في إنجاز تاريخي.. اليابان خامس دولة تهبط على سطح القمر

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية - الصورة من موقع unsplash

كشفت وكالة الفضاء اليابانية "جاكسا"، اليوم السبت، عن هبوط مركبة فضائية يابانية مجهزة بتكنولوجيا الملاحة الدقيقة بنجاح على سطح القمر، لتصبح اليابان بذلك خامس دولة تهبط على سطح القمر.
وأفادت وكالة أنباء "كيودو" اليابانية، أنه مع هبوط مركبة الفضاء الذكية لاستكشاف القمر، قامت اليابان بأول هبوط لها على سطح القمر؛ لتنضم بذلك إلى الاتحاد السوفيتي السابق والولايات المتحدة والصين والهند، باعتبارها الدول الوحيدة التي حققت هذا الإنجاز.
ومع ذلك، فإن هذا الإنجاز لن يدوم طويلاً، إذ فشلت الألواح الشمسية في العمل، مما ترك المركبة بمدة قصيرة فقط من طاقة البطارية.

هبوط سلس

وفي تصريح له خلال مؤتمر صحفي، قال هيتوشي كونيناكا مسؤول بارز في وكالة استكشاف الفضاء اليابانية: "نعتقد أنها نجحت في القيام بهبوط سلس، حيث تشير البيانات المنقولة من المركبة إلى الأرض حتى الآن إلى أن معظم المعدات المثبتة كانت تعمل بشكل صحيح".. مضيفاً "نظام الطاقة الشمسية الخاص بمركبة الهبوط لم يكن يعمل، ولن تعمل بطاريته إلا لساعات قليلة".
وقال مسؤولو وكالة استكشاف الفضاء اليابانية إنهم يشتبهون في أن نظام توليد الطاقة المدمج لم يكن مواجه للشمس بشكل صحيح، ويمكن أن يبدأ العمل بمجرد تغير زاوية ضوء الشمس.

نظام هبوط جديد

يأتي هذا النجاح بعد تحديات كبيرة، حيث تعتبر مهمة الهبوط الذكي على القمر للمركبة "SLIM" التابعة لوكالة الفضاء اليابانية "JAXA"، استمراراً للرحلات الفضائية التي قادها البشر. وقد تميزت هذه المهمة باستخدام نظام هبوط جديد عالي الدقة يستخدم الحفر السطحية كعلامات ملاحة.
وفيما يتعلق بالتقنية، يُشير الخبر إلى أن SLIM هي مركبة هبوط مجردة تم تصميمها للهبوط بدقة تصل إلى 100 متر "330 قدماً"، وهو تحدي يتجاوز التحديات التقنية التي واجهتها مهمات سابقة. وبالمقارنة، استخدمت مهمة أبولو 11 قطعة هبوط بطول 20 كم "12 ميلاً" لتحقيق هبوط ناجح.
تابعوا المزيد: الصين تعلن نجاح إطلاق صاروخ Zhuque-2 في مهمته الثالثة بالفضاء

تأكيد الإصرار الياباني

يجسد هذا الإنجاز الأخير تطوراً ملحوظاً في مجال الاستكشاف الفضائي، ويؤكد الإصرار والتفاني الياباني في تحقيق التفوق في هذا الميدان. وعلى الرغم من الصعوبات التي واجهت المهمة، فإن النجاح الذي تحقق يعكس التفوق العلمي والتكنولوجي لليابان في ميدان الفضاء
ووفقاً لـ"جاكسا"، بدأت محاولة الهبوط في الساعة 10:00 صباحاً بتوقيت شرق الولايات المتحدة وتم الهبوط بعد 20 دقيقة.
يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر