رسمياً.. إقامة صلاة عيد الفطر بعد شروق الشمس بـ15دقيقة في جميع مناطق السعودية

صلاة العيد
إقامة صلاة عيد الفطر بعد شروق الشمس بـ15دقيقة في جميع مناطق السعودية - الصورة من unsplash

أصدر وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد الشيخ الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ قراراً لكافة فروع الوزارة في مناطق المملكة، بموعد إقامة صلاة عيد الفطر المبارك للعام الجاري 1445هـ.

وقت صلاة عيد الفطر 1445

وتضمن القرار تحديد وقت إقامة صلاة عيد الفطر المبارك بعد شروق الشمس بربع ساعة حسب تقويم أم القرى في جميع مناطق المملكة.

كما تضمن التوجيه إقامة صلاة العيد في جميع مصليات وجوامع الأعياد، عدا الجوامع المجاورة لمصليات الأعياد والجوامع التي لا يقصدها المصلون في صلاة العيد في بعض المراكز والهجر لاكتفائهم بمصلى العيد لديهم.

تهيئة المساجد لصلاة عيد الفطر

ووجه الدكتور آل الشيخ كذلك بأهمية الإعداد المبكر لإقامة صلاة عيد الفطر المبارك في مصليات الأعياد والجوامع، وتهيئتها بكافة الخدمات من صيانة ونظافة وتشغيل، ليؤدي المصلون شعيرتهم بكل راحة واطمئنان.

ويأتي هذا التوجيه في إطار الدعم الذي تتلقاه وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد من القيادة الرشيدة ممثلة بخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وولي عهده الأمين الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز لعمارة بيوت الله، ودعمها والعناية بها، وتوفير كل ما تحتاجه من خدمات كي يؤدي المصلون عباداتهم بكل خشوع وطمأنينة.

عدد ركعات صلاة عيد الفطر وكيفية أدائها:

  • صلاة العيد تكون ركعتان.
  • يتم التكبير في الركعة الأولى سبعاً من غير تكبيرة الإحرام، ويقرأ في الركعة الأولى بعد الفاتحة بسورة "الأعلى" أو سورة "ق".
  • وفي الركعة الثانية يكبر خمساً ويقرأ بسورة "الغاشية" أو بسورة "القمر".
  • وبعد الصلاة يخطب الإمام خطبة يذكر فيها الناس ويعظهم.

حكمة مشروعية صلاة عيد الفطر

يؤدي المسلمون صلاة عيد الفطر بعد أن مَنّ الله عليهم بإتمام صيام شهر رمضان المبارك؛ شُكراً له على ما أنعم به عليهم من النِّعم التي لا تُحصى، كصحّة أبدانهم، وأداء العبادات التي شَرعها؛ من صدقة، وتكبير، وصلاة، وقيام، وصيام، وغيرها.

ويضرب عيد الفطر أرقى المعاني للأمة الإسلامية؛ إذ يظهر فيه التكافل الاجتماعي بين المسلمين، والوحدة فيما بينهم، وتسمو رُوح الجِوار؛ ليصبحوا وكأنّهم أهل بيتٍ واحدٍ يغمرهم الإخاء، وتظهر بشكلٍ واضحٍ قيمة الإخلاص، ويتبادلون التهاني فيما بينهم.

ويحرص المسلمون في هذا العيد على إطعام الفقراء، وسَدّ حاجاتهم، فلا يشعرون بالنقص، كما يحرصون فيه على صِلة الرَّحِم، والأصدقاء.

يمكنك أيضًا قراءة: زكاة الفطر أهميتها وموعد خروجها

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر