منتخب قطر يتوج بطلاً لكأس آسيا

بـ "هاتريك" عفيف قطر تحقق كأس آسيا بالفوز على المنتخب الأردني
بـ "هاتريك" عفيف قطر تحقق كأس آسيا بالفوز على المنتخب الأردني - الصورة من حساب #كأس_آسيا2023 على منصة إكس

حقق منتخب قطر الأول لكرة القدم كأس آسيا بفوزه على نظيره الأردني 3-1 في اللقاء الذي جمعهما على ملعب لوسيل في نهائي البطولة المقامة بدولة قطر.
وجاءت أهداف قطر عن طريق أكرم عفيف في الدقائق "22" و"73 و94 من ركلتي جزاء"، بينما أحرز هدف الأردن اللاعب يزن النعيمات "67".

النهائي الثالث عربياً

وكان هذا النهائي، هو الثالث تاريخياً بين منتخبين عربيين، بعد نهائي نسخة 1996 والذي جمع المنتخبين الإماراتي والسعودي، وتوج به المنتخب السعودي بركلات الترجيح بعد التعادل السلبي، ونهائي نسخة عام 2007 والذي جمع المنتخبين العراقي والسعودي، وتوج به المنتخب العراقي بهدف وحيد.

مسيرة المنتخب القطري

وتخطى المنتخب القطري، نظيره الإيراني بثلاثية مقابل هدفين، في نصف نهائي القارة، بعد أن تجاوز المنتخب الأوزبكي في الدور ربع النهائي بركلات الترجيح بنتيجة 3-2، بعد تعادلهما بهدف لمثله، وقبلها تجاوز المنتخب الفلسطيني بهدفين لهدف في دور الـ ١٦، وسبقه تصدر المجموعة الأولى بالعلامة الكاملة بثلاثة انتصارات على كل من لبنان وطاجيكستان والصين.

تأهل الأردن

في المقابل كان المنتخب الأردني يسعى لمواصل كتابة التاريخ والفوز بأول ألقابه القارية بعد أن صعد من دور المجموعات، بقيادة مديره الفني المغربي حسين عمورة، عندما حل ضمن أربعة منتخبات حققت أفضل مركز ثالث، محققاً أربع نقاط في المجموعة الخامسة بعد الفوز على ماليزيا بأربعة أهداف دون رد، ثم تعادل مع كوريا الجنوبية بهدفين لمثلهما، قبل الخسارة أمام البحرين في الجولة الثالثة والأخيرة بهدف نظيف.
ليواجه المنتخب الأردني في دور الـ 16 منتخب العراق ويتجاوزه بثلاثية مقابل هدفين، ليلتقي بدور الثمانية بمنتخب طاجيكستان ويتجاوزه بهدف وحيد، عقبها تمكن من إقصاء المنتخب الكوري الجنوبي بهدفين نظيفة ليتأهل إلى المباراة النهائية لأول مرة في تاريخه.

اللقب السابع للعرب

يُذكر أن بلوغ المنتخبين القطري والأردني للمباراة الختامية للنسخة الحالية، تكون المنتخبات العربية قد ظهرت في 13 نسخة طرفاً في المباراة النهائية للبطولة، حيث ظهر منتخب عربي واحد على الأقل قبل هذه النسخة في نهائي البطولة القارية في إحدى عشرة مناسبة، وبنتيجة اليوم توجت المنتخبات العربية باللقب سبع مرات.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر