إستراتيجيات فعالة للتعامل مع الزوج المتسلط

 زوجة شابة معنفة تحاول أن تبرر تصرفاتها أمام زوجها المتسلط الذي يقف امامها محاولا تهدئتها
الزوج المتسلط قد يلجأ للعنف في تعاملاته سواء معنوياً أو مادياً

الزوج المتسلّط هو الرجل المحب للسيطرة والتحكم بكل الأمور المتعلقة بمنزله وزوجته وأولاده. وهو يكتسب سُلطة ليست من حقه؛ فيتدخل في حرية وخصوصية الشريك الآخر؛ معتقداً أن له الحق في ذلك، وهذا السلوك المتسلّط يزعزع الثقة بالنفس لدى الشريك الآخر، ويؤثر على حياته الاجتماعية بشكلٍ كبير. بالسياق التالي، «سيدتي» التقت استشاري العلاقات الأسرية نجوى سالم، في حديث حول إستراتيجيات فعالة للتعامل مع الزوج المتسلّط.

أصعب شخصيات الأزواج الذين تواجههم أيّة امرأة


تقول استشاري العلاقات الأسرية نجوى سالم لـ«سيدتي»: الزوج المتسلط هو شخصية يريد فرض سيطرته على كلّ مَن حوله؛ بحيث يكون هو الوحيد الذي يعرف كل شيء، ورأيه هو الوحيد الصائب دائماً. كما تتضح هيمنته دائماً على شريكة حياته وعلى قراراتها، ويقلل من قيمة آرائها وإنجازاتها، ويريد فرض رأيه وحده من دون مناقشة زوجته، أو حتى معرفة رأيها والاتفاق معها للوصول لقرار مشترك يرضيهما. ويتحوّل من اللين إلى الشدة، من دون الشعور بأيّ ذنب تجاه ما يسببه من ألم معنوي لزوجته؛ فكل مايسعى له هو التحكم والسيطرة واتخاذ القرار. وهو من أصعب أنواع الأزواج الذين يصعب أن تواجههم أيّة امرأة، ويزداد تدخله في كل الأمور مهما كان حجمها.

تصرفات توضح أن الزوج متسلط

الزوج المتسلط يدفعك دائماً لتبرير كل تصرفاتك

شديد الغيرة

الزوج المتسلط هو شخص شديد ودائم الغيرة؛ فعادة ما تظهر غيرته في كل أفعاله. برغم محاولاته المستميتة لإخفائها، إلا أن تسلُّطه يدفعه لأفعال توضح هذه الغيره الشديدة؛ حيث إنه شخص يرغب دائماً في التملك وفرض السيطرة ولفت الانتباه.

دائم الانتقاد واللوم لمن حوله

دائم اللوم والانتقاد للقريبين منه؛ بل على كلّ مَن حوله على أيّ فعل يحدث لهم؛ حتى وإن لم يكن هو صاحب القرار. ويستخدم الزوج المتسلط النقد والسخرية على زوجته، كما يحاول أن يبدو ويتصرف بطريقة متفوّقة عنها، في كافة الأمور الحياتية.

التعالي والغطرسة

يلاحظ الناس في هذه الشخصية التكبُّر والغطرسة على الناس؛ لأنه يعتبر نفسه أفضل من الناس؛ فيتعامل بأسلوب فظ مع مَن حوله؛ فيعيش حياته ويرى أنّه أفضل الناس وأحسنهم. وهو إنسان لا يستمع إلى الآخرين، وإنما يهمه رأيه هو فقط، ويظهر ذلك في بعض المواقف البسيطة؛ فتتعالى هذه الشخصية عن التعامل مع الناس، وإن حدث واضطر للتعامل سيتعامل بطريقة مهينة وسيئة.

التهوُّر

من أكثر صفات الزوج المتسلط وضوحاً، هي تهوُّره اللا محدود، وتسرُّعه وعدم حكمته في حل المشكلات، ودائماً لا يتعقل الأمور؛ فكل فعل أو قول يصدر عنه يضر ولا ينفع؛ حتى وإن أحسن النوايا. وهو شخصية أنانيَّة بعضَ الشيء، ومُحبٌّ للظهور واستجلاب الاهتمام، وصاحب هذه الشخصية كثير الكلام، ويعتقد أنه مهمٌّ. وغالباً ما يقع في أخطاء، أحياناً تكون جسيمة وعواقبها وخيمة، ولا يهتم بالنتائج.

الكل مَدين له

يدفع الزوج المتسلط كلَّ مَن حوله، بمن فيهم زوجته وأولاده، للشعور بأنهم مَدينون له دوماً. ويستخدم الهدايا بمثابة مكافأة الزوجة والأولاد على تنفيذ ما يريده هو.

الحب لديه مشروط

التسلط عند الرجل قد يكون مشروطاً، كأن يحب زوجته أو خطيبته إذا غيّرت ملابسها أو لون شعرها من أجله، أو قامت بفقدان وزنها، أو زيادة وزنها كي يرضى هو. وأيّة شكوى من الزوجة ستكون مرفوضة وممنوعة ومنبوذة عنده.

تعابير وجه حادة

دائماً الزوج المتسلط تجدينه متقلب المزاج وحادّ الطباع، منفعلاً لأقصى حدّ، ويتضح ذلك على تعابير وجهه الحادة، والتي تعكس الحالة النفسية لديه وحبَّ السيطرة.

تسلط اللسان

الزوج المتسلط، دائماً بذيء اللسان أو طويل اللسان، وبداخله جبن دفين يخفيه بلسانه؛ فلسانه يمثل له القوة الكبرى كأنه فارغ من المضمون. ويبالغ في تجريح مشاعر الآخرين، وهو دائم الإساءة إليهم، ولا يعطيهم أيّة فرصة للدفاع أو الرد أو التبرير.
وإذا كانت هذه صفات الزوج المتسلط؛ فهذه علامات الخطيب صاحب الشخصية المتسلطة

طرق التعامل مع الزوج المتسلط

تجنُّب التعامل مع الزوج المتسلط هو أفضل وسيلة للتوضيح له أنه صار شخصاً لا يطاق

التجاهل

ينبغي عدم التعامل مع الإنسان المتسلط، وتجاهل جميع أوامره، وعدم انتقاده، وانتهاز الفرص عندما يهدأ لإبداء رأيك. وأحياناً يكون تجنُّب التعامل معه هو أفضل وسيلة للتوضيح له أنه صار شخصاً لا يطاق، وأن عليه إمّا التغيير من سلوكه تجاه الآخرين، أو إكمال حياته وحيداً؛ لأن الباقين لا يحبون أن يسيطر أيُّ أحدٍ عليهم.

كوني إيجابية

إن تفهُّمك لدوافع الزوج المتسلط يجعلكِ تتفهمين أنه يحاول دائماً تقليل ثقتك بنفسك والتقليل من شأن إنجازاتك؛ لذلك يجب ألّا تعطيه الفرصة ولا تستسلمي. فقط كوني إيجابية وثقي بنفسك وبقراراتك أمامه، ولا تعطيه الفرصة لأن يشعر بأنه يسيطر عليك وعلى قراراتك؛ لأنه وقتها سيتمادى أكثر. كما يجب على الزوجة أن تناقشه بالأمور التي تثير غضبها، مع الإيضاح له أن شخصيتك لا تقبل أن تنصاع لأيّ أحد ولا تقبل التسلط من أحد.

تفهمي الدافع لتسلطه

في الغالب، الشخص المتسلط هو شخص ضعيف، يحاول دائماً أن يُخفي ضعفه وراء قناع التحكم، وفرض الرأي. لذا، أثناء التعامل معه، لا بد أن تدركي سبب خوفه المباشر والمسبب لقلقه؛ فهو يشعر بأن حياته خارج السيطرة، وأنه عاجز عن تحريكها في الاتجاه الصحيح، ولذلك يكون الخوف من الفشل هو دافعه الأساسي لإبراز السيطرة والقوة للآخرين.

كوني هادئة جداً

بمجرد شعور الشخص المتحكم بأنه استطاع التأثير عليك وإشعال غضبك؛ فإنه يعتبر ذلك انتصاراً عليك، ويشجعه ذلك أكثر على محاولة التحكم بك؛ لأن ذلك يُشعره بأن له أثراً ما حتى ولو كان سلبياً. لذا احتفظي بهدوئك أثناء التعامل معه، ولا تُظهري له غضبك؛ فإظهار الغضب سيجعله أكثر حِدة، ولن يتردد هو أيضاً عن العصبية الشديدة.

التقبل

المقصود بالتقبُّل أن تتوقعي العاصفة أو المشكلة قبل حدوثها، وتحسني التصرُّف وقتها، والذي يجعلك تجارينه حتى يخفف من الصدمة. ولا تتعجلي في محاولة تغيير سلوك زوجك المتسلط بسرعة، ولا تتعجلي النتيجة؛ بل عليكِ بالصبر عليه والتقبل.

التخطيط للمواجهة

يجب أن تتعلم الزوجة كيفية التخطيط أولاً للمواجهة؛ لتصبح مواجهة هادئة خالية من المشاحنات، مواجهة نزيهة يتقبلها ويتفهمها جيداً. فمثلاً، تحدّثي معه في وقت هدوئه عن أيّة أفعال تعكر صفوه؛ حتى يكون قد أخذ القسط الكافي من الراحة وبعيداً عن ضغوط عمله.

اللجوء لاستشاري نفسي في العلاقات الزوجية

قد تساعد جلسات العلاج الزوجي إلى إعادة جسور الحوار والمودّة والاحترام بينكما كزوجين؛ فقد يكون هذا التسلط ناتجاً عن إصابة زوجك بأمراض نفسية وراثية. لذا من المهم إدراك أن الشخص في حاجة إلى مساعدة نفسية. وهنا لا بد من أن يتعامل مع أحد المتخصصين؛ حتى يتم تشخيص حالته، وإن ثبت أن الشخص في حاجة إلى هذا النوع من العلاج؛ فلا بد من اقتناعه، بأنه يعاني من التسلط لعلاج نفسه.
وإذا كانت هذه طرق التعامل مع الزوج المتسلط فكيف تتعاملين مع حماتك المستقبلية المتسلطة؟