علاج البشرة بالليزر للعروس.. بديل رائع للعلاجات الجراحية

علاج البشرة بالليزر للعروس
علاج البشرة بالليزر للعروس.. بديل رائع للعلاجات الجراحية

يمكن أن تكون علاجات البشرة بالليزر خياراً مفيداً للعروس، الراغبة في الحصول على بشرة متألقة وخالية من العيوب، قبل موعد زفافها؛ فالليزر يعَدّ بديلاً آمناً وفعالاً، وأقل توغلاً مقارنة بالخيارات الجراحية لعلاج مخاوف البشرة، مع إمكانية تحقيق نتائج طبيعية في وقت قصير.

وتختلف أنواع الليزر، باختلاف حالات الجلد المراد علاجها، من إزالة الشعر غير المرغوب به في الوجه أو الجسم، إلى علاج فرط التصبُّغ؛ وصولاً إلى تحسين ملمس الجلد وشد البشرة.

وللمزيد عن علاج البشرة بالليزر للعروس، «سيدتي.نت» يستعرضها في الآتي:

الليزر.. أنواعه ومميزاته

يعد الليزر من العلاجات الآمنة والفعالة لبشرة العروس

يُشير مصطلح "الليزر" إلى إنتاج شعاع ضوئي مركّز ومتماسك؛ ففي جهاز الليزر يتم توليد الضوء من خلال عملية تُسمى الانبعاث المحفّز؛ حيث تنبعث الفوتونات (الجسم الضوئي) في الطور وتضخّم بعضها البعض.

ويُستخدم الليزر (تضخيم الضوء عن طريق الانبعاث المحفّز للإشعاع) على نطاق واسع في العديد من العلاجات الطبية والتجميلية، بما في ذلك علاجات الجلد؛ وتتضمن المبادئ الكامنة وراء علاج البشرة بالليزر، التسليم الدقيق للطاقة الضوئية المكثفة، بهدف استهداف أنسجة معينة في الجلد.

ويتم اختيار الطول المَوجي المحدد للضوء المنبعث من الليزر، بناءً على الهدف في الجلد؛ بينما تمتص المكونات المختلفة في الجلد، مثل: الأصباغ (الميلانين)، أو الأوعية الدموية، أو الماء، أطوالٌ موجية محددة من الضوء.

ويرسل الليزر الحرارة إلى عمق الجلد من دون إصابة الطبقة العليا من البشرة، وتدفع الإصابة الحرارية التي يسببها الليزر، الجلد إلى شفاء نفسه عن طريق إنتاج خلايا جلد جديدة وأكثر صحة؛ وبالتالي، الحصول على بشرة مشدودة ونضِرة.

سيعجبك أيضاً الاطلاع على علاجات التجميل الحديثة: من العلاج بالتيار المتردد إلى التبريد فالضوء والليزر

مميزات علاج بشرة العروس بالليزر

الهدف الأساسي من علاج البشرة بالليزر للعروس، هو تعزيز إنتاج الكولاجين في الجلد؛ والكولاجين هو بروتين يوفّر بِنية ومرونة للجلد.

وغالباً، ما يُستخدم الليزر لتحسين نسيج ومرونة الجلد، والتقليل من ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد والاحمرار وتضخم المسام، كما ويساعد أيضاً على علاج أضرار أشعة الشمس والتصبُّغ غير المتكافئ.

ومن أبرز مميزات علاج بشرة العروس بالليزر ما يلي:

  • الليزر إجراء غير جراحي آمن وفعّال؛ ولا يتطلب التخدير العام، ويمكن عادةً استئناف أنشطتكِ العادية مباشرة بعد العلاج؛ وقد يعاني البعض من احمرار خفيف، لكنه سرعان ما يختفي في غضون ساعات.
  • يشيع استخدام الليزر على الوجه والرقبة ومناطق أخرى من الجسم؛ وهو مناسب لجميع أنواع البشرة.
  • في حين أن بعض التحسّن قد يكون ملحوظاً بعد الخضوع لجلسة واحدة من العلاج بالليزر؛ بيْد أنه غالباً ما يُوصى بسلسلة من العلاجات؛ للحصول على أفضل النتائج؛ حيث يعتمد عدد الجلسات المطلوبة على المخاوف المحددة للبشرة وحالة الجلد.

أنواع علاجات الليزر وطرق تطبيقها

هناك أنواع مختلفة من علاجات الليزر لعلاج مشكلات البشرة

هناك العديد من أنواع علاجات الليزر، التي تستهدف مشكلات بشرة العروس؛ إليكِ أكثرها شيوعاً:

الليزر لإزالة الشعر

يعَدّ الليزر من الطرق الفعالة والآمنة لإزالة الشعر والتخفيف منه بشكل كبير في مناطق مختلفة من الجسم، مثل الصدر، والظهر، والساقين، وتحت الإبط، والوجه، والشفة العليا والذقن، وأعلى الفخذين، وغيرها من المناطق، باستثناء الجفنين أو المنطقة المحيطة بهما، وأيضاً المناطق المرسوم عليها الوشم.

ويعتمد علاج إزالة الشعر بالليزر على استهداف خلايا الميلانين؛ مما يفكك بصيلات الشعر، ويتلفها؛ وبالتالي تأخّر نموّ الشعر الجديد في المنطقة المعرّضة للأشعة؛ ولكن من المهم معرفة أن العلاج بالليزر، لا يضمن توقُّف نموّ الشعر بشكل مطلق، إلا أنه يساعد على تخفيف كمية نموّ الشعر بشكل ملحوظ.

خطوات إزالة الشعر بالليزر

  1. قبل الخضوع لعلاج الليزر، يتم حلق الشعر بواسطة "الشفرة".
  2. دهن المنطقة المراد علاجها بمرهم للتخدير الموضعي.
  3. ضبط مستوى الليزر المستخدَم، حسب لون وكثافة الشعر الذي تتم إزالته.
  4. تمرير جهاز الليزر على سطح الجلد في المنطقة المستهدَفة؛ لإتلاف بصيلات الشعر نتيجة الحرارة التي تكتسبها من الأشعة.
  5. تستغرق الجلسة ما بين 3 إلى 5 دقائق؛ وللحصول على النتيجة المرجوّة، قد تحتاجين إلى 8 جلسات متابعة خلال 4 إلى 6 أسابيع، وجلسة أو اثنتين كل عام.

في هذا السياق، تعرفي إلى الليزر للتخلص من احتباس الماء في الجسم OEDEMA Treatments

تقشير ليزر ثاني أكسيد الكربون Carbon Laser Peel

تقشير ليزر ثاني أكسيد الكربون، والمعروف أيضاً باسم "العلاج بالليزر"، أو "قش هوليوود"، هو إجراء تجميلي غير جراحي، يُستخدم لتجديد شباب البشرة وإعادة تسطيحها.

ويحظى هذا العلاج بشعبية خاصة لمعالجة مشكلات مثل حَب الشباب، وتضخُّم المسام، والبشرة الدهنية، وعدم انتظام التصبُّغ؛ فيما يطلَق عليه "قشر ليزر الكربون" نظراً لوضع طبقة من الكربون السائل على الجلد قبل العلاج بالليزر.

خطوات تقشير البشرة بالليزر ثاني أكسيد الكربون

  1. يتم تطبيق طبقة رقيقة من الكربون السائل على الوجه؛ فجزيئات الكربون لديها القدرة على امتصاص الشوائب من سطح الجلد.
  2. يتم استخدام الليزر لتسخين وتدمير جزيئات الكربون؛ حيث ينجذب الليزر إلى جزيئات الكربون؛ مما يؤدي إلى تقشير مُحكَّم للطبقة العليا من الجلد.
  3. تحفز الحرارة الناتجة عن الليزر أيضاً إنتاج الكولاجين؛ مما يساهم في شد الجلد، وتجديد شباب الجلد بشكل عام.
  4. يمرَّر الليزر على الجلد؛ لاستهداف وإزالة جزيئات الكربون؛ جنباً إلى جنب مع خلايا الجلد الميتة والشوائب؛ وتساعد هذه العملية على تنظيف المسام وتقليل الدهون، وتحسين الملمس العام ولون البشرة.

فوائد التقشير الكربوني بالليزر لبشرة العروس

  • تحسين نسيج البشرة.
  • تقليل حَب الشباب والرؤوس السوداء.
  • تصغير حجم المسام.
  • تحفيز إنتاج الكولاجين.
  • تعزيز إشراق البشرة.

قد يهمك التعرف إلى الفرق بين التقشير بالليزر الكربوني والتقشير الكيميائي

علاج البشرة بالليزر فراكشنال Fractional laser

العلاج بالليزر الجزئي أو فراكشنال ليزر، هو إجراء تجميلي يُستخدم لتحسين مظهر الجلد؛ وهو طريقة غير جراحية أو طفيفة التوغل، تستهدف مناطق معينة من الجلد؛ تاركة الأنسجة المحيطة غير متأثرة.

ويشير مصطلح "الجزئي" إلى الطريقة التي يتم بها توصيل الليزر في حِزَم صغيرة منقطة لإنشاء مناطق معالجة مجهرية.

خطوات علاج البشرة بالليزر الجزئي "فراكشنال"

  1. يتم تسليط أشعة الليزر بطريقة مجزّأة على الجلد؛ لاختراق السطح الخارجي للبشرة، وتحفيز الخلايا على إنتاج الكولاجين.
  2. تدفع الطاقة الحرارية أو الأشعة المنبعثة من الليزر، إلى تحفيز إنتاج الكولاجين، وتعزيز تجديد الجلد؛ مما قد يؤدي إلى تحسين نسيج الجلد، وتقليل علامات الشيخوخة.
  3. ونظراً لأن هذا العلاج يتم على جزء صغير فقط من الجلد؛ فإن وقت الشفاء عادةً ما يكون أقصر من العلاج بالليزر التقليدي؛ ومع ذلك، قد يعاني المرضى من الاحمرار والتورُّم والتقشير خلال فترة الشفاء الأوّلية.

فوائد ليزر فراكشنال لبشرة العروس

  1. يساعد العلاج على تقليل ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة.
  2. علاج فرط التصبُّغ غير المتكافئ، مثل البقع الشمسية، أو البقع العُمرية.
  3. غالباً ما يُستخدم هذا الإجراء لتحسين مظهر ندبات حَب الشباب، عن طريق تعزيز إعادة إنتاج الكولاجين.
  4. تعزيز نسيج البشرة ونغمتها بشكل عام؛ مما يمنحها مظهراً أكثر شباباً وتجدُّداً.

*ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج.. عليكِ استشارة طبيب مختص.