالجسم، والتعرق أكثر، وإفراز البشرة للدهون التي يمكن أن تسبب حب الشباب.
إذا قررتِ استخدام الحلاقة لإزالة شعر الجسم؛ فيجب استخدام ماكينة حلاقة جديدة كل مرة، مع استعمال مزيل عرق خالٍ من الألومنيوم؛ للتحكم في رائحة العرق، وللتخلص من رائحة العرق؛ يمكن استخدام صابون أو منظف لطيف خالٍ من العطور.
أما إذا كنتِ تعانين من حب الشباب الشديد؛ فيجب البدء في وضع روتين مناسب للعناية بالبشرة؛ لتنظيفها وضمان عدم تراكم الدهون على البشرة.