"سري لانكا": وجهة سياحية جذّابة

تحجز "سري لانكا" مؤخراً مكانة سياحية هامّة، ويتردّد اسمها ضمن الوجهات العالمية ذات التكلفة المعقولة، في ظلّ طبيعة أخّاذة وشواطئ تدعو إلى الاستجمام ومواقع أثرية محفوظة جيّداً، فإلى هناك...

 

تقع جزيرة "سري لانكا" داخل المحيط الهندي، على بعد 31 كيلومتراً من الهند، حيث يصل "جسر آدم"Adam's bridge  بينهما. تبلغ مساحتها 65610 كيلومترات مربعة، يسكنها 20,4 مليون نسمة. يشكّل جبل "بيدوروتالاغالا" Pidurutalagala الذي يرتفع 2524 متراً أعلى قممها، أمّا العاصمة "كولومبو" Colombo و"كاندي" Kandy و"غال" Galle فهي أبرز مدنها.

 


 

مناخها...

 

تسود الحرارة ليلاً نهاراً في مناطقها الداخلية وسواحلها، أمّا الجزء الجبلي منها فهو أكثر اعتدالاً. وبصورة عامّة، إن مناخ "سري لانكا" استوائي، فخلال الفترة الموافقة بين مايو (أيار) وأغسطس (اب) تكثر الأمطار في الجنوب والغرب والوسط، فيما تحلّ بين أكتوبر (تشرين الأول) ويناير(كانون الثاني) الرياح الموسمية في الأجزاء الشمالية والشرقية. ويمتدّ الفصل اللطيف من ديسمبر(كانون الأول) حتى مارس (آذار) في الغرب والجنوب، ومن مايو(أيار) إلى سبتمبر (أيلول) في الشرق.

 

ولعل الفترة الممتدة بين يناير (كانون الثاني) وأبريل(نيسان) هي الأفضل لزيارة هذه الدولة، حيث تسطع الشمس وتقلّ الأمطار.

 

عناوين هامة

 

-           العاصمة "كولومبو" Colombo: استهلّوا رحلتكم إلى "سري لانكا" باكتشاف عاصمتها "كولومبو" سيراً على الأقدام، وتعرّفوا إلى "بازار بيتا" Pettah ومتنزّه "فيهاراماهاديفي" The Viharamahadevi Park بأشجاره الساحرة، وخصوصاً حدائق القرفة الأنيقة ومحلة القلعة.

 

-           معبد "دامبولا" Dambulla: يعود إلى القرن الثاني قبل الميلاد، ويعدّ من الأماكن المحفوظة جيداً. تستقبل الزائر عند مدخله مغاور رائعة وصرح بوذا العملاق. 

 

-           متنزه "يالا" الوطني Yala National Park: يقع جنوب الجزيرة، ويمتدّ على مساحة 127000 هكتار ويحتضن مئات الحيوانات البريّة. يتوسطه معبد قديم يمكن الإقامة فيه لتجربة فريدة.


 

-           مدينة "نوارا إليا" Nuwara Eliya: كانت مصيفاً هاماً خلال الحقبة الاستعمارية، وما تزال تتمتّع بأجواء انكليزية رائعة تدخل في تناقض مع محيطها. يزورها السيّاح خصوصاً في أبريل (نيسان) عند الاحتفال بالعام الجديد في "سري لانكا". ويعتبر التنزّه على ضفاف البحيرة الواقعة باتجاه "إيلا" Ella متعة حقيقية. ولكن إيجاد مكان للإقامة بأسعار مقبولة يعتبر أمراً صعباً للغاية!

 

-           آثار "أنورادابورا" Anuradhapura: مدينة هامة تقع شمال "سري لانكا"، نالت شهرتها على مرّ السنين بسبب كونها عاصمة البلاد لفترة طويلة. تشكّل آثارها اليوم جزءاً من الإرث العالمي للإنسانية المصنّف من قبل "اليونسكو". ولكن، من الصعب زيارة المواقع الأثرية كافّة سيراً على الأقدام، لذا قد يتعيّن عليكم استئجار درّاجة هوائية أو وسيلة النقل التقليدية السريعة المغطّاة التي تسير على دواليب ثلاثة والمسمّاة "توك توك".

 

-           حدائق "بيرادينيا" Peradeniya: تبعد هذه الحدائق النباتية 6 كيلومترات من مدينة "كاندي"، وتعدّ من بين أجمل الحدائق الموجودة في القارّة. ترتفع 500 متر، وتحتضن بحيرة رائعة بالقرب من حدائق الخيزران، حيث يحلو التنزه.

 

-           تلّة "سيغيريا" Sigiriya: تلة صخرية كبيرة تبدو كأنها عجيبة، مصنّفة كإرث عالمي للإنسانية من قبل "اليونسكو"، ويتطلّب دخولها دفع بدل مادي قيمته 25 دولاراً أميركياً.

 

 

-           موقع "دامبولا" Dambulla: يقع وسط "سري لانكا" على بعد 72 كيلومتراً شمال "كاندي" و148 كيلومتراً شمال شرق العاصمة "كولومبو". يشتهر بمغاوره ذات الديكورات الرائعة التي تمّ تحويلها إلى معابد مصنّفة كإرث عالمي للإنسانية.

 

7 نشاطات

 

1          زيارة "سوق السمك" في "نيغومبو" Negombo، شريطة الاستيقاظ باكراً. تجاورها مراكب الصيد التي ترسو في المرفأ ويحلو استقلالها للنزهة.

 

2          قضاء نهار في أحد المنتجعات السياحية الممتدة على شاطئ "نيغومبو"  الواقع ضمن قرية للصيادين تبعد 30 كيلومتراً من العاصمة. ولكن، يحبّذ الامتناع عن ارتياده خارج إطار المنتجعات لأنه لا يتمتّع بدرجة عالية من النظافة، كما أن التيارات البحرية فيه خطرة.

 

 

 

3         السير في طريق "ويلاوايا" Wellawaya في اتجاه "إلا" Ella، حيث المشاهد الأجمل في هذه البلاد، علماً أنها عبارة عن سهول مسطّحة تتخلّلها هضاب صغيرة، وقبل الوصول بـ25 كيلومتراً، ثمة شلالات مياه.


 

4          التوجّه إلى شاطئ "أوناواتونا" Unawatuna الواقع على الساحل الجنوبي، يمتاز برماله الناعمة وأشجار جوز الهند التي تحوطه. مكان هادئ، ولكنه ما يزال محتفظاً ببعض آثار "التسونامي" التي اجتاحته سنة 2004 .

 

5          التوجّه إلى خليج "أروغام" Arugam Bay بشواطئه الرائعة، حيث ستمضون حتماً أوقاتاً مسلّية للغاية وستنعمون بالاسترخاء تحت أشعة الشمس الدافئة.

 

6          زيارة "مركز الفنون والحرفيات" الذي يمكن تشبيهه بمغارة علي بابا! فهو يقع على الطريق الرئيسة المؤدّية إلى "كاندي" ويجمع مشغولات مدهشة من زوايا البلاد الأربع. يشكّل مكاناً هاماً لشراء التذكارات والحلي والأحجار النفيسة.

 

7          القيام بنزهة في "كوغالا" Koggala لدى زيارتكم المدينة الاستعمارية جنوب الجزيرة، ولاسيما بحيرتها الرائعة حيث يمكن الإبحار ومشاهدة أشجار المنغروف الرائعة واجتياز حقول الأرز والشاي.

 

 

 

".