بلس /أخبار

الأرصاد: غيوم على موسم الدرعية.. وصحة الرياض: الأمطار تهيج الربو

صحة الرياض "وقت هطول الأمطار من مهيِّجات الربو، تأكَّد من استخدام بخاخ الربو بالطريقة الصحيحة"
المسند "عادة ما يكون خارج المنزل أدفأ من داخله، وعليه يُنصح بفتح الأبواب، والنوافذ لدخول الهواء النقي والدافئ نسبياً"

كشفت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة السعودية عن توقعاتها بشأن طقس اليوم الأربعاء على موسم الدرعية.

ونوَّهت "الأرصاد" عبر حسابها في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" إلى أن سماء "موسم الدرعية"، ستكون غائمة جزئياً، ودرجة الحرارة الكبرى 21 درجة، فيما تصل الصغرى إلى 11 درجة.

وسيشهد موسم الدرعية رياحاً شمالية شرقية بسرعة 3-9 كم/س، بينما تصل نسبة الرطوبة إلى 73%.

وتوقَّعت "الأرصاد" استمرار هطول الأمطار الرعدية المصحوبة برياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار على المنطقة الشرقية، والأجزاء الجنوبية من منطقة الرياض.

كذلك، توقَّعت تكوُّن غيوم جزئية، مع احتمال تحوُّل الجو إلى غائمٍ، وتشكُّل سحب رعدية ممطرة مصحوبة برياح نشطة على مناطق نجران وجازان وعسير والباحة، تمتد إلى مرتفعات مكة المكرمة.

بينما تكون الرياح السطحية على البحر الأحمر شمالية غربية إلى شمالية على الجزأين الشمالي والأوسط، وجنوبية شرقية إلى جنوبية غربية على الجزء الجنوبي بسرعة 10-38 كم/س، فيما تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي شمالية غربية بسرعة 15-40 كم/س.

وفي سياق آخر، دعت مديرية الصحة في الرياض مرضى الربو إلى التأكد من استخدام البخاخ بالطريقة الصحيحة، تزامناً مع موسم هطول الأمطار.

وقالت "صحة الرياض" عبر حسابها في "تويتر": "وقت هطول الأمطار من مهيِّجات الربو، تأكَّد من استخدام بخاخ الربو بالطريقة الصحيحة".

فيما نصح الدكتور عبدالله المسند، أستاذ المناخ في قسم الجغرافيا بجامعة القصيم ومؤسِّس ورئيس لجنة تسمية الحالات المناخية، بفتح الأبواب والنوافذ في موسم المربعانية لدخول الهواء النقي.

وقال الدكتور المسند عبر حسابه في "تويتر": "في موسم المربعانية، وفي النهار الذي تكون فيه الشمس ساطعة، والرياح ساكنة، عادة ما يكون خارج المنزل أدفأ من داخله، وعليه يُنصح بفتح الأبواب، والنوافذ لدخول الهواء النقي والدافئ نسبياً إلى داخل المنزل من الساعة 10:00 صباحاً حتى الساعة 04:00 عصراً".

وأضاف "بوجه عام، من المتوقع أن يستمر استعمال وسائل التدفئة حتى العشر الأوائل من شهر مارس".

X