المصمم شادي إليان: تصاميمي تدعم النساء للتغلب على العقبات

المصمم شادي إليان: تصاميمي تدعم النساء للتغلب على العقبات
المصمم شادي إليان: تصاميمي تدعم النساء للتغلب على العقبات

أطلق الشاب المصري، شادي إليان، علامته Hayden في عام 2018، وكان يعلم أن الشرق الأوسط والعالم كانا جاهزين لعلامة تجارية فاخرة عالية الجودة، تلبي احتياجات المرأة الشرسة، والكلاسيكية، والجريئة. لا يزال Shaddy Ellian دون سن الثلاثين، أسس نفسه أولاً في تصميم قطع الإكسسوارات، وبعد فترة وجيزة انصرف إلى تصميم الأحزمة والحقائب وأيضاً المجوهرات، وفي وقت لاحق من هذا العام سيطلق مجموعة من الملابس الجاهزة. تعرفي أكثر إلى هذا المصمم المتعدد المواهب، وكيف بدأ تصوّره في تصميم المجوهرات، في هذا اللقاء.

المصمم شادي إليان

فهمي العميق للنضالات والضغوط التي تواجهها النساء في مجتمعنا وراء مجموعتي الأخيرة


من هو شادي إليان؟


نشأت في الكويت، وعشت في أوروبا والولايات المتحدة، إلى أن استقرّيت في مصر لإطلاق Hayden. كنت دائماً جائزاً لتقديم المشورة لأصدقائي بشأن أسلوبهم الشخصي، وشراء القطع، ومزجها ومطابقتها لإكمال مظهرهم. في سن الرابعة والعشرين، بدأت العمل في مجال الترفيه والعلاقات العامة، باعتبار هذا المجال القوة الكامنة وراء بعض أهم الأحداث في الشرق الأوسط. كان ذلك إلى أنّ قرّرت يوماً ما التخلي عن كل شيء وتركيز وقتي وطاقتي في إنشاء علامتي التجارية الخاصة.


أخبرنا عن بدايتك في عالم تصميم المجوهرات.


بدأت رحلتي في مجال المجوهرات بطريقة غير متوقعة إلى حد ما. لم أدرس أبداً تصميم الأزياء أو المجوهرات رسمياً، لكنني كنت دائماً مفتوناً بقطع المجوهرات الجميلة والفريدة من نوعها. أحببت اللعب بمواد وألوان وتركيبات مختلفة، وإنشاء تصاميمي الخاصة من العدم. عندما جربت أكثر فأكثر صناعة المجوهرات، بدأت أدرك أن هذا كان أكثر من مجرد هواية غير رسمية بالنسبة لي - لقد كان شغفاً حقيقياً. وسرعان ما بدأ أصدقائي وعائلتي في ملاحظة إبداعاتي أيضاً. كانوا يطلبون مني إنشاء قطع مخصصة لهم، أو ببساطة الإعجاب بالقطع التي صنعتها لنفسي. كانت لحظات التقدير هذه ملفتة بشكل لا يصدق بالنسبة لي، وكنت أعلم أنني أريد مواصلة هذا الشغف أكثر. لذلك، بدأت في دراسة المزيد عن حرفة صناعة المجوهرات، وشحذ مهاراتي واستكشاف التقنيات والأساليب المختلفة. بدأت في الحصول على المزيد من العمولات، وكوّنت مجموعة صغيرة من العملاء المخلصين. بمرور الوقت، تمكنت من تحويل شغفي بالمجوهرات إلى وظيفة بدوام كامل. اليوم، أنا فخور بإدارة عملي الخاص، حيث أبتكر قطع مجوهرات فريدة وجميلة للعملاء في جميع أنحاء العالم. وقد بدأ كل شيء مع تلك الشرارة الأولية للإبداع والتجريب - اللحظة التي أدركت فيها أنني وجدت رسالتي الحقيقية في الحياة.


كيف ترى مشهد المجوهرات في العالم العربي؟


تلفتني جداً سرعة النمو في صناعة المجوهرات في العالم العربي، مع ازدياد الطلب على المصممين الناشئين، بالإضافة إلى أسماء المجوهرات الكبرى.
هل أنت مهتمة بمتابعة لقاءات مع مصممين المجوهرات ..تابعي اللقاء مع المصممة جيهان الحرازي: في العمل استمرارية علمتني أن الحياة لا تتوقف


أفهم المرأة ونضالاتها

 

من تصميم المصمم شادي إليان


أخبرنا بالتفصيل عن أحدث مجموعة لديك.


يستحضر اسم مجموعتي الأخيرة Femme De Pouvoir إحساساً بالقوة والمرونة. لم يكن مجرد اسم، بل كان مهمة للمصمم الموهوب. كان لدي شغف كبير لإنشاء مجموعة من شأنها تمكين النساء، وجعلهن يشعرن بأنهن مختلفات، وجعلهن يشعرن بالقوة. جاء الإلهام وراء هذه المجموعة من الفهم العميق للنضالات والضغوط التي تواجهها النساء في مجتمعنا. كانت التوقعات المستمرة، والأحكام، والخوف من عدم كوني جيداً بما فيه الكفاية، مألوفة جداً بالنسبة لي. كنت أعلم أن تصاميمي لديها القدرة على مساعدة النساء في التغلب على هذه العقبات، ومنحهن الشعور بالثقة بأنفسهن. شرعت في إنشاء قطع مميزة، لم تكن جميلة فحسب، بل كانت أيضاً مفيدة. أردت أن تشعر كل امرأة ترتدي تصاميمي بإحساس من القوة والشجاعة. أردت منهن أن يقفن شامخات، ويحاربن الضغوط التي يفرضها عليهن المجتمع. تضم مجموعة SS23 جميع الفساتين السوداء والتنورة والسترة، مع جواهر هايدن الأنيقة المطلية بالذهب والمزينة بأحجار سواروفسكي وأحجار الزمرد واللؤلؤ. تتضمن المجموعة أيضاً ثلاثة ألوان جريئة للإكسسوارات هذا الموسم: الوردي والأسود والأبيض.


أدخلنا في يوم تصميمي لديك.


إن تصميم قطعة من المجوهرات هو تجربة شخصية وغامرة للغاية. قبل أن أبدأ بالرسم، أحب أن أستغرق بعض الوقت للدخول في القصة وراء القطعة - سواء كانت مستوحاة من ثقافة معينة، أو ذكرى خاصة، أو عاطفة قوية. أعتقد أن كل قطعة مجوهرات يجب أن تحكي قصة، وتنقل إحساساً بالمعنى والهدف. بمجرد أن تكون لدي فكرة واضحة عن القصة التي أريد سردها بالقطعة، أبدأ في رسم بعض التصاميم. وأخوض في كثير من الأحيان تكرارات متعددة للتصميم، وألعب بأشكال ومواد مختلفة، حتى أشعر أنني التقطت جوهر القصة التي أريد سردها.
من هناك، أنتقل إلى مرحلة التخيل. هذا هو المكان الذي أبدأ فيه بالتفكير كيف ستبدو القطعة على الشخص الذي سيرتديها. أريد أن أتأكد من أن كل قطعة لا تحكي قصة فحسب، بل تعزز أيضاً جمال مرتديتها وقوتها الطبيعية. وأقضي بعض الوقت في تخيل القطعة على نماذج مختلفة أو عارضات أزياء، وتجريب زوايا وإضاءة مختلفة للتعرف على الشكل الذي ستبدو عليه في أماكن مختلفة. بمجرد أن أشعر بالثقة في أن القطعة ليست جميلة فحسب، بل إنها أيضاً قوية وذات مغزى، أنتقل إلى مرحلة الإنتاج. هذا هو المكان الذي أعمل فيه مع فريقي من الحرفيين المهرة لإضفاء الحيوية على التصميم، باستخدام مواد وتقنيات عالية الجودة لإنشاء قطعة فريدة ومميزة مثل القصة وراءها.
بشكل عام، فإن عملية تصميم قطعة من المجوهرات هي عملية شخصية وإبداعية للغاية. إنها رحلة تبدأ بقصة وتنتهي بقطعة جميلة وذات مغزى سيتم الاعتزاز بها لسنوات قادمة.

 

من تصميم المصمم شادي إليان

 


حركة الموضة البطيئة

 

من تصميم المصمم شادي إليان


هل تؤمن بمفهوم الاستدامة؟


يكمن في صميم قيم Hayden الالتزام بالاستدامة. هدفنا هو إنتاج أزياء تدوم وتقاوم اختبار الزمن، بما يتماشى مع مهمتنا المتمثلة في خلق مستقبل مستدام. بصفتنا دعاة لحركة الموضة البطيئة، فإننا ندرك أهمية الجودة على الكمية، ونكرس أنفسنا لاستخدام أفضل المواد في تصاميمنا. نحن نؤمن أنه من خلال إعطاء الأولوية للمتانة وطول العمر، يمكننا إنشاء قطع ستصبح عنصراً أساسياً في خزانة ملابسك، مع المساهمة أيضاً في نهج أكثر استدامة ووعياً للموضة.
هدفنا الأساسي هو تعزيز الاستدامة من خلال تقليل مشاركتنا في إنتاج المواد الخام ومنع النفايات والمخزون غير المباع. هذا هو السبب في أننا قمنا بتطبيق نظام الطلب المسبق لضمان أننا ننتج فقط ما هو ضروري.


من أين تستمد الهامك؟


حرفياً، من أي مكان، من ركن السيارة على جانب الطريق، إلى رسم شيء يدور في ذهني.


هل تستلهم من السفر؟


يلعب السفر دوراً كبيراً في إلهامي، فمقابلة قصص مختلفة، وثقافة مختلفة يحفزني على مواصلة العمل في Hayden.
ومن عالم المجوهرات أيضأً اخترنا لك اللقاء مع المصممة فدا العوضي: أرسم القطع مرات عدة لأحصل على التصميم المثالي


تفضيلات

 

من تصميم المصمم شادي إليان


من هي أيقونتك؟


أود أن أقول بيونسيه، التي أريد أن أراها ترتدي تصاميمي.


من هو مصمم المجوهرات المفضل لديك؟


ليس مصمم مجوهرات على وجه التحديد. في الواقع، أحب أعمال Olivier Rousteing المدير الإبداعي لدار بالمان Balmain، وتلفتني قطعه الجريئة والبارزة.


ما هو كتابك المفضل؟


كتابي المفضل هو All Robin Sharma Books.


أي قطعة مجوهرات هي المفضلة لديك؟


أحب سلسلة Hera Bra وعقد شوكر Anne.


أي حجر كريم تحب العمل به؟


حجر الزمرد هو المفضل لدي.


من هي امرأة مجوهرات Hayden؟


نساء Hayden واثقات وجريئات، ويشعرن بالقوة والمرونة بارتدائهنّ من تصاميمنا. فهي تساعدهن على التعبير عن أنفسهن بشكل أكبر، وتجعلهن يشعرن بأنهن مختلفات وفريدات.


كيف تعكس ذوق المرأة الشرقية من خلال تصاميمك؟


نحن علامة تجارية عالمية فاخرة، تعكس أسلوباً معاصراً ومثيراً. والمرأة العربية واثقة وتتمتع بتصاميم مميزة، لذا تدور Hayden حول إنشاء قطع ملفتة للنظر تناسب هذه المرأة.


ما هي العوائق أو المشاكل التي واجهتك في مسيرتك؟


هناك دائماً تحدٍ في محاولة إنشاء محتوى جديد، وابتكار أفكار، ومواكبة الاتجاهات، والوصول إلى الأشخاص المناسبين.

 

من تصميم المصمم شادي إليان

 


مشاريع مستقبلية

 

من تصميم المصمم شادي إليان


أين تبيع في الشرق الأوسط؟


حالياً نبيع عبر موقع Hayden الإلكتروني، لكننا نتوسع لنحصل على مخزون أكبر على مواقع الويب الإلكترونية المفضلة لدينا.


هل تعتمد على وسائل التواصل الاجتماعي للتسويق لعلامتك؟


تعد وسائل التواصل الاجتماعي منصة جيدة للترويج لعملي، وهي تلعب دوراً كبيراً في توسيع علامتي التجارية ومشاركة قصتي مع الجميع.


ما هي مشاريعك المستقبلية؟


نحن نتوسع حالياً فمن المجوهرات والأحزمة والحقائب الجلدية، أطلقنا مجموعة الكبسولة من فساتين RTW لأن لدي رؤية لجعل Hayden علامة تجارية لدار الأزياء الكاملة.
نقترح عليك متابعة اللقاء مع المصممة سيما الحاجي: الشابات بتن مقتنعات بأن الذهب زينة وخزينة