ما يجب أن تعرفه عن صلاة عيد الفطر 

 صلاة عيد الفطر 
أداء صلاة عيد الفطر 

عيدُ الفطر يحتل مكانةً خاصةً في قلوب المسلمين، وهو يأتي معه الفرح والسرور بعد شهر من الصوم والامتناع عن الكثير من الملذات في نهار رمضان. وصلاة العيد سُنّة مؤكَّدة عن سيدنا رسول الله، فقد واظب عليها النبي صلى الله عليه وآلـه وسلم، وأمر الرجال والنساء منهم الخروج لها، تابع السياق التالي لتتعرف أكثر على صلاة الفطر وفضلها وكيفية أدائها وعدد ركعاتها.

صلاة عيد الفطر سنة مؤكدة


يقول الشيخ عمرو سيد أحمد من علماء الأزهر الشريف لسيدتي: إن صلاة عيد الفطر سُنَّة مُؤكَّدة، ويستحب أن تكون في جماعة مع الإمام سواء في المسجد أو الخلاء، ويُسن للمسلم أن يستعد لصلاة العيد بالاغتسال، ولبس أحسن الثياب، والتطيب، وأن يبدأ يوم العيد بتناول تمرات وتراً: ثلاثاً أو خمساً مثلاً، كما كان يفعل رسول الله صلي الله عليه وسلم، وإن وقت صلاة عيد الفطر يبدأ من بعد شروق الشمس بثلث ساعة ويمتد إلى قبيل أذان الظهر بثلث ساعة، فإن دخل وقت الظهر فلا تُصلى؛ لأن وقتها قد فات، وحضور الرجال والنساء والأطفال صلاة العيد أمرٌ مستحبٌ، لما فيه من اجتماعٍ على الخير، وإظهارٍ للفرح والسرور بهذا اليوم المبارك، ويجوز للمرأة الحائض أو النفساء الخروج لتشهد صلاة العيد لكنها لا تصلي، ففي حديث أُمِّ عَطِيَّةَ (رَضِيَ اللهُ عَنْها) قَالَتْ: "أَمَرَنَا رَسُولُ اللهِ صلي الله عليه وسلم أَنْ نُخْرِجَهُنَّ فِي الْفِطْرِ وَالأَضْحَى الْعَوَاتِقَ وَالْحُيَّضَ وَذَوَاتِ الْخُدُورِ، فَأَمَّا الْحُيَّضُ فَيَعْتَزِلْنَ الصَّلاةَ وَيَشْهَدْنَ الْخَيْرَ وَدَعْوَةَ الْمُسْلِمِينَ".
وإذا تابعت السياق التالي ستتعرف على: إقامة صلاة عيد الفطر بعد شروق الشمس بـ15دقيقة في جميع مناطق السعودية

حكمة مشروعية صلاة العيد

عيد الفطر يأتي بعد صوم رمضان وهو مترتب على إكمال صيام شهر رمضان، وهو الركن الثالث من أركان الإسلام ومبانيه، فإذا استكمل المسلمون صيام شهرهم المفروض عليهم شرع الله تعالى لهم عقب إكمالهم لصيامهم عيداً يجتمعون فيه على شكر الله وذكره وتكبيره على ما هداهم له، وشرع لهم في ذلك العيد الصلاة والصدقة، وهو يوم الجوائز يستوفي الصائمون فيه أجر صيامهم ويرجعون من عيدهم بالمغفرة.

كيف تُؤدي صلاة عيد الفطر؟

صلاة عيد الفطر تؤدى في جماعة، فبحسب السُّنَّةُ تُصلى صلاة العيد في جماعة، وهي الصفة التي نَقَلها الخَلَفُ عن السلف، وصلاة عيد الفطر ركعتين، يكبر في الركعة الأولى سبع تكبيرات بخلاف تكبيرة الإحرام وتكبيرة الركوع، ثم يتم قراءة الفاتحة وسورة قصيرة. الركعة الثانية تؤدى خمس تكبيرات بخلاف تكبيرةِ القيام والركوع، ثم يتم قراءة الفاتحة وسورة قصيرة. لما روي "أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلم كَبَّرَ فِي الْعِيدَيْنِ يَوْمَ الْفِطْرِ وَيَوْمَ الأَضْحَى سَبْعاً وَخَمْساً، فِي الأُولَى سَبْعاً، وَفِي الأُخرَى خَمْساً، سِوَى تَكْبِيرَةِ الصَّلاةِ"، ولما روى كثير بن عبدالله عن أبيه عن جده: "أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وآله وسلم كَبَّرَ فِي الْعِيدَيْنِ فِي الأُولَى سَبْعًا قَبْلَ الْقِرَاءَةِ، وَفِي الأُخرَى خَمْساً قَبْلَ الْقِرَاءَةِ".

ما يجب أن تعرفه عن صلاة عيد الفطر

 صلاة عيد الفطر 
                                                                                  مجموعة من المؤمنين  ينتظرون أداء صلاة العيد

صيغة تكبيرات العيد

يقول الشيخ عمرو من السنن العظيمة تكبيرات عيد الفطر لقوله تعالى: (ولتكملوا العدة ولتكبروا الله على ما هداكم ولعلكم تشكرون). ووقت التكبير في عيد الفطر يبتدئ من ليلة العيد إلى أن يدخل الإمام لصلاة العيد، ولم يرد في صيغة التكبير شيء بخصوصه في السنة المطهرة، ولكن درج بعض الصحابة منهم سلمان الفارسي على التكبير بصيغة:

  • "الله أكبر الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر، و لله الحمد.
  • الله أكبر كبيراً، و الحمد لله كثيراً، و سبحان الله بكرةً و أصيلاً.
  • لا إله إلا الله وحدهُ، صدق وعدهُ ونصر عبدهُ وأعز جندهُ وهزم الأحزاب وحدهُ.
  • لا إله إلا الله ولا نعبدُ إلا إياهُ، مُخلصين له الدين ولو كره الكافرون.
  • اللهم صلِ على سيدنا محمدٍ، وعلى آل سيدنا محمدٍ، وعلى أصحاب سيدنا محمدٍ، وعلى أنصار سيدنا محمدٍ، وعلى أزواج سيدنا محمدٍ، وعلى ذرية سيدنا محمدٍ، وسلم تسليماً كثيراً".

والأمر فيه على السَّعة، لأن النص الوارد في ذلك مطلق، وهو قـوله تعالى: {وَلِتُكَبِّرُواْ ٱللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَىٰكُمۡ}.

ما يُقال بين التكبيرات في صلاة العيد

وعما يُقال بين التكبيرات في صلاة العيد، يقول الشيخ الكريم: عن عبدالله بن مسعود، قال: سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر، واللهم صلي على محمد وعلى آل محمد اللهم اغفر لي وارحمني كان حسناً، وكذلك إن قال: الله أكبر كبيراً والحمد لله كثيراً وسبحان الله بكرة وأصيلاً.

سنن القراءة في صلاة العيد

إن صلاة عيد الفطر سُنَّةٌ مؤكدة واظب رسول الله -صلى الله عليه وآلـه وسلم- على أدائها، وأمر الرجال والنساء أن يخرجوا لها، فيما ورد عن السلف الصالح -رضوان الله تعالى عنهم- أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقرأ بعد سورة الفاتحة في الركعة الأولى سورة الأعلى، فيما يقرأ في الركعة الثانية سورة الغاشية.
وأن من سُنة رسول الله –صلى الله عليه وسلم – كذلك قراءة سورة "ق" في الركعة الأولى بعد الفاتحة وسورة "اقتربت" في الركعة الثانية؛ كما كان يفعل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، ومن السُّنَّةُ أن يجهر فيهما بالقراءة لنقل الخلف عن السلف، ولما ورد عن عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ أنه سَأَلَ أَبَا وَاقِدٍ اللَّيْثِيَّ: مَا كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقْرَأُ فِي الْفِطْرِ وَالْأَضْحَى؟ قَالَ: كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقْرَأُ بِـ {ق وَالْقُرْآنِ الْمَجِيدِ} و{اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانْشَقَّ الْقَمَرُ}.

الذهاب إلى الصلاة من طريق والعودة من آخر

يُستحب يوم العيد الذهاب لصلاة عيد الفطر على أن يكون الذهاب إلى الصلاة من طريق والعودة من آخر، فقد قال النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ "إِذَا كَانَ يَوْمُ عِيدٍ خَالَفَ الطَّرِيقَ"، وقيل الحكمة من ذلك ليشهد له الطريقان عند الله يوم القيامة، والأرض تحدّث يوم القيامة بما عُمل عليها من الخير والشرّ، وقيل لإظهار شعائر الإسلام في الطريقين، وقيل لإظهار ذكر الله.
قد ترغبين في التعرف أيضاً على: كيف يتم إخراج زكاة الفطر؟