متاحف قطر تقدم أنشطة وفعاليات ثقافية متنوعة خلال شهر ديسمبر المقبل

متاحف قطر
متاحف قطر

تستعد متاحف قطر لتنظيم مجموعة من ورش العمل الجديدة والأنشطة الثقافية التفاعلية خلال شهر ديسمبر المقبل في عدة مواقع تابعة لها، وستلقي هذه الورش الضوء على عوالم متنوعة من الفن والثقافة والتراث.

أنشطة وفعاليات ثقافية تقدمها متاحف قطر

وبحسب وكالة الأنباء القطرية ستقيم المتاحف برامج موصولة بمعرض "القهوة في قطر والكوبي في إندونيسيا: قصة إنتاج ومذاق"، بالإضافة إلى جلسة رواية القصص للأطفال.


وفي 2 ديسمبر يقيم متحف قطر الوطني جلسة للتعرف على المصاعب التي واجهت خبراء صناعة القهوة، بالإضافة إلى إقامة بديل القهوة – قهوة نوى التمر حيث يكتشف المشاركون بديلًا فريدًا للقهوة مع نشاط يقدم للجمهور، إذ سيستخدم نوى التمر لتحضير مشروب لذيذ بدون ‏كافيين.
كما سيقدم متحف قطر الوطني في 7 من الشهر ذاته فعالية ‏الاستدامة والقهوة تتضمن جلسات وحوارات نقاشية حول الاستدامة والقهوة الممارسات البيئية مع صناعة القهوة، بمشاركة مجموعة من المتحدثين.


وفي الـ 19، و26 من ديسمبر سيتعرف المشاركون على أصول القهوة العربية في قطر، بالإضافة إلى العادات والتقاليد والمعدات اللازمة لإعدادها وتقديمها.
وعلى هامش معرض "دان فلافن | دونالد جد: الدوحة في جاليري متاحف قطر الرواق" تستمر متاحف قطر في تقديم ورش عمل للعائلات والأطفال كل شهر حتى اختتام المعرض في فبراير 2024.


وأيضًا تقيم متاحف قطر في 2، و16، و30 ديسمبر فعالية ضوء وظل لفهم آلية عمل الضوء ‏والفضاء، وفي 9 و23 ديسمبر تقدم ‏أشياء يومية التي يتم خلالها اكتشاف كيفية تحويل الأشياء العادية واليومية إلى فن،‏ بالإضافة إلى ورش العمل، وجولات إرشادية متنوعة للمدارس، والجامعات، والمعلمين، والتربويين.


ويستضيف متحف الفن الإسلامي خلال شهر ديسمبر باقة من الأنشطة المتنوعة، تشمل سلسلة مدونات صوتية (بودكاست) جديدة، وورشة للصلصال ضمن معرض "أناقة إمبراطورية"، بالإضافة إلى نشاط وقت الحكاية الذي يقام كل شهر، إلى جانب فعالية يوم الأسرة. كما فتحت مكتبة متحف الفن الإسلامي غرفة الكتب النادرة التي تستعرض أبرز محطات التاريخ الفلسطيني، إلى جانب معرض فلسطين: رحلة عبر الزمن الذي يستمر حتى 31 يناير المقبل.
وتفتح مكتبة متحف الفن الإسلامي أبواب غرفة الكتب النادرة لتقديم مجموعة لا مثيل لها من الكتب التي تستعرض أبرز المعالم الخاصة بتاريخ دولة فلسطين.
ويدعو متحف الفن الإسلامي الجمهور للمشاركة في فعالية يوم الأسرة في ردهة المتحف وذلك 16 ديسمبر.


وفي 26 ديسمبر تستضيف إدارة الفن العام في متاحف قطر ندوة حول برنامج "جدران عالمية" الدولي للجداريات، وهي ندوة تناقش مصادر الإلهام التي أدت إلى خروج عمل الفن العام "ظلل" لماركو برونو ومايكل بيرون إلى النور، بالإضافة إلى ندوة فنية للطلاب في ليوان.
ويناقش حوار الفن العام‏ حول مبادرة التدخل الفني السنوية بتاريخ 3 ديسمبر رحلة عمل الفن العام "ظلل" لماركو برونو ومايكل بيرون، والإلهام الذي أدى إلى ظهور ذلك العمل إلى النور، ويكشف هذا الحوار، عن الفن العام للطلاب في ليوان، النقاب عن المساعي الفنية لمسابقات الفن العام للطلاب.
ويدعو برنامج "جدران عالمية: الدوحة" الدولي للجداريات في 4 ديسمبر إلى حوار مثير للاهتمام عن الفن العام يكتشف القصص الكامنة وراء الجداريات النابضة بالحياة التي ستضفي روحًا جديدة على منطقة ميناء الدوحة القديم، والتعرف أكثر على مصادر الإلهام الذي يستقيه الفنانون في أعمالهم.
وفي شهر ديسمبر أيضًا سيعقد 3-2-1 متحف قطر الأولمبي والرياضي يومًا للعائلة، بالإضافة إلى مخيم شتوي يدور حول استضافة قطر لبطولة كأس آسيا لكرة القدم المقبلة.


ويدعو مطافئ: مقر الفنانين في 1 و2 ديسمبر الجمهور للانخراط في عدد من الفعاليات الجديدة، بما فيها ورشة عمل لصنع الصابون، وحلقة نقاشية، وورشة "اللعب دون قيود" للأطفال.
وستقدم الفنانة نور الخرعان ورشة في رسم المنمنمات الفارسية في 8 و9 ديسمبر، وتستكشف الورشة الأساسيات والعناصر ‏المختلفة لرسم المنمنمات الفارسية، وسيتعلم المشاركون كيفية تكوين الرسمة واختيار ‏الألوان والتفاصيل الأخرى لهذا الفن، واكتشاف ‏أنماطه ‏المختلفة.
كما تقدم الفنانة هند العبيدلي في 11 ديسمبر ورشة اللعب دون قيود وسيتعلم فيها الأطفال كيفية مزج الألوان من خلال ملاحظة تغير الألوان وتحليلها وتحديدها.

يمكنك أيضًا قراءة: متاحف قطر تنظم معرضاً واسع النطاق للفن المعاصر في الصين

متاحف قطر

تُقدّم متاحف قطر المؤسسة الأبرز للفنون والثقافة في دولة قطر تجارب ثقافية أصيلة وملهمة من خلال شبكة متنامية من المتاحف، والمواقع الأثرية، والفعاليات، وأعمال الفن العام التركيبية، والبرامج الفنية.
وقد أشرفت متاحف قطر، منذ تأسيسها في عام 2005، على تطوير كل من: متحف الفن الإسلامي، وحديقة متحف الفن الإسلامي، ومتحف: المتحف العربي للفن الحديث، ومتحف قطر الوطني، وجاليري متاحف قطر– الرواق، وجاليري متاحف قطر– كتارا، و3-2-1 متحف قطر الأولمبي والرياضي. وتشمل المتاحف المستقبلية دَدُ – متحف الأطفال في قطر، ومتحف قطر للسيارات، ومطاحن الفن، ومتحف لوسيل.
ومن خلال المراكز الإبداعية، تُطلق وتدعم متاحف قطر مشاريع فنية وإبداعية، مثل: مطافئ: مقر الفنانين، وتصوير: مهرجان قطر للصورة، وM7، المركز الإبداعي للتصميم والابتكار والأزياء، وليوان، أستوديوهات ومختبرات التصميم. تصقل هذه المشاريع المواهب الفنية، وتتيح الفرص لإرساء بنية تحتية ثقافية قوية ومستدامة.


يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر