هل القرنفل يضر الحامل في الشهور الأولى؟ إليك كيفية استخدامه

صورة للقرنفل
هل من الآمن تناول القرنفل أثناء الحمل؟ - «الصورة من موقع AdobeStock»
صورة لامرأة حامل
كيفية استخدام القرنفل أثناء الحمل؟ - «الصورة من موقع AdobeStock»
صورة لامرأة حامل مريضة بالسكري
السيطرة على مرض السكري - «الصورة من موقع AdobeStock»
صورة لامرأة حامل تشعر بالحزن
يساعد على تخفيف التوتر - «الصورة من موقع AdobeStock»
الحماية من البكتريا والالتهابات - «الصورة من موقع Freepik»
صورة للقرنفل
صورة لامرأة حامل
صورة لامرأة حامل مريضة بالسكري
صورة لامرأة حامل تشعر بالحزن
5 صور

يمكن أن يكون القرنفل أثناء الحمل إضافة رائعة ومفيدة للغاية لنظام الحامل الغذائي، فهو واحد من التوابل التي يمكن تقديمها بعدة طرق مختلفة، كما أنه يوفر نكهة رائعة بالإضافة إلى عدد كبير من الفوائد لصحة الحامل والجنين ولكن هل القرنفل يضر الحامل؟ وفقاً لموقع بولد سكاي إذا اتخذت الحامل الاحتياطات اللازمة، واستشارة طبيبها الخاص، فمن المؤكد أن القرنفل سيشكل إضافة رائعة لأسلوب حياتها أثناء الحمل. نظراً لكونه متاحاً على نطاق واسع ويمكن الوصول إليه بسهولة، فهو حل مناسب لعدد من المشكلات التي يمكن أن تؤثر على النساء الحوامل.

هل من الآمن تناول القرنفل أثناء الحمل؟

للقرنفل بعض الآثار الجانبيه «الصورة من موقع AdobeStock»

تعد أحد الأسئلة الأكثر شيوعاً بخصوص القرنفل هي هل تناول القرنفل ضار أثناء الحمل؟ في حين أنه لا يوجد أي شيء خطير بشكل خاص في تناول القرنفل، فمن الجدير بالذكر أنه لا يخلو من آثاره الجانبية، خاصة عند تناوله بكميات زائدة بالإضافة إلى ذلك، من المعروف أيضاً أن بعض النساء لديهن حساسية تجاه القرنفل، ولهذا السبب يُنصح بشدة باستشارة اختصاصي التغذية أولاً قبل إدخاله في نظامك الغذائي خلال فترة الحمل، وتوخي الحذر وفي حالة ظهور حساسية تجاهه.

قد يهمكِ الاطلاع على: 9 فوائد مذهلة لتناول كوب من ماء الكمون لصحة الحامل تعرفي إليها.

فوائد تناول القرنفل أثناء الحمل

1. تحسين عملية الهضم وحركة الأمعاء

تشمل اضطرابات الجهاز الهضمي للحامل الإمساك والإسهال والغازات والقرحة وما إلى ذلك. ولكن القرنفل كونه غنياً بحمض اليوجينيك يمكن أن يساعد بشكل كبير في منع مشاكل الهضم من خلال المساعدة في تحسين عملية الهضم. بالإضافة إلى ذلك، فهو غني بالألياف، مما يساعدك بشكل كبير على تجنب الإمساك أثناء الحمل.

2. السيطرة على مرض السكري

القرنفل يعيد توازن نسبة السكر في الدم «الصورة من موقع AdobeStock»

يمكن أن يكون لمرض السكري عواقب وخيمة خلال فترة الحمل، ويمكن للقرنفل أن يقطع شوطاً طويلاً في المساعدة على الوقاية من مرض السكري، لأنه يساعد بشكل كبير على زيادة وظيفة الأنسولين بكفاءة، كما أنه يخفض مستويات الجلوكوز في الدم ويساعد على تقليل نسبة الكوليسترول الإجمالي بالجسم، وذلك لأنه مصدر غني بمركب الأوجينول المسؤول بشكل رئيسي عن إعادة التوازن في نسبة السكر في الدم.

3. تعزيز صحة العظام

يمكن أن تعاني النساء الحوامل من انخفاض كبير في كثافة العظام والإصابة بالكثير من الألم على المدى الطويل. يُعرف القرنفل بقدرته على الحفاظ على كتلة العظام، وذلك لغناه بالكالسيوم والمعادن وكميات صغيرة من الفوسفور الذي يساعد على تحسين كثافة العظام وقوتها والمساعدة في نمو عظام الجنين، من خلال توفير العناصر الغذائية الأساسية.

يعتبر القرنفل أيضاً مصدراً رائعاً للمركبات المائية والفلافونويدات الأخرى والتي توفر كثافة عظام صحية.

4. الحماية من البكتريا والالتهابات

المراة الحامل تكون عرضة للأصابة بالعدوى والأمراض «الصورة من موقع Freepik»

يؤثر الحمل بشكل كبير على صحة المرأة، وجهاز المناعة لديها. ونتيجة لذلك، تكون المرأة الحامل عرضة للأصابة بالعدوى والأمراض. يساعد غنى القرنفل بمادة الأوجينول، في محاربة الإصابة ببعض أنواع البكتيريا الضارة والفيروسات والفطريات والتي تصاب بها الكثير من الحوامل خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل.

5. الحماية من السرطان

بالنسبة للنساء الحوامل، من المهم بشكل خاص توخي الحذر واتخاذ التدابير الوقائية ضد مرض السرطان، فوفقاً للدراسات يساعد القرنفل على منع تكاثر الخلايا السرطانية المختلفة، فمن المعروف أن مستخلص القرنفل قادر على وقف نمو الخلايا السرطانية ووقف نشاطها في الثدي والقولون والمبيض والكبد والتخفيف من خطر الإصابة بالسرطان.

6. التخفيف من التوتر

يؤثر الإجهاد على صحة الحامل «الصورة من موقع AdobeStock»

يؤثر الإجهاد على صحة الحامل ولكن غالباً ما يتم تجاهله وخلال فترة الحمل، قد يكون من السهل جداً على الحامل الشعور بالتوتر والإرهاق، ويُعرف القرنفل بنشاطه المضاد للتوتر، ويمكن تقليل القلق والتوتر بشكل فعال عند تناول القرنفل، فقد يحفز القرنفل إنتاج الهرمونات التي تخفف التوتر، وبالتالي تحسين الحالة المزاجية للمرأة الحامل.
يمكن للحامل تناول الشاي المصنوع من العسل والهيل والريحان والقرنفل خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل وما بعدها، يمكن أن يساعد ذلك بشكل كبير في تخفيف التوتر وتقليل تشنجات العضلات. بالإضافة إلى ذلك، فإن استخدام زيت القرنفل والتدليك يمكن أن يساعد أيضاً بشكل كبير من خلال تقليل التعب والقلق والإرهاق الذهني وتخفيف التوتر.

المخاطر والاحتياطات عند تناول القرنفل أثناء الحمل

تناول القرنفل بكميات زائدة، له تأثير سلبي بشكل خاص على صحة الحامل ويمكن أن يؤدي في النهاية إلى ضرره أكثر من نفعه. نظراً لكونه من مسببات الحساسية الشائعة، فمن المهم أيضاً أن تكون الحامل أكثر حذراً من ردود الفعل التحسسية المحتملة أيضاً. فيما يلي بعض مخاطر تناول القرنفل أثناء الحمل.

  • يمكن أن يسبب زيت القرنفل عدداً من المشاكل إذا تم تناوله بشكل مفرط. لأنه يحفز الرحم، ويمكن أن يزيد من انقباضات الرحم و الولادة المبكرة.
  • الإفراط في تناول القرنفل يمكن أن يؤدي إلى قدر كبير من آلام البطن، وفي الحالات القصوى يمكن أن يؤدي حتى إلى فشل الكلى والكبد.

قد يهمكِ الاطلاع على: فوائد إكليل الجبل للحامل

كيفية استخدام القرنفل أثناء الحمل؟

تناول القرنفل يمكن أن يساعد في عملية الهضم «الصورة من موقع AdobeStock»
  • تناول القرنفل مباشرة، خاصة بعد الوجبات، يمكن أن يساعد بشكل كبير في عملية الهضم. بالإضافة إلى ذلك، فهو يعتبر أيضاً علاجاً منزلياً رائعاً لرائحة الفم الكريهة.
  • إن إضافة القرنفل إلى الشاي، أو مجرد شرب ماء القرنفل أثناء الحمل يمكن أن يقطع شوطاً طويلاً نحو مساعدة عملية الهضم، فضلاً عن كونه مضاداً للبكتيريا ويساعدك على منع أو علاج العديد من الأمراض.
  • يمكنك غلي حفنة من القرنفل في الماء واستنشاق البخار لعلاج انسداد الأنف أو المساعدة في التنفس.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.سيدتي وطفلك فيسبوك