فتاة تدعو الله تعالى في مصلاها بالمسجد
دعاء نية الصوم في رمضان

الصيام يعتبر من أهم أركان الإسلام الخمسة، والنية هي ركن أساسي من أركان الصوم، فلا يصح دونها، فالنية لها أهمية كبيرة في الإسلام، فهي التي تحدد هدف الإنسان ووجهته وقصده في كثير من الأمور، وهي التي تُميّز بين العبادات والعادات، وتُضفي على العمل صفة القربة إلى الله تعالى، ونية صيام رمضان من أهم الأدعية التي يجب أن يدعو بها العبد ربه، بالسياق التالي "سيدتي" استضافت الشيخ عمرو سيد أحمد من علماء الأزهر الشريف في حديث حول دعاء نية الصوم.

النية أول أركان أي عبادة

النية ركن أساسي من أركان الصوم


يقول الشيخ عمرو لـ"سيدتي": كل عبادة لها أركان وأول ركن من أركان أي عبادة النية لقول الله تعالى "وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ"؛ أي تخلص النية لله، ولقول النبي صلى الله عليه وسلم" إنَّما الأعمالُ بالنِّيَّاتِ وإنَّما لِكلِّ امرئٍ ما نوى، فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته لله ورسوله، ومن كانت هجرتُهُ إلى دنيا يصيبُها أو امرأةٍ ينْكحُها فَهجرتُهُ إلى ما هاجرَ إليْهِ"، أي لابد من تحديد النية في كل عبادة يفعلها الإنسان، ومن هذه العبادات الصيام، فيجب أن ينوي الإنسان قبل دخول العبادة، إذاً فوقت النية يكون قبل الفجر وقبل أن يقبل على العبادة.

هل يشترط النية كل يوم؟

يقول الشيخ عمرو: الأصل أن تكون النية يومياً؛ لأنها كل يوم تكون عبادة مستقلة، فكما يؤدي المسلم الصلاة وينوي تأديتها فيرفع يده ليصلي ركعتين ثم يقوم ليصلي ركعتين أخريين فينوي لهما نية أخرى أيضاً، فلابد أن تكون النية متجددة في كل ليلة.
يؤكد الشيخ الفاضل أن هناك من المذاهب منْ يقول إن النية لا بد أن تتجدد كل يوم وهذا صحيح، ووقت النية يكون ممتداً من غروب الشمس إلى ما قبل نصف النهار، وإن نسي فله بالليل أن ينوي إلى ما قبل نصف النهار؛ حيث يكون الباقي من النهار أكثر مما مضى، وهناك من المذاهب منْ يقول إن النية تتجدد مرة واحدة في الشهر؛ لأن رمضان وحدة متصلة بذاته، فيمكن للصائم أن ينوي نية الصيام مرة واحدة في الشهر كله كما قال "الإمام مالك" تكفي ولو نوى كل يوم أيضاً تكفي "عند جميع المذاهب"، وهذا صحيح وهذا أيضاً صحيح.
وبالسياق التالي هذه: مجموعة شاملة من أدعية رمضان في الشهر الفضيل

لا يجوز الصوم بدون نية

يؤكد الشيخ عمرو أنه لا يجوز الصوم بدون نية، فلابد من تحديد النية وتجديدها، سواء تلفظ بها الإنسان نويت الصيام غداً من رمضان، أو نويت صيام الشهر الكريم لله. وسواء تلفظ الصائم بالنية، أو لم يتلفظ بها لأن النية أيضاً محلها القلب، فلو أن الإنسان قام إلى السحور أو لشرب الماء بنية أنه يريد الصيام دون أن ينطق هذه الكلمة فهي تعد نية، بمعنى أنه بمجرد جلوسه للسحور يعتبر نية، ولكن يستحب التلفظ، ولو لم يتلفظ ونواها بالقلب فقط، فلا شيء عليه وصيامه صحيح إن شاء الله.

دعاء نية الصيام

الشيخ عمرو سيد أحمد من علماء الأزهر الشريف


يقول الشيخ عمرو سيد أحمد: "نية الصيام ليس لها دعاء مخصوص، ويعتبر دعاء نية الصيام فى شهر رمضان من الأمور المهمة مع قدوم الشهر الكريم، لما للنية من أهمية كبيرة في جميع عبادات الإسلام، ولكن ورد أنه يقول: "اللهم إني نويت صيام شهر رمضان الكريم لوجهك الكريم إيماناً واحتساباً، فاللهم تقبله مني وإجعل صومي مقبولاً وذنبي مغفوراً، وهذا على مذهب الإمام مالك يجوز، لذا نقول إن دعاء نية الصيام تتحقّق بأن ينوي المسلم من ليلته صيام الغد عن أداء صيام شهر رمضان في سنَتِه المُعيّنة، وبذلك يتميّز صيام رمضان عن غيره من الصيام، وتصحّ النيّة إمّا بتحديد صيام اليوم، أو تحديد صيام شهر رمضان كاملاً".
وهذه بعض الأدعية التي يمكن ترديدها في نية صيام هذا الشهر الكريم:

  • اللهم إني نويت صيام هذا الشهر الكريم، أسألك ربي أن تكتب لي المغفرة والرحمة والعتق من النار، اللهم أعني على ذكرك، وأن أكون من عبادك الصالحين الأبرار يا ذا العرش المجيد.
  • اللهم أعنّي فيه على صيامه وقيامه، وجنّبني فيه من هفواته وآثامه، وارزقني فيه ذكرك وشكرك بدوامه وبتوفيقك يا هادي المُضلّين.
  • يا عفو يا كريم أسألك أن تكتب لي صيام هذا الشهر الكريم، وأن تؤتني في الدنيا حسنة والآخرة حسنة وترحمني من عذاب النار، اللهم ارزقني راحة البال والقلب والثبات على دينك يا رب العالمين.
  • اللهم يا ذا الجلال والإكرام قد نويت صيام هذا الشهر ابتغاء مرضاتك وابتغاء الأجر والثواب العظيم، اللهم تقبل مني الصيام واغفر لي فيه الذنوب وأعتق رقبتي من النار يا أكرم الأكرمين.

بالنهاية يقول الشيخ عمرو: يتحقّق صيام اليوم، أو الشهر المُحدَّد، بدعاء نية الصيام أنه تكفي نية واحدة لصوم رمضان في أول ليلة منه، ويستحب تجديد النية في كل ليلة خروجاً من خلاف العلماء، والنية محلها القلب ولا يشترط التلفظ بها. وأخيراً إذا استطاع الإنسان أن يعقد النية كل ليلة من ليالي رمضان فهذا هو الأصل والأفضل، وإذا خاف أن ينسى أو يسهو ينوى في أول ليلة من رمضان أنه سوف يصوم بمشيئة الله تعالى شهر رمضان الحاضر لوجه الله.
ويمكنك التعرف يالسياق التالي على: دعاء دخول شهر رمضان المبارك