توجيه بإقامة صلاة الجمعة بـ 94 مسجداً مسانداً للجوامع الرسمية بمكة المكرمة

وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد
وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد

وجّه الشيخ الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد السعودي الخميس بإقامة صلاة الجمعة بـ 94 مسجداً مسانداً للجوامع الرسمية بمكة المكرمة، وذلك اعتباراً من اليوم الجمعة وحتى إشعار آخر.
يأتي ذلك تزامناً مع موسم العمرة والحج، وتخفيفًا للزحام الذي تشهده جوامع العاصمة المقدسة، واستيعابًا للأعداد الغفيرة من ضيوف الرحمن لهذا العام 1445هـ، في إطار جهود الوزارة المبذولة للتيسير عليهم كي يؤدوا العبادة بكل يسر وسهولة.

جولات رقابية

نفذ فرع وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد في منطقة جازان، منذ دخول شهر رمضان المبارك 1624 جولة رقابية على جوامع ومساجد المنطقة.
واستهدفت الجولات منسوبي المساجد ومتابعة مدى التزامهم بأوقات الصلوات المفروضة وتنفيذ توجيهات الوزارة في تقصير مدة إقامة صلاة التراويح وعدم الإطالة، وكذلك متابعة حالة المساجد واحتياجاتها من خلال الصيانة والنظافة ومعالجة التشوهات البصرية.
كما قام المراقبون بتنظيم المصلين قبل وأثناء وبعد صلاة التراويح لكي لا يحدث هناك ازدحامات عند البوابات حفاظاً على سلامة وصحة المصلين، علاوة على تهيئة أماكن خاصة بذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن وتوفير مقاعد لتعينهم على أداء الصلوات المفروضة وصلاة التراويح.
وبين مدير عام فرع الوزارة أسامة مدخلي، أن هذه الأعمال التي يقوم بها المراقبون تأتي ضمن سلسلة المنجزات التي ينجزها فرع الوزارة في جازان والتي بدورها تخدم بيوت الله وكذلك المجتمع.
تابعوا المزيد: إتاحة خدمة التبرع السريع عبر منصة إحسان من خلال تطبيق "أبشر"

تنفيذ خدمة جديدة

بدأت الهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، تنفيذ خدمة جديدة، تهدف إلى تسهيل تنقل كبار السن والأشخاص ذوي الإعاقة من الطائفين، وتتمثل الخدمة في توفير 50 عربة قولف على سطح المطاف.
وتوفر الخدمة عربات قولف مجهزة بمقاعد ملائمة لكبار السن والأشخاص ذوي الإعاقة، وتعمل يومياً من الساعة 04:00 مساءً حتى الساعة 04:00 صباحاً، وتوجد في المواقع التالية: سلالم أجياد الكهربائية - مصاعد باب الملك عبدالعزيز - مصاعد باب العمرة .يذكر أن التسعيرة المعمول بها تبلغ 25 ريالاً شاملة الضريبة للاستفادة من الخدمة، وتتسع كل عربة لـ 10 ركاب.
تأتي هذه الخطوة في إطار جهود الهيئة لتقديم أفضل الخدمات للمعتمرين، وتأكيداً على التزامها بتوفير بيئة مريحة وميسرة للقاصدين أثناء أداء مناسك العبادة والزيارة.
يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر