فيديو.. أطعمة تُجنبك اضطرابات المعدة في رمضان تعرف إليها

مع مرور أيام شهر رمضان المبارك، يزداد القلق من اضطرابات المعدة التي قد تصيب الصائمين، ولكن لا داعي للقلق! فقد كشف خبراء التغذية عن بعض الأطعمة التي تعالج تلك الاضطرابات لاحتوائها على بكتيريا مفيدة تعمل على تحسين وظائف المعدة، وهي ما تُعرف باسم "البروبيوتيك".

التفاح مفيد للأمعاء ويقلل البكتيريا الضارة ويقلل انتفاخ البطن

أطعمة تُجنبك اضطرابات المعدة

ومن أهم هذه الأطعمة

- البصل الغني بـ"الإنسولين" والكربوهيدرات، ويُعد بديلاً للسكر منخفض السعرات الحرارية، يُنصح بتناوله نيئاً أو مطبوخاً لتعزيز البروبيوتيك.

- الشوفان الغني بـ"ألياف بيتا جلوكان" التي تدعم بكتيريا الأمعاء الصحية وتحسن مستويات الكولسترول في الدم.

- التفاح الغني بـ"البكتين" وهو مصدر للألياف القابلة للذوبان التي تعمل كـ"بروبيوتيك" مفيد للأمعاء ويقلل البكتيريا الضارة ويقلل انتفاخ البطن.
ربما يكون من المفيد الاطلاع أكثر على فوائد التفاح.

- بذور الكتان تعد مصدراًً غنيا بالألياف التي تدعم بكتيريا الأمعاء الصحية وتحسن من انتظام الجهاز الهضمي. يمكن إضافتها إلى العصائر أو المخبوزات أو دقيق الشوفان.

- الأطعمة المصنوعة من نخالة القمح، والتي تدعم صحة الجهاز الهضمي بشكل عام، وتخفف من بعض مشكلاته؛ ولهذا ينصح عند اختيار الأطعمة التي تحتوي على القمح، مثل المعكرونة والخبز والمقرمشات، بالبحث عن تلك التي تحتوي على "القمح الكامل" كمكون أساسي.
.ما رأيك في قراءة المزيد عن أعراض التهاب المعدة والأمعاء؟

البصل الغني بـ'الإنسولين" والكربوهيدرات وينصح بتناوله نيئاً أو مطبوخاً لتعزيز البروبيوتيك

نصائح تُجنبك اضطرابات المعدة

ولتجنب اضطرابات المعدة في رمضان ينصح بعدة أمور، من بينها تناول وجبات صغيرة ومتكررة على مدار اليوم، وشرب الكثير من الماء والسوائل، وتجنب الأطعمة الدسمة والمقلية، مع ضرورة ممارسة الرياضة بانتظام, كما ينصح بتناول وجبات متوازنة.

وجبات الإفطار والسحور

وفي وجبة الإفطار يمكنك التركيز على الأطعمة الغنية بالألياف والبروتين مثل التمر، الحساء، السلطة، الخضار، الفواكه، اللحوم الخالية من الدهون، والبيض.

وفي وجبة السحور يمكنك تناول وجبة غنية بالألياف والبروتين والسكريات المعقدة مثل الشوفان، الفول، الزبادي، البيض، المكسرات، والتمر، مع تناول الطعام ببطء ومضغه جيداً، ما يساعد على هضم الطعام بشكل أفضل، كما ينصح بشرب 2-3 لتر من الماء يومياً، مع التركيز على شرب الماء بين الإفطار والسحور، وتجنب الأطعمة الدسمة والمقلية، والتي تُسبب عسر الهضم والشعور بالثقل، مع ضرورة التقليل من تناول الكافيين والسكر التي تسبب تهيج المعدة وتجعلك غير مرتاح.
لمتابعة المزيد: سعود الطبية تكشف عن مضاعفات خزل المعدة وأعراضه وطرق الوقاية منه