انطلاق المؤتمر الوزاري لمنظمة التجارة العالمية في دورته الـ13 بأبوظبي

 المؤتمر الوزاري لمنظمة التجارة العالمية في دورته ال13 - الصورة من مكتب أبوظبي الإعلامي
المؤتمر الوزاري لمنظمة التجارة العالمية في دورته ال13 - الصورة من مكتب أبوظبي الإعلامي

انطلقت اليوم الاثنين 26 فبراير 2024 فعاليات النسخة الـ13 من المؤتمر الوزاري لمنظمة التجارة العالمية من قلب أبوظبي، وشهد الافتتاح حضور الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، بجانب عدد من الوزراء ورؤساء ووفود الدول المشاركة، وممثلي المنظمات الاقتصادية والتجارية العالمية.



بدوره رحب الشيخ محمد بن زايد، رئيس دولة الإمارات، حاكم أبوظبي، بالحضور اليوم عبر منصته الرسمية على إكس مغردا "نرحب بضيوف دولة الإمارات في المؤتمر الوزاري الثالث عشر لمنظمة التجارة العالمية في أبوظبي. التجارة رافد أساسي للتنمية والسلام في العالم، واستضافة الدولة لهذا الحدث الدولي المهم تجسد حرصها على التعاون مع مختلف الأطراف لدعم التجارة الدولية، وخدمة القضايا والأهداف العالمية المشتركة. أتمنى للمؤتمر التوفيق من أجل نتائج تصب في مصلحة الجميع".

افتتاح المؤتمر الوزاري لمنظمة التجارة العالمية

وتستضيف أبوظبي النسخة الـ13 من المؤتمر الوزاري لمنظمة التجارة العالمية، باعتبارها الوجهة الأمثل لتحقيق الأهداف المرجوة، وتأتي هذه الاستضافة تأكيدا على التزام الإمارات بدعم التوافق الدولي في الملفات الاقتصادية، باعتبارها مركزا محوريا يربط أنحاء العالم.



وبدوره غرد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، عبر إكس " تستضيف العاصمة أبوظبي اكثر من 6000 مشارك ضمن 180 وفداً من مختلف دول العالم للمشاركة في اجتماعات منظمة التجارة العالمية، ونؤكد بأن دولة الإمارات تدعم جميع الجهود لتسهيل حركة التجارة العالمية، وتقوية العولمة الاقتصادية، وإنشاء ممرات تنموية عالمية جديدة تربط بين الدول والأقاليم لتحقيق المزيد من الازدهار للشعوب".

مكتسبات المؤتمر الوزاري لمنظمة التجارة العالمية

يعد هذا الحدث فرصة هامة أمام القادة وصناع القرار من جميع أنحاء العالم لمناقشة القضايا الملحة، وشهد حفل الافتتاح للنسخة الجارية انضمام دولتي جزر القمر وتيمور الشرقية، رسمياً إلى منظمة التجارة العالمية، بصفتهما أوَّل عضوين جديدين منذ عام 2015. وبذلك يرتفع عدد أعضاء المنظمة إلى 166 دولة، وتحتضن النسخة الـ14 برنامجا شاملا من الاجتماعات وجلسات التفاوض، إضافة إلى سلسلة من الفعاليات والبرامج والجلسات، بهدف تحسين فاعلية السياسات والبرامج التجارية، ويطمح المؤتمر لتحقيق بعض المكتسبات أبرزها

  • إجراء وبحث سبل النقاش حول القواعد واللوائح الناظمة لأنشطة التجارة العالمية.
  • تبادل الرؤى والأفكار من أجل إيجاد الحلول للتصدي للتحديات التي تواجه التجارة الدولية.
  • بحث سبل تعزيز التنمية الاقتصادية.
  • حشد جهود التوافق على القضايا الرئيسية المُلِحَّة لتحفيز حركة التجارة العالمية.

تابعي أيضا الشيخ محمد بن راشد يكرم العراقية تالا الخليل بلقب صانعة الأمل الأولى في الوطن العربي لعام 2024

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر