9 فوائد مذهلة لتناول كوب من ماء الكمون لصحة الحامل تعرفي إليها

صورة لطبق يحتوي على الكمون
فوائد تناول ماء الكمون في أثناء الحمل
صورة لامرأة حامل تشعر بالتعب
تعزيز عملية الهضم
صورة لامرأة حامل
حماية القلب
صورة لامرأة حامل مريضة
تقوية الجهاز المناعي للحامل
صورة لامرأة تعاني من حب الشباب
تعزيز صحة الجلد
صورة لامرأة حامل
تعزيز صحة الشعر
صورة لطبق يحتوي على الكمون
صورة لامرأة حامل تشعر بالتعب
صورة لامرأة حامل
صورة لامرأة حامل مريضة
صورة لامرأة تعاني من حب الشباب
صورة لامرأة حامل
6 صور

خلال فترة الحمل تتخذ كل أم العديد من الاحتياطات في ما يتعلق بنظامها الغذائي ونمط حياتها، وذلك لأن فترة الحمل تُعد من أصعب الفترات التي تمر بها الحامل؛ بسبب تعرضها لكثير من التغيرات الهرمونية والجسدية والعقلية. ويُعد من أفضل المشروبات التي يمكن للحامل تناولها في تلك الفترة للمساعدة على صحة الجهاز الهضمي ومنح الجسم القدرة على التخلص من السموم؛ هو تناول كوب من ماء الكمون، فهو من المشروبات الصحية، ويُنصح بتناوله بعد وجبات الغذاء الدسمة التي قد تسبب اضطرابات الجهاز الهضمي، ومع ذلك يجب عدم الإفراط في تناول ماء الكمون خاصة خلال الثلثين الأول والثالث من الحمل. في ما يلي وفقاً لموقع «insider» بعض الفوائد المذهلة لتناول كوب من ماء الكمون.

1. تعزيز عملية الهضم

تناول ماء الكمون يحسن من عملية الهضم

أظهرت الدراسات أن تناول ماء الكمون يحسن من عملية الهضم؛ حيث إن الكمون مصدر للعديد من الزيوت الأساسية، ويزيد من إنتاج الصفراء في الكبد؛ ما يساعد على الهضم خاصة خلال فترة الحمل، لأن عسر الهضم من الأعراض الشائعة التي تصيب المرأة الحامل.

اضطرابات ومشكلات الجهاز الهضمي في أثناء الحمل

2. الوقاية من فقر الدم

عادة ما تكون النساء الحوامل عرضة للإصابة بفقر الدم بسبب زيادة حجم الدم وضخه لتزويد الأم والجنين بالدم؛ لذا تحتاج النساء الحوامل إلى كمية كافية من الحديد في أجسادهن، ويُعد ماء الكمون من المشروبات التي تحتوي على الحديد لزيادة إمداد الدم ومساعدة الجسم على التعافي من الإرهاق والإجهاد بسبب قلة الهيموغلوبين بالجسم.

3. حماية القلب

تناول ماء الكمون مرتين يومياً يساعد على تقليل الدهون الثلاثية

يحتوي الكمون على الكثير من مضاد الأكسدة التي أثبتت الأبحاث أن لها فوائد صحية مثل التربين والفينولات والفلافونويد التي يمكن تقليل انسداد الشرايين وأمراض القلب والالتهابات عن طريق التناول اليومي لماء الكمون في أثناء الحمل، كما أن تناوله مرتين يومياً لمدة ثمانية أسابيع يساعد على تقليل الدهون الثلاثية غير الصحية في الدم وتقليل مستويات الكوليسترول السيئ؛ ما يمنع من حدوث مضاعفات للحامل.

4. المساعدة في التحكم في الوزن

زيادة الوزن أو السمنة تُعد مصدر قلق شائعاً للنساء الحوامل؛ لأن خلال فترة الحمل قد تعاني المرأة من النعاس وتورم القدمين والرغبة الشديدة في تناول السكريات، وكل ذلك يمكن أن يؤدي إلى إصابتها بالسمنة التي تُعد أكثر خطورة على صحتها وصحة جنينها.
يزيد ماء الكمون من عملية التمثيل الغذائي وزيادة حرارة الجسم؛ ما يسهل إخراج السموم من الجسم عبر الأمعاء ومنع زيادة الوزن. كما أن تناول ماء الكمون في أثناء الحمل قد يجدد طاقة الجسم خاصة للنساء الحوامل اللواتي يشعرن بالتعب أو الخمول بسبب قلة الطاقة.

5. تقوية الجهاز المناعي للحامل

خلال فترة الحمل تنخفض مناعة المرأة وتكون أكثر عرضة للعدوى البكتيرية

خلال فترة الحمل تنخفض مناعة المرأة، وتكون أكثر عرضة للإصابة بالعدوى البكتيرية والفيروسية، ويُعد ماء الكمون من أغنى المصادر بمعدن الحديد الذي يساعد على تعزيز المناعة، ويحد من التعرض للعدوى ومن فرص الإصابة بالأمراض والالتهابات التي قد تضر بنمو الطفل، ويضمن حملاً أكثر صحة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساعد تناول ماء الكمون في تنظيم مستوي السكر في الدم، والوقاية من مرض السكري لدى النساء الحوامل اللاتي يعانين من خلل في سكر الدم أو سكري الحمل.

8 أنواع من العدوى شائعة في أثناء الحمل

6. تنظيم مستوى ضغط الدم

يُعد ارتفاع ضغط الدم من الأمراض الشائعة التي يُصاب بها الكثير من الحوامل، وقد يؤثر في صحة الأم والجنين. ويساعد البوتاسيوم الموجود بالكمون على تدفق الدم عبر الأوعية، إضافة إلى أنه يُعد منخفضاً في السعرات الحرارية، ويساعد في الحفاظ على ضغط الدم ضمن المعدلات الطبيعية.

7. تعزيز صحة الجلد

يحتوي ماء الكمون على خصائص مضادة للشيخوخة ومضادة للبكتيريا

يحتوي ماء الكمون على خصائص مضادة للشيخوخة وللبكتيريا تحارب حب الشباب والنتوءات الصغيرة الأخرى على الجلد الناتجة عن التغيرات الهرمونية والسموم خلال فترة الحمل؛ وذلك لأنه يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة الطبيعية التي تساعد على طرد السموم من البشرة وتضفي عليها توهجاً صحياً وبشرة صافية، كما يمكن أن يقتل الكمون الكائنات الحية الدقيقة في الجسم لخصائصه المضادة للميكروبات والفطريات.

8. تقليل أعراض الحمل

يُعد غثيان الصباح والدوخة والخمول وتورم القدمين من الأعراض الشائعة للحمل، ويساعد تناول كوب من ماء الكمون على تقليل هذه الأعراض وتقوية المناعة وتحسين الهضم، والحفاظ على صحة الكبد.

على الجانب الآخر تُعد آلام البطن شائعة أيضاً لدى النساء الحوامل خاصة في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، ويُعد ماء الكمون مسكناً قوياً للألم يساعد على التقليل من حرقة المعدة عند النساء الحوامل.

9. تعزيز صحة الشعر

يحتوي الكمون على نسبة عالية من الحديد الذي يقوي الشعر من الجذور

يُعتبر تساقط الشعر في أثناء الحمل مصدر قلق شائعاً بسبب التغيرات الهرمونية، ويساعد تناول كوب من ماء الكمون على تعزيز صحة الشعر؛ لأنه يطرد السموم غير المرغوب فيها، ويغذي شعر الحامل خلال فترة الحمل.

ملاحظة من «سيدتي. نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك