9 ورش تحضيرية للمؤتمر السعودي التاسع للشبكات الذكية 2019

سيدتي - ريهام المستادي
2 صور

انطلقت ورش العمل التحضيرية للمؤتمر السعودية التاسع للشبكات الذكية ٢٠١٩ و تقدمها ثمان جهاتٍ من رواد صناعة الطاقة على المستويين المحلي والإقليمي والدولي.

وقدمت شركة أرامكو السعودية ورشة عملٍ عن مخاطر الأمن السيبراني التي تطرحت خلال عمليات سلاسل الإمداد العالمية، واستعرضوا فيها أفضل الممارسات العالمية لحماية الأنظمة الإلكترونية من القرصنة، كما قدمت جامعة كولورادو ورش عملٍ عن كيفية تحقيق الإستدامة البيئية والإقتصادية في نظم الإستجابة للطلب، وذلك بقياس مقدار ما يوفره العميل من فاتورة الكهرباء، و بقياس مقدار الإنخفاض في انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، و قدمت شركة هواوي ورشة عملٍ عن دور تقنيات إنترنت الأشياء في أنظمة توزيع الطاقة، إذ تعمل هذه النظم على ربط جمع الأجهزة ببعضها، و تمكين مديري النظم من مراقبة حالتها فوريا، و دمج الأجهزة بتقنيات الذكاء الإصطناعي و البيانات الضخمة لتشغيل المدن و المنازل الذكية.

وفي السياق ذاته قدمت شركة المياه الوطنية ورشة عملٍ عن إستخدام العدادات الذكية في قطاع المياه، و استعرضوا فيها أنواع العدادات الإلكترونية ومزاياها كدقة قياس تدفق المياه وطول عمرها، وفوائد تطبيقها كتقليل التكلفة التشغيلية ورفع مستوى رضا العملاء والإستفادة من البيانات.

كما قدم المختبر الخليجي لفحص المعدات الكهربائية ورشة عملٍ عن التحديات التي قد تواجه عملية دمج نظم الطاقة المتجددة تخطيطياً وعملياتيا، كالذي مرت به بعض المرافق في أمريكا وأستراليا من تذبذب لمستويات إنتاج الطاقة الشمسية وطاقة الرياح نتيجةً للعواصف والحرائق.

وقدمت شركة نوكيا ورشة عملٍ حول رفع الكفاء التشغيلية في قطاعات الطاقة عبر إستخدام الشبكات اللاسلكية الخاصة، وتحدثوا عن أهمية إجراءات الأمن السيبراني لمرافق الطاقة ، و تهيئة المنظومة البيئية للتخطيط لمستقبلٍ منخفض الكربون، وفي الجلسة الثامنة قدمت أرامكو السعودية ورشة عمل عن برنامج اكتفاء الوطني الداعم للمحتوى المحلي، واستعرضت بعض الفرص الإستثمارية التي يقدمها البرنامج في مجالات الذكاء الإصطناعي و العدادات الذكية.

وخلال الورشة التاسعة التي قدمتها شركة ضوئيات المتكاملة ( ieee_pes ) - تحت عنوان :- " كيف تكتب ورقة علميةٍ تقنيةً قابلةً للنشر ؟ " ، وتضمنت أهم أساليب كتابة الأوراق العلمية للمؤتمرات والمجلات العلمية، وأخلاقيات النشر والعوامل المؤثرة في قبول الأوراق العلمية.

كما أقيمت ثلاث محاضرات تثقيفية تستهدف العامة وغير المتخصصين حيث تقدم الشركة السعودية للكهرباء محاضرة عن خدمة حسابي وطريقة تسجيل العداد الكهربائي كخطوة اولى نحو الإستفادة من بقية الخدمات، والمحاضرة الثانية تقدمها شركة المياه الوطنية عن برنامج قطرة أحد البرامج الوطنية لترشيد إستهلاك المياه ورفع الوعي لدى أفراد المجتمع لترشيد إستهلاك المياه، وتقدم كذلك هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج محاضرة بعنوان اعرف حقك وواجباتك في إستهلاك الخدمة الكهربائية بهدف زيادة الوعي لدى العامة.