أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

سهم أرامكو يواصل مكاسبه للجلسة الثالثة على التوالي

وسيتم احتساب سهم أرامكو ضمن مؤشر السوق السعودية "تاسي" ابتداءً من جلسة الأربعاء

واصل سهم أرامكو مكاسبه للجلسة الثالثة على التوالي بعد تحقيقه مكاسب بنسبة 15% خلال أول جلستين الأسبوع الماضي.

وأنهى السهم، الوافد الجديد لسوق الأسهم السعودية، تداولات أمس الأحد، بمكاسب بنسبة 1.6% إلى 37.4 ريال وسط تداولات، تخطت قيمتها ثلاثة مليارات ريال.
ويحتاج سهم أرامكو لبلوغ قيمته السوقية، التي تبلغ نحو تريليوني دولار، إلى فاصل وهو 4 هلالات فقط.

وقد بلغ عدد الصفقات التي تم تنفيذها على سهم أرامكو بنهاية تعاملات يوم أمس 63596 صفقة، بكميات متداولة بلغت 81.3 مليون سهم.

وقال حسين الرقيب، مدير مركز زاد للاستشارات، في مقابلة مع "العربية": إن السعر العادل لسهم أرامكو، يبلغ 37 ريالاً للسهم.

وبيَّن أن معامل ارتباط سهم أرامكو مع أسعار النفط سيكون قوياً، وسينعكس ذلك على أداء سوق الأسهم السعودية.

وأفاد بأن تداولات أمس، تدل على أن هناك وعياً استثمارياً لدى المستثمرين، مبيناً أن حدة التذبذبات بدأت تنخفض بشكل واضح في السوق السعودية، متوقعاً أن يظل المسار في الوتيرة الحالية نفسها خلال الفترة القريبة المقبلة، قائلاً: إن أداء سهم أرامكو سيكون أفضل خلال عام 2020.

ولفت الرقيب إلى التفاعل الإيجابي مع خبر توقيع شركة اتحاد اتصالات "موبايلي" اتفاقية إعادة تمويل مرابحة بقيمة 7.6 مليار ريال سعودي مع مجموعة من البنوك السعودية، وقال: إن الأسهم تتفاعل بشكل إيجابي مع هذا الخبر. وتنبَّأ بأن تتراوح قيمة تداولات سوق الأسهم السعودية اليومية بين 3.5 إلى 4 مليارات ريال.

وكان سهم شركة أرامكو السعودية قد شهد تدفق تداولات بنحو 16 مليار ريال، حيث تخطت القيمة السوقية لأرامكو تريليوني دولار في جلسة الخميس.

ويشهد سهم أرامكو تذبذباً عالياً، حيث سجل أعلى سعر في جلسة اليوم حتى الآن 37.40 ريال للسهم، وأدنى سعر 36.80 بفارق 60 هللة.

وسيتم احتساب سهم أرامكو ضمن مؤشر السوق السعودية "تاسي" ابتداءً من جلسة الأربعاء، بينما ستعلن "فوتسي"، و"MSCI " انضمام أرامكو إلى مؤشرات الأسواق الناشئة هذا الشهر.

وكان أمين الناصر، رئيس أرامكو وكبير إدارييها التنفيذيين، قد قال في مقابلة مع قناة "العربية" الخميس الماضي: إن المستثمرين سيشاركون دون أدنى شك في بناء مستقبل أرامكو على المدى الطويل.

وأكد الناصر التزام الشركة باستراتيجيتها من ناحية الاستثمارات، وقال: إن "نتائج الطرح في اليوم الأول، كانت جيدة ومبشرة، ولا شك في أن المستثمرين سيشاركون في بناء الشركة ومستقبلها، وستظل أرامكو على استراتيجيتها من ناحية استثماراتها في الداخل والخارج وزيادة الربحية". موضحاً أنه "ما من شك في أن الشركة ستلتزم بـ 75 مليار دولار توزيعات خلال السنوات المقبلة، كما ستعزز وجودها في مختلف الأسواق".

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X