للشباب والبنات.. 9 طرق طبيعية لتعزيز مستويات الطاقة لديك

فتاة مرهقة
حالة الارهاق كيف يمكن التعامل معها- freepik by diana.grytsku
طرق طبيعية لتعزيز مستويات الطاقة
طرق طبيعية لتعزيز مستويات الطاقة (المصدر: pexels by ArtHouse Studio)
طرق طبيعية لتعزيز مستويات الطاقة
الشعور بالتعب والإرهاق محاولة للهروب من الضغوط (المصدر: pexels by Keira Burton)
طرق طبيعية لتعزيز مستويات الطاقة
طرق طبيعية لتعزيز مستويات الطاقة (المصدر: pexels by Олечка Зайцева)
طرق طبيعية لتعزيز مستويات الطاقة
أغلب الخيراء يوصون عمومًا باستهداف ما لا يقل عن 7 ساعات من النوم (المصدر: pexels by Yonatan Gonzalez)
فتاة مرهقة
طرق طبيعية لتعزيز مستويات الطاقة
طرق طبيعية لتعزيز مستويات الطاقة
طرق طبيعية لتعزيز مستويات الطاقة
طرق طبيعية لتعزيز مستويات الطاقة
5 صور

في بعض الاحيان ينتابك شعور غريب بالخمول والكسل والإرهاق، وقد تواجه صعوبة في البقاء متيقظًا، أو قد تلجأ لشرب عدة فناجين من القهوة لمجرد الحفاظ على قدر معين من التركيز المناسب لتحصيلك الدراسي دون جدوى، إذا انتباتك تلك الحالة فلا تقلق فمعظمنا قد يتملك منه الشعور بالإرهاق والتعب لفترة ما، بالسياق التالي سيدتي التقت سناء فرج الأمير خبيرة الصحة النفسية والعلاج بالطاقة والشفاء الذاتي، في حديث حول تأثير الضغوط الحياتية اليومية وكيف تؤثر علينا، وطرق طبيعية لتعزيز مستويات الطاقة واستعادة النشاط.

الشعور بالتعب والإرهاق محاولة للهروب من الضغوط (المصدر: pexels by Keira Burton)


تقول الأمير لسيدتي: الشعور بالتعب والإرهاق بسبب متاعب العمل أو الحياة أو ضغوط الدراسة والذي ينتج عنه فقدان الإنسان للنشاط والشعور بالخمول والكسل أمر معتاد، ويحدث من وقت لآخر، حيث يشعر الإنسان في بعض الأوقات بالطاقة الإيجابية تتغلل داخله، وفي أوقات أخرى يشعر بفقدان الطاقة خاصة عندما تتكاثر الأعباء وتحتدم الضغوط فيجد الإنسان نفسه يهرب من كل الأمور بهذه الطريقة، على أن هناك العديد الإجراءات التي يمكن اتخاذها لتقليل هذا الشعور بالتعب وتعزيز مستويات الطاقة لديك واستعادة الشغف والنشاط والإقبال على ممارسة الحياة من جديد، وتؤكد الأمير أن إجراء بعض التغييرات الصغيرة على روتينك اليومي، واتباع بعض الاستراتيجيات البسيطة يمكن أن يؤثر بشكل كبير على مدى شعورك بالنشاط، إلى جانب تعزيز العديد من الجوانب الأخرى لصحتك ونفسيتك وطاقتك الداخلية.

• 9 استراتيجيات بسيطة لزيادة مستويات الطاقة

1. احصل على مزيد من النوم

أغلب الخيراء يوصون عمومًا باستهداف ما لا يقل عن 7 ساعات من النوم (المصدر: pexels by Yonatan Gonzalez)


يقوم العديد من الأشخاص بتقليص الساعات التي ينبغي قضاؤها في السرير، مثل تأخير وقت النوم للوفاء بالموعد النهائي لتسليم عمل معين، أو حتى بالدراسة مع اقتراب الامتحانات، وقد لا ينتبه الكثيرون ان عدم الحصول على قسط كاف من النوم يمكن أن يستنزف مستويات الطاقة لديك، مما يجعلك تشعر بالخمول والغضب والتعب في اليوم التالي.
تقول الأمير: على الرغم من أن مقدار النوم الذي يحتاجه الشخص يمكن أن يختلف قليلاً، إلا أن أغلب الخيراء يوصون عمومًا باستهداف ما لا يقل عن 7 ساعات من النوم كل ليلة لتعزيز مستويات الطاقة ودعم الصحة العامة، وإذا كنت تواجه مشكلة في النوم، فحاول الحد من استخدامك للأجهزة الإلكترونية، مثل الهاتف أو الكمبيوتر المحمول أو التلفزيون، قبل النوم.

2. تقليل التوتر

من الشائع أن يشعر الأشخاص الذين يعيشون حياة مزدحمة بالتوتر أو القلق أو الإرهاق، حيث لا يمكن أن يؤثر التوتر بشكل خطير على صحتك الجسدية والعقلية فحسب، بل إنه يرتبط أيضًا ارتباطًا وثيقًا بالتعب والإرهاق، ومن ثمّ فلا بد من تحديد الأسباب التي تجعلك تشعر بالتوتر أو الإرهاق بشكل متكرر.
قد لا يكون من الممكن إزالة مصادر التوتر من حياتك تمامًا. ومع ذلك، إذا كنت قادرًا على تقليل مستويات التوتر لديك، فقد يساعد ذلك في زيادة طاقتك.

3. تحرك أكثر

تشير بعض الأبحاث إلى أن إضافة المزيد من النشاط البدني إلى روتينك يمكن أن يحارب التعب ويزيد من مستويات الطاقة لديك، فإذا كنت تعيش نمط حياة خامل وتشعر بانخفاض الطاقة، فإن المشاركة في التمارين المنتظمة، مثل المشي أو الجري أو ركوب الدراجات، يمكن أن تعزز مستويات الطاقة لديك.

4. الإقلاع عن العادات الغذائية الضارة

إذا كنت تعمد على الطعام الجاهز والمشروبات الغازية فهذا النسق الغذائي يحتوي على نسبة عالية من السكر والدهون والذي سيؤثر سلبًا على مستويات الطاقة لديك وصحتك العامة ، كما أن المشروبات الغازية تعمل كمدر للبول، فإذا تناولت بعض المشروبات قبل النوم مباشرة، فقد يؤدي ذلك إلى مقاطعة نومك من خلال التسبب في استيقاظك في منتصف الليل، ومن ثمّ فإن الحد من تناول الاطعمة الجاهزة والمشروبات الغازية يمكن أن يساعد في زيادة مستويات الطاقة لديك.

5. اعتماد نظام غذائي مغذ

إضافة المزيد من النشاط البدني إلى روتينك يمكن أن يحارب التعب (المصدر: pexels by Klaus Nielsen)


إن اختيار الأطعمة المغذية الكاملة يمكن أن يزود جسمك بالفيتامينات والمعادن التي يحتاجها ليعمل في أفضل حالاته، في حين أن القيود الغذائية الصارمة التي تفرضها انظمة الرشاقة يمكن أن تؤدي إلى نقص السعرات الحرارية والعناصر الغذائية الأساسية، مثل الحديد، مما قد يؤثر سلبًا على مستويات الطاقة لديك، ومن ثمّ فتناول الطعام بانتظام والتأكد من تناول ما يكفي من الطعام يمكن أن يساعد أيضًا في تعزيز مستويات الطاقة.

7. الحد من السكر المضاف

عندما تشعر بالتعب، قد يكون من السهل الوصول إلى وجبة خفيفة حلوة مليئة بالسكر. ومع ذلك، على الرغم من أن السكر يمكن أن يمنحك دفعة من الطاقة على المدى القصير، إلا أنه يختفي بسرعة كبيرة ويمكن أن يجعلك تشعر بالتعب أكثر من ذي قبل، وذلك لأن الأطعمة عالية السكر تسبب ارتفاعًا حادًا في مستويات السكر في الدم، يليه انهيار فإذا كنت ترغب في إرضاء شهيتك للحلويات مع الحفاظ على استقرار مستويات الطاقة لديك وتقليل التعب، فحاول استبدال الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر المضاف بالفواكه.

8. حافظ على رطوبة جسمك

تقول الأمير: إن شرب كمية كافية من الماء مهم للغاية للعديد من جوانب الصحة، حيث يمكن أن يكون للجفاف تأثير كبير على وظائف المخ، والمزاج، ومستويات الطاقة، كقاعدة عامة، حاول شرب الماء كلما شعرت بالعطش لضمان بقائك رطبًا، حيث الجفاف يمكن أن يجعلك تشعر بالتعب. قد تحتاج أيضًا إلى زيادة تناولك إذا كنت نشيطًا جدًا أو تعيش في مناخ حار.

9. تواصل مع الناس

الروابط الاجتماعية مهمة للغاية للحفاظ على صحة جيدة، حيث يمكن أن تسبب العزلة الاجتماعية انخفاض الحالة المزاجية والتعب، كما أن الخروج من المنزل والاختلاط مع الآخرين مفيد لمستويات الطاقة لديك ولصحتك. حاول تنظيم أنشطة اجتماعية مع أصدقائك، أو العمل التطوعي، أو بدء نشاط جديد من خلال الانضمام إلى نادٍ أو فصل دراسي.
بالنهاية تؤكد سناء فرج الأمير أن فقدان الطاقة والشعور باالخمول والكسل يمكن علاجه تمامًا بالوسائل السابقة إلا أنه يتبقى معالجة السبب الرئيسي للقلق من خلال لحظة يتوقف فيها الإنسان مع النفس ليعيد حساباته من جديد.
ونحو المزيد يمكنك متابعة: أسباب كثرة النوم والخمول.. اكتشفي القائمة فهي طويلة جداً