أعاد ذاكرة إعلان دخول الشهر الفضيل.. "مدفع رمضان" يستوقف زوار موسم جدة التاريخية

موسم رمضان
أعاد مدفع رمضان ذاكرة إعلان دخول الشهر الفضيل - الصورة من واس
منطقة جدة التاريخية
جدة التاريخية - الصورة من واس
مدفع رمضان
"مدفع رمضان" يستوقف زوار موسم جدة التاريخية جدة التاريخية - الصورة من واس
موسم رمضان
منطقة جدة التاريخية
مدفع رمضان
3 صور

لايزال "مدفع رمضان" عالقًا في أذهان الكثير، حيث ارتبط ارتباطًا وثيقًا بشهر رمضان الفضيل كونه رمزًا وموروثاً اجتماعيًا عند المسلمين يروي كيفية اختراعه وابتكار المسلمين للمدفع كوسيلة مختلفة بجانب الآذان للإعلان عن موعد الإفطار والسحور والإمساك.

وقد أعاد المدفع الموجود حالياً في باب جدة القديم لزوار فعاليات موسم رمضان في جدة التاريخية أسلوب الحياة قديماً وذلك من خلال تجسيده الإعلان عن دخول شهر رمضان الفضيل وموعد الإفطار والإمساك في كل يوم منذ دخول الشهر الكريم حتى دخول عيد الفطر، وهو تقليد متبع في العديد من الدول العربية والإسلامية.

أعاد إعلان دخول شهر رمضان المبارك

وجذب "مدفع رمضان" زوار الموسم حيث استوقفهم مستذكرين أصوات دويه عبر عدة طلقات ابتهاجاً بالإعلان عن دخول شهر رمضان المبارك، إذ كان يخصص له موقعًا في أحد مرتفعات المناطق ومباشرته مهامه في إطلاق طلقاته الصوتية للإعلان عن دخول الشهر الكريم وموعد الإفطار وبداية وقت السحور والإمساك.

رمز من الرموز الرمضانية

ويتم العناية بالمدفع وتجهيزه وتهيئته وصيانته وتنظيفه منذ وقت مبكر وطيلة الشهر الكريم وإطلاق الذخيرة الصوتية عند الإفطار وقبل السحور وعند الكفاف قبل صلاة الفجر، حيث يتم استخدامه كرمز من الرموز الرمضانية الموروثة.

مدفع رمضان

وكان "مدفع رمضان" ينقل من التلفزيون السعودي يومياً على الهواء مباشرة لحظة إطلاقه، وهو معروف بظهوره في غرة الشهر الفضيل كما يستخدم أيضًا في إعلان ثبوت العيدين السنويين.

وظل المدفع يعمل في مكة المكرمة طيلة 50 عاماً ماضية قبل أن يتوقف منذ قرابة 10 سنوات، حيث يتأهب مدفع رمضان بمكة المكرمة لإطلاق أولى سبع قذائف صوتية إعلانًا لدخول الشهر الفضيل، ثم يبدأ مزاولة مهامه الرمضانية بغرفته المخصصة له آن ذاك، في حين يعد هذا الموروث رمزاً من رموز العادات القديمة لدى المسلمين.

وكانت عملية إطلاق المدفع تتم بجمع الخيش وتقطيعه ثم وضع البارود داخل أنبوب المدفع وسدها بقطع الخيش، ثم دكها بقوة حتى تستقر به، بعد ذلك يقوم المسؤول عن "مدفع رمضان" بانتظار مؤذن الجامع الذي يصعد إلى منارة المسجد عبر درج مخصص لذلك قبيل غروب الشمس، وحينما يحين موعد الأذان يشتعل فتيل المدفع، فيثور المدفع محدثاً صوت انفجار قوي يُسمع دويّه في أرجاء المدينة كلها.

وتتكرر هذه الطريقة طوال شهر رمضان الكريم، حيث يتم إطلاق 4 طلقات عند ثبوت هلال رمضان، وطلقة عند الإفطار، وطلقة عند السحر، وطلقة عند الإمساك (الكفاف)، و4 طلقات للعيد، وطلقة صباح يوم العيد.

يمكنك الاطلاع على: رمضانيات 2022: حكاية مدفع رمضان

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر