الديوان الأميري القطري يعلن عطلة عيد الفطر

عطلة عيد الفطر في قطر. صورة من Shutterstock
عطلة عيد الفطر في قطر. صورة من Shutterstock

أعلن الديوان الأميري القطري أنه وبمناسبة قرب حلول عيد الفطر المبارك فإنّ عطلة العيد ستكون على النحو التالي:
أولاً: الوزارات والأجهزة الحكومية الأخرى والهيئات والمؤسسات العامة: تبدأ العطلة اعتبارًا من يوم الأحد 28 رمضان 1445 هجري، الموافق 7 أبريل 2024م، وتنتهي يوم الاثنين الموافق 15 أبريل 2024م، على أن يباشر الموظفون أعمالهم يوم الثلاثاء الموافق 16 أبريل 2024م.


ثانيًّا: مصرف قطر المركزي والبنوك والمؤسسات المالية الخاضعة لرقابة المصرف وهيئة قطر للأسواق المالية: يحدد محافظ مصرف قطر المركزي تاريخ بدء ونهاية العطلة.

تقاليد عيد الفطر في قطر

يتم الاحتفال "بعيد الفطر" في اليوم الأول من الشهر العاشر في التقويم الهجري الإسلامي، بعد شهر رمضان مباشرةً. وللصدقة أهمية قصوى في هذا العيد، حيث تنفق العائلات في جميع أنحاء قطر في أوجه البرّ.
ويعد عيد الفطر إجازة رسمية، تُغلق فيها المدارس والمكاتب والشركات في الصباح حتى تتمكن العائلات والجيران من الاحتفال معاً. وتجوب الأجواء الاحتفالية جميع أنحاء قطر، مع إقامة فعاليات خاصة في مراكز التسوّق والأماكن العامة. ويتم الإعلان عن الكثير من الأنشطة المناسبة للعائلات والمعارض التفاعلية في هذا الوقت.
ويشيع أوقات عيد الفطر الالتقاء بالعائلة والأصدقاء ومشاركة الطعام وإعطاء الأطفال الصغار ما يسمى "العيدية".


ويبدأ الالتقاء والترحيب بصلاة العيد، التي عادةً ما تُقام في الصباح الباكر في المساجد، حيث يجتمع الرجال بدون الأذان المعتاد للصلاة. ويلي صلاة العيد خطبة قصيرة يلقيها الإمام. وغالباً ما تكون المساجد مخصصة للرجال فقط، أو منفصلة، وعادةً ما تصلي النساء صلاة العيد في المنزل. وفي العيد، يرتدي الجميع أفضل ملابسهم، حيث يقوم الرجال غالباً بخياطة أثواب جديدة، وترتدي النساء فساتين وقفاطين جميلة. وبعد تناول وجبة فطور صغيرة في المنزل، تخرج العائلات لتبادل التحية بعبارة "عيد مبارك" أو "كل عام وأنت بخير".


تعرفي إلى: أبرز الفعاليات في دبي خلال إجازة عيد الفطر

الديوان الأميري القطري

يذكر أنّ الديوان الأميري هو المقر الرئيسي للحكم في دولة قطر، والجهاز السيادي فيها، والمكتب الإداري لأمير دولة قطر، وهو حلقة الوصل بينه وكافة الأجهزة الحكومية وغير الحكومية في الداخل والخارج، يقوم بإحاطته بأهم المستجدات محليًّا ودوليًّا، ويعرض عليه مشاريع القوانين والأدوات التشريعية للنظر في المصادقة عليها، ويبلغ توجيهاته للجهات المعنية.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر