في "يوم الأم" الممثلة سمر ششة ووالدتها أماني الجميل: تفاهم وصداقة وفن وحب

الممثلة والمخرجة سمر ششة ووالدتها أماني الجميل
الممثلة والمخرجة سمر ششة ووالدتها أماني الجميل

تنتمي الفنانتان السعوديتان سمر ششة ووالدتها أماني الجميل إلى جيلَين فنِّيَين مختلفَين، خاصَّةً في وفرةِ الفرصِ والظروفِ، لكنهما يتشابهان كثيراً في اتِّساعِ الأحلامِ، ولا محدوديةِ الطموحِ، وعمقِ الإيمانِ بالذاتِ.

تنسيق | معتز الشافعي Moetaz Elsahafey
مديرة إبداعية ومنسّقة الأزياء | نينورتا مالكي Ninorta Malke
حوار | زكية البلوشي Zakiah AlBaloshe
تصوير | مهند العثمان Muhanad Alothman من designlesss@
مكياج | منار جميل Manar Gamil
شعر | جيسي Jessy
إنتاج | عتاب نور Ettab Nour
مساعدة منسّقة الأزياء | رنا دميان Rana Domian


سمر ششة

 

سمر شيشة
                      أماني الجميل بتوب بزيّ من بي جي بيورفيكاسيون غارسيا PG – Purificacion Garcia
                                  – حذاء من هيفاء حميد Haifa Humaid
                                 سمر ششة بإطلالة كاملة من ذا دروبد كوليكشن The Dropped Collection

 
 

سمر ششة فنانةٌ سعوديَّةٌ شابةٌ، شاركت في عديدٍ من الأعمالِ الفنيَّةِ، يبرزُ منها فيلمُ «شمس المعارف»، ومسلسلُ «كوكب آخر»، و»جايبة العيد» مع والدتها أماني الجميل، التي أدَّت دور أمها أيضاً خلال أحداثِ العملِ الدرامي.

حصلت على جائزةِ "النخلةِ الذهبيَّةِ" لأفضل ممثلةٍ عن دورها في فيلمِ الإثارةِ «كيان» ضمن «مهرجانِ الأفلام السعوديَّة» في دورته الثامنةِ عام 2022.

يمكنك متابعة الموضوع على نسخة سيدتي الديجيتال من خلال هذا الرابط

 


نشاطٌ كبيرٌ ومواهبُ متعددةٌ


في بدايةِ لقائنا بها، تحدَّثت سمر عن فيلمها الجديد "إلى ابني"، الذي تمثِّلُ فيه إلى جانب النجمِ التونسي ظافر العابدين، بطل ومخرج العمل، حيث قالت: «يمكنني وصفُ تجربةِ العملِ بالفيلمِ بالجميلةِ جداً. أقدِّم في إلى ابني شخصيةَ نورا، وهي الشقيقةُ المحبَّةُ التي تودُّ أن يجتمعَ كلّ أفرادِ أسرتها سوياً، ويعيشوا بسلامٍ ومحبَّةٍ. العملُ مع الفنان ظافر العابدين، كان ممتعاً جداً، وأتمنَّى أن تتاح فرصةٌ أخرى للظهورِ معاً في مسلسلٍ، أو فيلمٍ سينمائي جديدٍ. وعن جمعها بين موهبتَي التمثيلِ والكتابةِ، ذكرت: "أحبُّ المجالَين بالقدرِ نفسه، لكن بطريقةٍ مختلفةٍ. مقدارُ حبِّهما يختلفُ بحسب الفترةِ التي أعيشها، فأحياناً أفضِّل التمثيلَ، وأحياناً الكتابةَ".

 

 

"وقوفي إلى جانب والدتي، شكل تجربة رائعة ملأت قلبي، وأصبحت أمي شريكة نجاحي وشغفي"

 

 


التمثيلُ أمام والدتها في "جايبة العيد"

أماني الجميل بتوب من إترو Etro – تنورة من بي جي بيورفيكاسيون غارسيا PG – Purificacion Garcia

– حذاء من هيفاء حميد Haifa Humaid
سمر ششة بإطلالة كاملة من إترو Etro


شاركت سمر أخيراً في مسلسلِ "جايبة العيد"، ووقفت خلاله للمرَّةِ الأولى أمامَ والدتها الفنانة أماني الجميل، التي جسَّدت أيضاً دورَ والدتها خلال العمل. سألناها عن هذه التجربةِ، فأجابت: "هذه التجربةُ أضافت لي الكثير على جميعِ الأصعدةِ، شخصياً ومهنياً، فقد عملتُ مع أشخاصٍ، كنت أودُّ العملَ معهم، وخضت تجربةً جميلةً مع والدتي، وحظيت بأوَّلِ بطولةٍ في مسلسلٍ، وحقَّقتُ انتشاراً عالمياً بسبب عرضه في أكثر من دولةٍ عبر منصة نتفليكس. سعيدةٌ حقاً بأن يرى الجمهورُ في كلّ دولِ العالم الإبداعَ السعودي، وأن نصدِّر أعمالاً تلفزيونيةً عالية الجودةِ، وتتناولُ موضوعاتٍ مهمَّةً". مضيفةً: "أعجبتني في العملِ شخصيَّةُ رزان التي قدَّمتها، إذ لا تشبه أي شخصيَّةٍ قدَّمتها من قبل، وبعيدةٌ عن القوالبِ التي تُحصر بها الشخصياتُ النسائيَّة. أما وجودي إلى جانب والدتي فقد كان شيئاً رائعاً للغاية، فكم أحبُّ أن تكون هناك أحاديثُ مشتركةٌ بيني وبينها، وأن تكون جزءاً من النشاطِ الذي يشغلُ وقتي وقلبي وتفكيري، وأن تصبح شريكةَ نجاحي وشغفي".


الأعمالُ السينمائيَّة والتلفزيونيَّة


خاضت سمر خلال مسيرتها تجربةَ العملِ في السينما والتلفزيون والمسرح، مفسِّرةً ذلك بالقول:"بوصفي فنانةً، أجدُ نفسي في التلفزيون والسينما، والمنصَّاتِ، وخشباتِ المسارحِ الصغيرةِ والكبيرةِ، ومسرحِ الشارع، وفي كلّ شيءٍ يتعلَّقُ بالفنونِ الأدائيَّةِ والتعبيرِ الإنساني الخالص. أكره فكرةَ تقييد نفسي في مجالٍ واحدٍ فقط، أو الحضور في نوعٍ فني معيَّنٍ".

من عالم الفن تابعي هذا اللقاء الخاص مع ماريا بحراوي


الأم والابنة

أماني الجميل بإطلالة كاملة من كارولينا هيريرا Carolina Herrera


وبكلماتٍ مفعمةٍ بالحبِّ والحنان، أكدت سمر أن هناك عدداً من الصفات التي ورثتها عن أمها،"فأنا مثلها إنسانةٌ اجتماعيَّةٌ، وتحبُّ جميع الناس بغضِّ النظرِ عن خلفيتهم. أحبُّ في والدتي صفاتِ البساطةِ، والقناعةِ، والصراحةِ، والشفافيَّةِ، وإعطاءِ المساحةِ للخطأ والتعلُّم، فهي مثل مرآتي التي أواجه نفسي خلالها بعيوبي وأخطائي وأقوم بإصلاحها".


«يوم الأم»


وبمناسبةِ «يوم الأم»، اختارت سمر أن توجِّه عبر "سيدتي" رسالةً غير تقليديَّةٍ إلى والدتها بالقول: «أحتاجُ إلى طبقِ ملوخيَّةٍ من يدكِ الجميلة يا أمي، وأهديكِ أغنيةَ عبدالمجيد عبدالله يا بعدهم كلهم».


تجربةٌ مثيرةٌ وجميلةٌ

أماني الجميل بإطلالة كاملة من كارولينا هيريرا Carolina Herrera
سمر ششة بإطلالة كاملة من ريهام نصير Reham Nassier


من جهتها، عدَّت أماني الجميل، الممثلةُ السعوديَّةُ المعروفةُ، العملَ في مسلسلِ "جايبة العيد" بمنزلةِ تجربةٍ خاصَّةٍ ومميَّزةِ في مشوارها الفني، إذ جسَّدت فيه دورَ أم "رزان"، وهي الشخصيَّةُ التي قدَّمتها ابنتها الحقيقيَّةُ سمر. ناقشناها في ذلك، فقالت: "تجربةُ العملِ في مسلسلِ جايبة العيد، كانت مثيرةً وجميلةً جداً من جهةٍ، وصعبةً من جهةٍ أخرى، لأنها لامست جانباً آخرَ في العلاقةِ بين الأم وابنتها. ساعدتني هذه التجربةُ في فهمِ شخصيَّةِ الأم المسيطرةِ والنرجسيَّةِ، لأنني في الأصل أمٌّ متفهمةٌ ومرنةٌ، وأعتمدُ الحوارَ في حل كثيرٍ من المشكلاتِ الاجتماعيَّةِ التي نمرُّ بها في العائلةِ. لقد وجدتُ صعوبةً في إظهارِ مشاعرَ قاسيةٍ، أو حزينةٍ مع ابنتي في العملِ، ومررتُ بمواقفَ تكسرُ القلب، لكنَّ سمر أتقنت دورها لدرجةِ أنها استفزَّت مشاعري لتخرج بهذا الشكلِ. وبشكلٍ عامٍّ، التجربةُ كانت جميلةً جداً، وكواليسُ العملِ كانت مملوءةً بالمواقفِ الطريفةِ والرائعة".

وأضافت: "حرصتُ كثيراً على الفصلِ بين منى ورزان، وأماني وسمر خلال تلك الفترة. عندما عملنا سوياً، كنا لا نتحدَّثُ في المنزلِ حول المسلسل، بل إن كلّ واحدةٍ منا كانت تذهبُ لموقع التصويرِ بسيارةٍ مختلفةٍ، وأعتقدُ أننا نجحنا في الفصلِ بين علاقتنا العائليَّة، وعلاقتنا في العمل".

وعن أكثر شخصيَّةٍ تشببها في الأعمالِ التي ظهرت بها، كشفت أماني عن أن شخصيتها في فيلمِ "بسمة"، الذي سيُعرض قريباً على منصةِ "نتفليك"، أكثرُ شخصيَّةٍ تشبهها في الحقيقة، "فهي العمَّةُ المحبَّةُ، والحريصةُ على اجتماعِ العائلةِ وترابطها، كذلك من ناحية علاقتها بإخوانها، وخوفها عليهم".


العلاقة مع سمر


وبكلماتٍ مفعمةٍ بالشجون، ذكرت أماني، أنها تنتمي إلى جيلٍ سينمائي، كان يملكُ كثيراً من الأحلامِ والطموحاتِ، لكنه لم يمتلك الفرصَ والإمكاناتِ ذاتها التي أصبحت متاحةً اليوم للأجيالِ الجديدةِ، منها جيلُ ابنتها سمر، وعن الأمرِ حدَّثتنا: "الفرصُ الآن ممتازةٌ، وتتَّسعُ لإبداعهم. اليوم، المنافسةُ بدأت تأخذُ شكلاً واضحاً وجاداً مع تعدُّد المواهبِ الموجودةِ في الساحةِ الفنيَّةِ، ما يحفِّزُ الجميعَ على تقديمِ أفضل ما عندهم، خاصَّةً مع التسهيلاتِ، والإمكاناتِ، والأدواتِ التي وفَّرتها رؤية 2030 لهم، وأرى أن هذا هو الوقتُ المناسبُ للاستفادةِ من الفرص للوصولِ لمكانةٍ فنيَّةٍ مرقومةٍ، ولكلّ مجتهدٍ نصيب".

ننصحكم بمتابعة اللقاء الحصري لـ "سيدتي" مع المصممة أروى العماري ووالدتها


حياةٌ متوازنةٌ

أماني الجميل بإطلالة كاملة من درزا Derza
سمر ششة بإطلالة كاملة من درزا Derza


وبوصفها أماً وفنانةً، سألناها عن كيفية الموازنةِ بين الحياةِ العائليَّةِ وظروفِ العملِ، فردَّت أماني: "على الفنانةِ الحفاظُ على حياةٍ عائليَّةٍ واجتماعيَّةٍ مريحةٍ في ظل انشغالها الدائم. الفنُّ مهنةٌ، وأعتقدُ أن الفنانةَ قادرةٌ، عبر التفاهمِ وترتيبِ وتنظيمِ وضعها الاجتماعي بما يناسبُ ظروف عملها، على عيشِ حياةٍ مستقرَّةٍ".

وتطرَّقت إلى القصصِ التي تودُّ تقديمها على الشاشةِ بالقول: "كلّ قصَّةٍ فيها عمقٌ، وتضيفُ لي شيئاً جديداً، أفضِّل تمثيلها. أحبُّ كثيراً القصصَ التاريخيَّةَ، وقصصَ الجرائمِ، وتلك التي تتناولُ الحياةَ الاجتماعيَّةَ، إضافةً إلى قصصِ الساحراتِ والعرَّافاتِ".

وكشفت عن أنها لا تستشيرُ أحداً عند اختيار أدوارها إذا أعجبها الدورُ، لكن حينما تكون متردِّدةً، تسأل ابنتَيها سمر ودانة عن الشخصيَّةِ والعمل.


النجوميَّة والأعمال الجديدة


وشدَّدت أماني على أن النجوميَّة لا ترتبطُ بعمرٍ معيَّنٍ، والمجالُ الفني أكثرُ مجالٍ مهني يحتاجُ إلى كلّ الأعمار، مؤكدةً أنها لا تُفضِّل العودةَ للوراء، لأنها عاشت كلّ مرحلةٍ من حياتها بحلوها ومرِّها، وحقَّقت خلالها بعض أحلامها، مبينةً أنها تُفضِّل حياتها الحاليَّة، ومستمتعةٌ بها جداً.

وإجابةً عن سؤالنا حول أعمالها المرتقبةِ، قالت: "انتهيتُ أخيراً من تصوير فيلمٍ قصيرٍ، فانتازيا للأطفال، وأحضِّرُ لفيلمٍ قصيرٍ آخرَ من كتابتي بعنوان غمرة، وفيلمٍ بعنوان بسمة من بطولةِ فاطمة البنوي".


أماني الجميل ويوم الأم

سمر ششة بإطلالة كاملة من ذا دروبد كوليكشن The Dropped Collection
أماني الجميل بإطلالة كاملة من كارولينا هيريرا Carolina Herrera


وكشفت أماني عن جانبٍ عائلي في "يوم الأم"، وهو الهدايا التي تتلقَّاها من ابنتَيها في هذه المناسبةِ الجميلةِ بالقول: "لا توجدُ هديةٌ محدَّدةٌ، أحبُّ أن أتلقَّاها من سمر، فهي تقدِّم لي من الوردةِ إلى الألماسِ. بشكلٍ عامٍّ، سمر ودانة، تُحضران لي هدايا في كلّ الأوقاتِ والمناسبات".

وأضافت: «على الرغم من أنه في أعوامٍ عدة لم تحتفل سمر بي بسببِ سكنها في الرياض، وسكني في جدة، إلا أنها كانت تحرصُ دائماً على أن تكلِّمني وتعايدني بهذه المناسبةِ».


الصفاتُ المشتركة مع سمر


واختتمنا حديثنا مع أماني بسؤالها عن الصفاتِ التي اكتسبتها سمر منها، فردَّت: "أعتقد أن سمر اكتسبت مني صفاتِ الاعتدادِ بالنفسِ، والإصرارِ على تحقيقِ أحلامها، والطموحِ، وحبِّ الكتابةِ والقراءة. سمر ليست فقط ابنتي، بل وصديقتي، وكاتمة أسراري ومستشارتي أيضاً، وأتمنَّى من كل قلبي أن تتخلَّص من صفة التوتر، وأن تحتفظ دائماً بحسِّها العالي بالمسؤولية، وحنانها".

ما رأيك بالاطلاع على هذا اللقاء مع التشكيلية غدير حافظ